رئيس الحكومة المغربية الانتخابات البلدية منتصف العام المقبل

511

رئيس الحكومة المغربية الانتخابات البلدية منتصف العام المقبل
الرباط ــ الأناضول
أعلن رئيس الحكومة المغربية عبد الاله بنكيران، عن اجراء الانتخابات البلدية منتصف العام المقبل، مشيرًا الى أنه أخبر الملك محمد السادس بهذا الموعد.
وسبق للعاهل المغربي الملك محمد السادس أن أكد ضرورة اجراء هذه الانتخابات قبل نهاية 2012، رغم أن دستور البلاد لا يحدد موعدًا لذلك.
وقال بنكيران، خلال لقاء عقده بنكيران في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء مع بعض الصحفيين المغاربة، ان اجراء الانتخابات قبل نهاية العام الجاري غير ممكن من الناحية العملية .
وأضاف كمتحدث باسم التحالف الحكومي لسنا ضد الوفاء بالأجل الذي حدده الملك لاجراء هذه الانتخابات .
وعقد زعماء التحالف الحكومي ــ الذي يقوده حزب العدالة والتنمية الاسلامي، بالاضافة لثلاثة أحزاب أخرى هي الاستقلال و الحركة الشعبية و التقدم والاشتراكية اليساري ــ اجتماعًا مساء الخميس الماضي لتحديد موعد هذه الانتخابات، غير أنه انتهى دون الوصل الى اتفاق بشأن الموعد.
وقالت مصادر ان اجتماع الخميس بحث التحديات التي تواجه تنظيم الانتخابات في ظل عدم جاهزية القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، خاصة القانون التنظيمي للمحافظات وقانون مجلس المحافظات.
وتتمثل أبرز هذه التحديات، بحسب المصادر، في عدم كفاية المدة المتبقية من السنة التشريعية الحالية، التي تنتهي في 30 حزيران، لاحالة القوانين الانتخابية للبرلمان.
وتوجه المعارضة انتقادات لاذعة للحكومة لتأخرها في الكشف عن موعد هذه الانتخابات.
وبموجب هذه الانتخابات سيتم انتخاب أعضاء المجالس البلدية ومجالس المحافظات لأول مرة في تاريخ المغرب بعد انشاء أول مجلس مستشارين ــ الغرفة الثانية من البرلمان ــ في اطار الدستور الجديد.
وستكون هذه الانتخابات البلدية الأولى من نوعها التي تجري في المغرب بعد مصادقة المغاربة بالاجماع على الدستور الجديد في تموز 2011.
/6/2012 Issue 4220 – Date 7 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4220 التاريخ 7»6»2012
AZP01

مشاركة