رئيس البرلمان يتجوّل ليلاً في شوارع الرمادي لتفقد الخدمات

رئيس البرلمان يتجوّل ليلاً في شوارع الرمادي لتفقد الخدمات

الحلبوسي يناقش ملف إعمار نينوى وإنشاء مطار الموصل الدولي

بغداد -قصي منذر

تجول رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ليلا في شوارع مدينة الرمادي لتفقد الاحياء السكنية ومتابعة توفير الخدمات للمواطنين. وكان الحلبوسي قد بحث مع محافظ نينوى نجم الجبوري ، الأوضاع في الموصل وإعادة إعمارها وعدداً من الملفات التي تخص المحافظة.

ونقل بيان تلقته (الزمان) امس عن الحلبوسي تأكيده خلال اللقاء على (دعم المحافظة بالتخصيصات المالية، وإعطاء الأولوية لعدد من المشاريع، منها إنشاء مطار الموصل الدولي وضرورة الإسراع في المباشرة به وإنجازه وكذلك تأهيل القطاع الصحي وإعادة تأهيل الجسور)، مشيرا الى ان (إعمار الموصل كما تستحق أقل ما يمكن تقديمه لهذه المدينة العريقة، الذي سيُسهم في استقرارها). كما استقبل الحلبوسي، نائبَ رئيس الوزراء الأسبق سلام الزوبعي. وجرى خلال اللقاء التباحث في تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية، والتحديات التي تواجه البلاد، وسبل معالجتها في ظل الظروف الراهنة.

إستمرار عمل

وشدد رئيس مجلس النواب امس الاول على ضرورة استمرار العمل بميناء الفاو الكبير والاسراع في انشاء مطار الموصل الدولي. وذكر البيان ، ان (الحلبوسي بحث خلال لقائه وزير النقل ناصر حسين بندر الشبلي ضرورة تطوير قطاعات النقل المختلفة ورفع مستوى أدائها واعتماد المعايير الدولية في توفير أفضل الخدمات للمواطنين)، لافتا الى ان (الجانبين أكدا خلال اللقاء ضرورة استمرار العمل في ميناء الفاو الكبير، لما له من أهمية كبيرة في إنعاش الاقتصاد العراقي، وإسهامه في توفير عدد من فرص العمل للشباب)، وتابع ان (اللقاء ناقش ملف إنشاء مطار الموصل الدولي، وضرورة الإسراع في المباشرة به، وإنجازه باعتباره خطوةً أساسيةً للنهوض بواقع المحافظة).

مشروع الميناء

وأعلنت شركة الموانئ العراقية، أن شركة دايو الكورية اختارت مديراً فنياً بديلاً عن مديرها السابق المتوفى.  وقال المدير الجديد لشركة دايو إن (الشركة ستمضي قدماً في تنفيذ مشروع ميناء الفاو والتعاقد على المشاريع المتفق عليها مع النقل). ولا تزال التحقيقات الأمنية مستمرة للكشف عن ملابسات حادث موت المدير السابق للشركة الكورية والتأكد في ما إذا كان انتحاراً أو قتل بحادث جنائي. واكدت الوزارة في وقت سابق، استمرار العمل في مشروع الميناء بمحافظة البصرة بدون توقف، بعد وفاة المدير السابق للشركة الكورية الجمعة الماضية. وقالت الشركة العامة لموانئ العراق التابعة للوزارة في بيان امس (استمرار الاعمال في ميناء الفاو الكبير من خلال وصول باخرة لنقل الأحجار الكلسية المستخدمة بعمليات الدفن في حوض الميناء الأمر الذي يؤكد استمرار عملية تنفيذه وفق المدد الزمنية المحددة). بدوره ، أشار مدير عام الشركة فرحان محيسن الفرطوسي إلى (توجيه من وزير النقل باستمرار سير الأعمال في ميناء الفاو الكبير ودحض كل الشائعات التي أدعت توقف الأعمال فيه)، مؤكدا أن (أعمال المشروع قائمة ولا صحة لتوقفها بسبب حادثة الانتحار المؤسفة لمدير الشركة المنفذة للمشروع)، مشيراً إلى أن (الملاكات الكورية الهندسية والفنية والمتعاقدين معها مستمرين بتنفيذ مراحل أعمال المشروع المتعاقد عليها). وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية ، خالد المحنا، وقيادة عمليات البصرة، قدأعلنا أن نتائج التحقيقات الأولية بشأن وفاة مدير الشركة ، الذي عثر على جثته تؤكد أنه مات منتحراً. واضاف ان (التحقيقات لا تزال مستمرة لمتابعة أي معلومات قد تظهر في المستقبل). وأظهرت مشاهد مسرّبة مُلتقطة بهاتف نقال، لحظة إخراج جثة مدير الشركة الكورية، بارك شل هو، المنفذة لميناء الفاو الكبير، في وضع الانتحار، لكن الشبهات أثيرت في ما بعد بشان ما إذا كانت الوفاة ناتجة عن القتل أو الانتحار.من جهة اخرى ، بحث وزير التخطيط خالد بتال النجم مع القائم بالأعمال الفرنسي جون نوبل بونيو آليات تنفيذ مترو بغداد وتأهيل مطار الموصل.

مشاركة