رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري لـ الزمان مشروع قانون يجرّم نشاط الميلشيات أمام النواب


رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري لـ الزمان مشروع قانون يجرّم نشاط الميلشيات أمام النواب
لندن ــ نضال الليثي
بغداد ــ علي لطيف
كشف سليم الجبوري رئيس البرلمان العراقي أمس ان البرلمان انجز مشروع قرار يجرم نشاط الميليشيات الاجرامي في العراق
وقال الجبوري في تصريح ل الزمان هو الاول لمطبوعة ورقية عربية بعد توليه المنصب ان مشروع القرار انجز وسيقدم للتصويت عليه من قبل النواب
فيما تسمر الاغتيالات التي تنفذها المليشيات في احياء كرخ بغداد التي تقطنها أغلبية سنية . في وقت ينتشر الرعب من انتشار الميليشيات في احياء الرصافة.
وقالت مصادر ل الزمان تقيم في الكرادة القريبة من المنطقة الخضراء حيث مقار الاحزاب ومنازل قادة الاحزاب نخشى من الانتشار الكثيف للميليشيات بهذه الصورة المرعبة مع اسلحتهم ومعاملتهم السيئة للمواطنين.
من جانبها قالت الشرطة ومصادر طبية امس إن انفجار سيارة ملغومة قتل سبعة أشخاص في منطقة يغلب الشيعة على سكانها في بغداد أمس الأحد.
وقالت الشرطة إن السيارة الملغومة انفجرت في منطقة تجارية في حي الشعلة في شمال غرب العاصمة العراقية.
فيما قال رئيس البرلمان العراقي بعد انتهاء مباحثاته مع ظريف ل الزمان ان ظريف ابدى اسفه لازمة ديالى في اشارة الى قيام مليشيا متنفذة باطلاق النار على احد مساجد ديالى وقتلها 70 من المصليين وجرح 20 . واضاف رئيس البرلمان ل الزمان ان ظريف ابلغه ان ايران تسعى الى بناء علاقة رصينة مع العراق والتعاون عبر القنوات الرسمية ومن بينها مجلس النواب كما الحكومة. وقال الجبوري ل الزمان ان ظريف ابلغه حرص ايران على وحدة وامن العراق وبناء منظومة اقليمية مشتركة يشارك فيها. وأوضح الجبوري انه رد على ظريف بالقول ان العراق قادر ان يكون دولة لها تأثير في محيطها الاقليمي
وأوضح الجبوري انه قال لظريف ان العراقيين يحتاجون الى الأمن لكن ذلك يتطلب سياسة صحيحة. واجرى ظريف مباحثات مع رئيس الوزراء المكلف ابلغه خلالها رسالة من الرئيس حسن روحاني واصفا اختيار العبادي للمنصب بانه يكتسي اهمية خاصة حسب وكالة ايرنا الرسمية الايرانية.
وحول تشكيل الحكومة برئاسة العبادي قال الجبوري ل الزمان اعتقد ان الحكومة ستشكل خلال المهلة الدستورية. واوضح ان كتلته ترغب في تحقيق مطالب التحالف الكردستاني وقيام شراكة حكومية حقيقية. من جانبها اعلنت السلطات العراقية أمس احباط هجوم نفذه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف على مصفاة بيجي العملاقة على بعد 220 كلم شمال بغداد، وهو الاول من نوعه منذ نحو شهر ونصف.
وقال الفريق قاسم عطا المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة ان القوات الامنية احبطت اعتداء على مصفاة بيجي .
بدوره، قال عقيد في الشرطة لفرانس برس ان مسلحي داعش هاجموا مصفاة بيجي عند الساعة العاشرة من مساء الجمعة . و داعش هي التسمية المختصرة لتنظيم الدولة الاسلامية . واضاف ان الهجوم من ثلاث جهات، لكن قوات الجيش الموجودة اشتبكت مع المهاجمين، باسناد طيران الجيش وطائرات القوية الجوية .
واستمرت الاشتباكات حتى صباح الاحد بحسب المصادر الامنية. وهذا اول هجوم يشنه المسلحون على هذه المصفاة العملاقة بعد مرور نحو شهر ونصف على اخر محاولة لاقتحامه.
وتشن قوات الجيش عمليات عسكرية متواصلة في محاولة لاعادة السيطرة، على تكريت والمدن الواقعة في شمالها.
AZP01