ديمبسي يبلغ المالكي انه قادر على دور في أزمة سوريا

389


بغداد-عبدالزهرة محمداوي

تعلق واشنطن على الحكومة العراقية لعب دور في حل الازمة السورية غير ان المسؤولين الامريكان يمتنعون عن ذكر ماهية ذلك الدور الذي تحدث به 

رئيس هيئة الأركان الاميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حين بحث معه الأوضاع في سوريا والمنطقة بالاضافة الى مسألة تسريع تسليح القوات العراقية .

وأفاد بيان صادر عن مكتب المالكي بان الجانبين بحثا بشكل معمق الأوضاع الحالية في سوريا والمنطقة .
ونقل البيان عن المالكي قوله ان “العراق ومنذ اندلاع الأزمة السورية كان حريصا على ضرورة الابتعاد عن التدخل في الشؤون الداخلية والعمل على تشجيع الحل السياسي السلمي”. 
ودعا المالكي الى “ضرورة التحرك ضمن خطوات سياسية مدروسة تفضي الى التغيير المنشود دون الخوض بمزيد من العنف وسفك الدماء”. وقال ان “العراق قدم ورقة بهذا الشأن لبعض وفود الدول العربية في مؤتمر القمة الذي عقد في بغداد”. 
ودعا الى التحرك بسرعة” لإيقاف نزيف الدم في سوريا وتحقيق التحول المنشود للشعب السوري” مؤكدا استعداد بلاده” لتقديم كل ما يستطيع من اجل ذلك”.

من جانبه أعرب ديمبسي عن اعتقاده بان العراق يستطيع لعب دور مؤثر في الأزمة السورية أكثر من أي دولة أخرى في المنطقة نظرا لموقفه المتميز خلال هذه الأزمة. 
وقال ان” الولايات المتحدة فخورة بشراكتها مع العراق وما تحقق من تقدم في الجانب الأمني وفي بناء قوات الجيش العراقي على أسس علمية ومهنية”، مؤكدا استعداد بلاده “لبحث كافة حاجات العراق في مجال الدفاع بما يؤمن وحدته واستقلاله”.