ديالى تشهد إرتفاعاً بإنتاج الحمضيات وتطالب بوقف الإستيراد

301

ما بين النهرين يباشر بتسليم الدفعة الثانية من مستحقات مسوّقي بذور الحنطة

ديالى تشهد إرتفاعاً بإنتاج الحمضيات وتطالب بوقف الإستيراد

ديالى ــ سلام الشمري

أعلنت محافظة ديالى، ارتفاع انتاجها من الحمضيات للموسم الحالي بنسبة 40 بالمئة عن الاعوام الماضية بفضل الاستقرار الامني وانتعاش قطاع البستنة في المحافظة. وقال رئيس الجمعيات الفلاحية في ديالى، رعد مغامس التميمي لـ (الزمان) امس ، إن  (معدل انتاج الحمضيات في المحافظة تجاوز 44 الف طن في عموم الوحدات الادارية وسط اقبال كبير من المحافظات الاخرى نحو برتقال ديالى الذي يحتل المكانة الاولى بالجودة).

وعزا التميمي زيادة الانتاج  ، الى (الاستقرار الامني وعودة النازحين الى مناطق سكناهم والدعم المتواصل لقطاع البستنة من قبل دوائر الزراعة، ما اسهم بإعادة معدلات انتاج البرتقال الى سابق عهدها قبل سنوات عدة. (واكد  التميمي، ان (ديالى عادت الى سابق عهدها المصدرة الاولى للحمضيات للمحافظات الاخرى، مشددا على ضرورة وقف استيراد البرتقال من الدول المجاورة والذي يقوض الجهود الرامية لإعــــادة تأهيل بساتين واشجار المحافظة).

ومن جانب آخر قال رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في ديالى رعد التميمي، ان (الموز من الفواكه النادر زراعتها في ديالى رغم وجود محاولات متواضعة في العقود الماضية الا انها لم تحقق نجاحا باهرا بسبب الاجواء المناخية وانعدام الخبرة في هذا المجال ).

واضاف التميمي ، ان (هناك محاولات جديدة في اتجاه احياء زراعة الموز من خلال اطر احترافية في بعض مناطق ديالى خاصة التي تتميز بأجواء متآخية تقارب الاجواء المثالية في الدول التي تشتهر بزراعة الموز)، مبينا أن  (بيئة ديالى الزراعية تتميز باختلاف اجوائها وتنوعه ما يجعل زراعة الموز حقيقة اذا ما نجحت تلك الجهود).

واشار التميمي، الى ان  (الاستثمار في القطاع الزراعي ضرورة وخلق تنوع في المحاصيل واستقطاب اخرى بات ضرورة خاصة وان هناك طلب في الاسواق عليها سواء فواكه او محاصيل اخرى).

 وفي شأن آخر قرر محافظ ديالى مثنى التميمي ، شمول جميع المحاضرين المشمولين بالقرار  59لسنة 2020 بالتحويل الى عقود واولوية التعيين. وقال مدير اعلام ديوان المحافظة ياسر بدر لـ (الزمان) ، ان  (محافظ ديالى مثنى التميمي قرر شمول جميع المحاضرين من خريجي الكليات والمعاهد التربوية والساندة الذين لديهم اوامر ادارية والذي ينطبق عليهم الضوابط والتعليمات الواردة في قرار 59 لسنة 2020 ) واضاف بدر ان  (التميمي قد اوعز بمخاطبة وزارة التربية بتحويلهم الى عقود وشمولهم بالأولية بالتعيين ضمن درجات الحذف والاستحداث). واكد بدر، ان  (القرار اتخذ من اجل اتاحة الفرصة امام جميع ابناء المحافظة وشمولهم بالقرار). وباشرت وزارة الزراعة ومن خلال معامل تفريط وتجفيف الذرة الصفراء التابعة لشركة مابين النهرين العامة للبذور بدفع المستحقات المالية لمسوقي محصول الذرة الصفراء (الدفعة الاخيرة)  للموسم الزراعي 2019- 2020 وحسب اسبقية التسويق بالتواريخ وتسلسل المعاملات استنادا الى كتاب وزارة الزراعة المرقم 14515 في ايلول الماضي المعطوف على كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء المرقم 14750 في 202/9/3.

وقال بيان ان (الوزارة تهيب بالمسوقين لمحصول الذرة الصفراء للموسم الزراعي 2019- 2020 مراجعة معامل الذرة الصفراء لاستلام مستحقاتهم المالية . وباشرت وزارة الزراعة ومن خلال مواقع تنقية وتعفير بذور الحنطة التابعة لشركة مابين النهرين العامة للبذور بدفع المستحقات المالية لمسوقي بذور الحنطة (الدفعة الثانية)  للموسم الزراعي2020- 2021   وحسب اسبقية التسويق بالتواريخ وتسلسل المعاملات استنادا الى كتاب وزارة الزراعة المرقم 14515 في 2020/9/24 المعطوف على كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء المرقم 14750 في 202/9/3 .لذا  اهابت الوزارة بالاخوة المسوقين للموسم الزراعي 2020-2021 مراجعة مواقع تنقية وتعفير البذور لاستلام مستحقاتهم المالية .

مشاركة