ديالى تحيل أكثر من 200 مزارع إلى القضاء بسبب بساتينهم 

291

رئيس مجلس المحافظة يبدي قلقاً مبكراً من عزوف جماعي عن الإنتخابات

ديالى تحيل أكثر من 200 مزارع إلى القضاء بسبب بساتينهم

ديالى ــ سلام الشمري

كشفت إدارة قضاء بعقوبة في محافظة ديالى ، عن ’حالة أكثر من 200 مزارع إلى محكمة التحـــــــــقيق، على خلفية قيامهم بتجريف بساتينهم.

وقال قائممقام قضاء بعقوبة، عبدالله الحيالي، لـ (الزمان)، إن  (إدارة بعقوبة جادة في وضع حد لملف تجريف البساتين الزراعية داخل ومحيط المدينة، وذلك للحفاظ على الاحزمة الخضراء ذات الاهمية الكبيرة في الملف البيئي). وأضاف الحيالي ، أن  (أكثر من 40 مزارعا تمت احالتهم إلى القضاء 634 لسنة 1980 والذي يتيح مصادرة بساتين المزارعين من قبل المالية بسبب عمليات تجريفها)  ، مشيرا إلى (إحالة أكثر من 200 اخرين إلى محكمة تحقيق بعقوبة، وبانتظار دائرة زراعة ديالى لتحريك دعاوى رسمية بحقهم، بسبب عمليات التجريف).

وعبر مجلس محافظة ديالى ،عن قلقه المبكر من حدوث عزوف جماعي عن المشاركة بعملية الاقتراع في الانتخابات المحلية المقبلة من قبل شرائح واسعة داخل المحافظة.

وقال رئيس المجلس علي الدايني لــ (الزمان) ، إنه  (من خلال زياراتنا ولقاءاتنا بنخب وشرائح مختلفة من مجتمع ديالى ادركنا وجود رغبة بالعزوف عن المشاركة في الانتخابات القادمة عام 2020) لافتا الى أن  (الامر مقلق للغاية لان معدلات العزوف المتوقعة عالية جدا) . وأضاف الدايني ، أن  (المستفيد الوحيد من عزوف الاهالي عن المشاركة بالانتخابات هي القوى المتنفذة، واي محاولة للتغيير لن تحصل، وهذا ما يدفعنا الى مطالبة كل القوى والنخب الى ضرورة دعم المواطن من ناحية دعوته للمشاركة الاكبر في الانتخابات والادلاء بصوته، لان المشاركة مهمة جدا في تحقيق المطالب الشعبية).

الصحة تحذر

وحذرت دائرة صحة ديالى ، الأهالي من “الاطباء الجوالة”، وفيما بينت أنهم نازحون يحملون الجنسيات العربية، دعت الأهالي للتبليغ عنهم. وقال مدير اعلام الدائرة، فارس العزاوي، لـ (الزمان)، إن  (المحافظة شهدت مؤخرا بروز ظاهرة “الاطباء الجوالة” ، وهم اشخاص نازحون من دول عربية يأتون إلى الاحياء الشعبية الفقيرة وينتحلون صفة اطباء لمعالجة الناس، وخاصة فيما يتعلق بطب الاسنان).

وأكد العزاوي، أن  (هؤلاء لا يحملون اي شهادة رسمية تؤكد حقـهم في ممارسة مهنة الطب ،الأمر الذي دفع الدائرة إلى مخاطبة الدوائر الأمنية للتعامل معهم وفق القانون، باعتبار ما يقومون به يسبب ضررا بالغا للأهالي، بعد انتحال صــــــــــفة الأطباء)، داعيا الأهالي إلى (الابلاغ عنهم فور رؤيتهم، وعدم التعامل معهم) .

مشاركة