ديالى: إنخفاض العمليات الإرهابية في تموز بنسبة 50 بالمئة

278

الهجرة تبحث مع داخلية الإقليم إجراءات تسهيل عودة النازحين لمناطقهم

ديالى: إنخفاض العمليات الإرهابية في تموز بنسبة 50 بالمئة

ديالى ـــ سلام الشمري

اربيل – فريد حسن

أكد عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى ، عبد الخالق العزاوي، ان العمليات الإرهابية في محافظة ديالى انخفضت الى النصف خلال شهر تموز الماضي.  وقال العزاوي لـ (الزمان) امس  إن  (المشهد الامني خلال شهر تموز في محافظة ديالى يظهر انخفاضا كبيرا بالإعمال الإرهابية وصل نسبته إلى 50 % قياسا بحزيران الماضي) . واضاف العزاوي ،  أن  (هذا الامر يعد مؤشرا ايجابيا يدل على أن العمليات العسكرية الاخيرة اتت بثمارها في تقليص هجمات داعش الإرهابي في المحافظة) . واوضح العزاوي ، أن  (الإرهاب لم ينته في ديالى ولا يزال يشكل خطرا حقيقيا على بعض المناطق بسبب وجود الخلايا النائمة له)، مبينا أن  (جهود القوى الامنية والتشكيلات الداعمة لها مستمرة في تعقب خلايا داعش الارهابي في مناطق عدة ) .

الى ذلك قال مدير مكتب حقوق الانسان في ديالى صلاح مهدي لـ (الزمان ) ، ان (جميع حالات الوفيات التي يشتبه بانها مصابة بفيروس كورونا يمنع تسليمها لذويها الا بعد اجراء فحوصات مختبرية لهم من خلال اخذ مسحات)، مبينا أن  (الجثث تبقى من 48 وربما 72 ساعة واكثر قبل ان تأتي النتائج وبعضها تكون سلبية ما يولد ثورة غضب لدى ذوي المتوفين بسبب التأخير في مراسيم الدفن) .

اعلان نتائج

واضاف مهدي ،ان ( الغريب بانه ليس هناك اولوية لمتوفين في اخذ مسوحات منهم وبالتالي امكانية ان تعلن النتائج خلال 24 ساعة بدلا من تأخيرها يومين او ثلاثة وهذا يولد ضغط نفسي كبير خاصة وان اغلب من يشتبه بحالات وفاتهم هم كبار سن توفوا في منازلهم وليس في مراكز الحجر وابقاءهم في الطبابة كإجراء وقائي لكن الأخير امر ولد ضغط نفسي على ذويهم يجب الانتباه له). ودعا مهدي وزارة الصحة الى “اصدار قرار رسمي يعطي الاولوية لاجراء فحوصات المتوفين وبشكل استثنائي لحسم ملفاتهم لتفادي اي انفجار يحدث يؤلد مشادات وربما الى تطور غير مقبول.والتقت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيفان فائق جابرو بوزير داخلية إقليم كوردستان ريبر احمد  في مبنى وزارة الداخلية في أربيل ، واثنت الوزيرة في معرض حديثها على جهود اقليم كردستان حكومة وشعبا لاحتضانها نحو مليوني نازح من المحافظات التي دنستها عصابات داعش الارهابية عام  2014وفتح جميع ابواب الاقليم لاستقبال الكم الهائل من النازحين من جميع المكونات والاعراق والاديان والطوائف، وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم بحث مجمل أوضاع النازحين والمخيمات التي يقيمون فيها واحتياجاتهم الضرورية وكيفية تشجيعهم على العودة طوعيا إلى مناطقهم الاصلية وغلق جميع المخيمات). ولفتت الى ان (الاقليم تعامل بمبدأ المساواة بين جميع الاقليات ، مشيرة الى ان رئيس اقليم كوردستان وجه بتشكيل لجنة باشراف وزير داخلية الاقليم وعضوية محافظ اربيل ومدير الشرطة تعمل على تسهيل عودة الاسر النازحة من مخيمات الخازر وحسن شام شرقي الموصل الى مناطقهم الاصلية).

واضافت جابرو أن (وزارتها تعمل بكل جهودها لمتابعة اوضاع النازحين، مشيرة الى قيامها بزيارات ميدانية الى تلك المخيمات في محافظات اقليم كوردستان للوقوف على التحديات والمعوقات التي تحول دون عودة البعض منهم الى مناطقهم المحررة). من جانبه اشاد ريبر احمد بجهود رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وحكومته، مبديا استعداده للتعاون مع وزيرة الهجرة والمهجرين في انهاء ملف النزوح واعادة جميع النازحين الى مناطقهم الاصلية طوعا.

مشاركة