دولة الجنوب مليشيات مدعومة من السودان هاجمت ملكال النفطية

461

دولة الجنوب مليشيات مدعومة من السودان هاجمت ملكال النفطية
نيويورك ــ جوبا ــ الزمان
قالت دولة جنوب السودان امس ان مليشيات متمردة مدعومة من السودان هاجمت بلدة في ولاية أعالي النيل المنتجة للنفط بجنوب السودان مما يوسع نطاق الصراع بين البلدين.
فيما وزعت الولايات المتحدة الخميس مسودة قرار في مجلس الامن التابع للامم المتحدة تهدد السودان وجنوب السودان بعقوبات إذا لم ينفذا مطالب الاتحاد الافريقي لوقف سريع للاشتباكات الحدودية وحل نزاعاتهما الكثيرة.
وقال فيليب أقوير المتحدث باسم جيش تحرير السودان هاجمت مليشيات مدعومة من الجيش السوداني موقعا .. بالقرب من ملكال وتصدى لهم جيش جنوب السودان .
واضاف ليست هناك تفاصيل بشأن الخسائر .. يجرى حصرها . ولم يتسن الوصول على الفور الى الصوارمي خالد المتحدث باسم جيش السودان عبر هاتفه المحمول. وتنفي الخرطوم دعمها لاي متمردين في جنوب السودان.
وتتبادل الخرطوم وجوبا الاتهامات بدعم مليشيات متمردة لتقويض استقرار الاخر ولكن كل منهما ينفي هذا.
وملكال هي المركز الاداري لولاية أعالي النيل وهي منطقة تقع على الحدود مع السودان واثيوبيا. وهي ايضا مركز للكثير من وكالات الامم المتحدة ومنظمات الغوث الدولية.
وقالت السفيرة الامريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس للصحفيين ان مجلس الامن سيناقش مسودة القرار وان المحادثات بين الاعضاء ستستغرق بضعة ايام على الارجح قبل تقديمه الي اقتراع.
ودعا مجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي يوم الثلاثاء الجانبين إلى وقف القتال خلال 48 ساعة والانسحاب غير المشروط للقوات من المناطق المتنازع عليها وحذر من انه سيصدر قرارات ملزمة اذا فشل الجانبان في التوصل إلى اتفاقات بشأن سلسلة نزاعات بينهما خلال ثلاثة اشهر. وتؤكد مسودة القرار التي حصلت عليها رويترز مجددا تلك المطالب وتحذر الخرطوم وجوبا من ان مجلس الامن مصمم على اتخاذ اجراءات اضافية مناسبة وفقا للمادة 41 من الميثاق في حالة عدم تقيد احد الطرفين او كليهما .
وتسمح المادة 41 بالفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة لمجلس الامن بتوقيع عقوبات لفرض التقيد بقراراته.
وقالت رايس التي ترأس مجلس الامن الذي يضم 15 دولة هذا الشهر للصحفيين الهدف من المسودة هو توفير دعم سريع وقوي لقرارات الاتحاد الافريقي بالشكل الذي طلبه الاتحاد الافريقي .
وطلب الاتحاد الافريقي دعم مجلس الامن لخطته باصدار قرار يجعل مطالبه ملزمة قانونا لكل من السودان وجنوب السودان.
/4/2012 Issue 4185 – Date 28 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4185 التاريخ 28»4»2012
AZP01

مشاركة