دوري الأبطال: تشلسي ينتزع فوزاً صعباً وبايرن يسقط برشلونة تواصل عروضها القوية ومانشستر يتفوق ويوفنتوس يتعادل

 

{ نيقوسيا – أ ف ب: حقق كل من برشلونة الاسباني ومانشستر يونايتد الانكليزي فوزه الثاني على التوالي في دور المجموعات عندما تغلب الاول على مضيفه بنفيكا البرتغالي 2-صفر، والثاني على مضيفه كلوج الروماني 2-1، اول امس الثلاثاء في الجولة الثانية للمجموعات 5 و6 و7 و8 ضمن الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوربا لكرة القدم.

من جانبه، انتزع تشلسي الانكليزي حامل اللقب فوزه الاول بتغلبه على مضيفه نودرشيالاند الدنماركي المغمور 4-صفر، فيما سقط وصيفه بايرن ميونيخ الالماني امام مضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي 1-3.

 في المباراة الاولى، تابع برشلونة انتصاراته المتتالية في الموسم الجديد ورفعها الى 8 في جميع المسابقات (6 في الدوري) عندما حسم قمته مع بنفيكا 2-صفر على ملعب “النور” في لشبونة.

وكان بنفيكا الطرف الافضل في بداية المباراة وكاد يفتتح التسجيل من تسديدة قوية للبرازيلي برونو سيزار من 25 مترا ارتدت من الحارس فيكتور فالديز دون ان تجد من يتابعها داخل المرمى الخالي، ثم انفراد للبرازيلي الاخر ليما انقذه فالديز بابعاده الكرة الى ركنية.

ورد الفريق الكاتالوني بهجمة منسقة افتتح من خلالها التسجيل عبر مهاجمه الدولي التشيلي اليكسيس سانشيز بتسديدة بيمناه من مسافة قريبة اثر تمريرة من الارجنتيني ليونيل ميسي (6).

واهدر سانشيز فرصة اضافة الهدف الثاني عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من فابريغاس داخل المنطقة سددها بجوار القائم الايسر (46).

وعزز فابريغاس تقدم الفريق الكاتالوني عندما تلقى كرة من ميسي بعد مجهود فردي للاخير فتوغل داخل المنطقة وسددها قوية بيسراه على يسار الحارس (54).

وفي المجموعة ذاتها، فك سلتيك عقدته خارج قواعده وعاد من ملعب “لوجنيكي ستاديوم” الخاص بسبارتاك موسكو الروسي بفوزه الاول على الاطلاق في دور المجموعات وجاء بنتيجة 3-2 بفضل هدف قاتل من اليوناني يورغوس ساماراس. وسجل النيجيري ايمانويل ايمينيكي (41 و48) هدفي سبارتاك، والانكليزي غاري هوبر (12) ودميتري كومباروف (71 خطأ في مرمى فريقه) واليوناني يورغوس ساماراس (1+90) اهداف سلتيك.

تالق فان بيرسي

وفي الثانية، فرض المهاجم الدولي الهولندي روبن فان بيرسي نفسه نجما لمباراة فريقه مانشستر يوناتيد امام مضيفه كلوج وحول تخلفه بهدف لليوناني بانتيليس كابيتانوس (14) الى فوز بهدفين سجلهما في الدقيقتين 28 و49.

وهي المرة الثانية على التوالي التي يعاني فيها الشياطين الحمر الامرين لتحقيق الفوز حيث وجدوا صعوبة في الفوز على غلطة سراي التركي 1-صفر في الجولة الاولى.

ونجح اصحاب الارض في افتتاح التسجيل مبكرا عبر كابيتانوس اثر تلقيه كرة من السنغالي مودو سوغو (14)، بيد ان فان بيرسي ضرب بقوة فادرك التعادل عندما تابع كرة من ركلة حرة انبرى لها واين روني وتابعها بكتفه داخل المرمى (28)، ثم سجل هدف الفوز في الدقيقة 49 ماحيا كبوة فريقه بسقوطه على ارضه امام توتنهام 2-3 في الدوري المحلي للمرة الاولى امام منافسه منذ كانون الاول عام 1989. وفي المجموعة ذاتها، لم تكن حال غلطة سراي افضل من كلوج وسقط على ارضه امام ضيفه سبورتينغ براغا البرتغالي صفر-1 .

 ومنح روبن ميكايل التقدم للضيوف بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة (27)، واضاف البرازيلي الان اوسوريو كوستا سيلفا الثاني (90+4)، فعوض خسارته امام كلوج صفر-2 في الجولة الاولى، وملحقا الخسارة الثانية بالفريق التركي. وفي الثالثة، حقق تشلسي فوزه الاول على مضيفه نوردشيالاند الدنماركي برباعية نظيفة على ملعب مدينة فاروم سجلها الاسباني خوان ماتا (33 82) والبرازيليان دافيد لويز (79) وراميريش سانتوس (89) الاهداف.

وقدم الفريقان عرضا متكافئا في الشوط الاول مع افضلية نسبية لبطل الموسم الماضي الذي تمكن من افتتاح التسجيل بواسطة الاسباني ماتا بعدما تلقى تمريرة من فرانك لامبارد تابعها بيسراه في الشباك.

وعلى غرار الشوط الاول، انتظر تشلسي طويلا للاطمئنان على فوزه وحتى الدقائق العشر الاخيرة حيث سجل البرازيلي لويز الهدف الثاني من ركلة حرة مباشرة زرعها في اسفل الزاوية اليسرى (79).

واصيب الفريق الدنماركي الذي كان يسعى الى التعديل خصوصا في ظل وجود نوع من التوازن الميداني، بصدمة دفع ثمنها هدفا ثالثا حمل توقيع ماتا الذي قام بمجهود فردي داخل المنطقة (82) قبل ان يكمل راميريش الرباعية مستفيدا من تمريرة مواطنه اوسكار (89).

صدارة تشلسي

وتصدر تشلسي الذي تعادل في الجولة الاولى مع يوفنتوس الايطالي 2-2، ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف امام شاختار دانييتسك الاوكراني الذي تعادل مع الفريق الايطالي 1-1 وعلى الملعب الجديد الخاص بيوفنتوس والذي يحمل نفس الاسم، تقدم الضيف بعد ان ارسل البرازيلي وليام بورغيش دا سيلفا كرة الى الجهة اليمنى داخل المنطقة لحق بها مواطنه اليكس تيكسييرا وارسلها بيمناه قوية في مرمى الخبير جانلويجي بوفون (23). ورد فريق “السيدة العجوز” بزمن قياسي بعد حصوله على ركلة ركنية نفذها الاختصاصي اندريا بيرلو وتابعها بانوتشي في شباك اندري بياتوف (25). وفي الشوط الثاني، لم يستطع اي من الفريق هز شباك الاخر فاكتفى كل منهما بنقطة واحدة. وفي المجموعة السادسة، حقق باتي بوريسوف البيلاروسي مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على ضيفه بايرن ميونيخ الالماني وصيف بطل الموسم الماضي 3-1، فيما تغلب فالنسيا الاسباني على ليل الفرنسي 2-صفر. وتصدر باتي الترتيب بعد ان كان تغلب على ليل 3-1 في الجولة الاولى، بينما فاز بايرن ميونيخ على فالنسيا 2-1.

مشاركة