دواء للسرطان يزيل أعراض الزهايمر

512

دواء للسرطان يزيل أعراض الزهايمر
أطباء تونسيون يكتشفون علاجاً لحبة بغداد
تونس ــ الزمان
تمكن فريق بحث علمي تونسي من اكتشاف دواء جديد علي شكل مرهم، لعلاج مرض الليشمانيا الجلدية أو ما يسمي بـ”حبة بغداد”.
وذكرت الاذاعة التونسية الجمعة أن الاكتشاف جاء بعد بحوث مشتركة أجراها منذ 11 عاما معهد باستور في تونس والمركز الأميركي لتطوير الأنشطة الطبية.
وأشارت الي أنه تم عرض المراحل التي مر بها المشروع خلال جلسة عمل مع وزير الصحة التونسي عبداللطيف المكي بحضور فريق الباحثين برئاسة الهاشمي الوزير، مدير عام معهد باستور بتونس، وكينيت برترام ممثل المركز الأميركي لتطوير الأنشطة الطبية.
وتم خلال الجلسة بحث نتائج المشروع والامكانيات المتاحة لانتاج الدواء وتصنيعه، بعد أن تمت تجربته بنجاح. يشار الي أن مرض الليشمانيا الجلدية يُعد واحدا من الأمراض الطفيلية الواسعة الانتشار تسببه عدة أنواع من طفيليات وحيدة الخلية، وهو يصيب الانسان بكافة الأعمار من الجنسين ويسبب تشوهات خطيرة اذا كانت في منطقة الوجه. وينتشر هذا المرض حاليا في حوالي 100 دولة منها تونس التي يظهر فيها خاصة بمناطق وسط وجنوب البلاد. علي صعيد اخر وجدت دراسة جديدة أجريت علي الفئران أن دواء يستخدم عادة لعلاج السرطان قادر علي ازالة أعراض الزهايمر من الدماغ بسرعة ويبطل مشكلات الذاكرة.
وذكر موقع “هلث داي نيوز” الأميركي أن الباحثين بجامعة “كايس وسترن ريزرف” للطب وجدوا أن دواء “بيكساروتين” المستخدم عادة لعلاج السرطان، قادر علي ازالة ببتيد ” أميلويد بيتا” من الدماغ، الذي يعد عاملاً أساسياً لتطوّر مرض الزهايمر.
ووجد العلماء أن البيكساروتين يزيد من معدلات بروتين “أبوليبوبروتين اي” »ApeE« الذي يلعب دوراً مهماً في القضاء علي ببتيد “أميلويد بيتا” في الدماغ. وظهر أنه خلال 6 ساعات من تلقي الدواء، انخفضت معدلات الأميلويد بيتا الذائبة عند الفئران بنسبة 25% وبقيت فعاليته 3 أيام.
وارتبط هذا الانخفاض في الأميليود بيتا بتحسّن سريع بعدد من تصرفات الفئران المصابة بالزهايمر. وقال الباحث المسؤول عن الدراسة غاري لاندرث “انها دراسة مثيرة وتستحق المكافأة بسبب الجديد الذي اكتشفناه والعلاج الواعد الممكن لمرض الزهايمر”.
وأضاف أن الدواء فعال علي المرض عند الفئران، لكن الخطوة اللاحقة هي اختبار فعاليته بهذا المجال علي البشر.
/2/2012 Issue 4119 – Date 11- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4119 – التاريخ 11/2/2012
AZP20

مشاركة