دعدوش: هناك خلل بتسويق الأعمال عربياً

581

دعدوش: هناك خلل بتسويق الأعمال عربياً

الشخصية الكوميدية في المسلسل التلفزيوني محور جلسة فنية

بغداد – ياسين ياس

احتفى المنتدى الثقافي في اتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين ومن ضمن نشـاطه الاسبوعي  الذي عاود مؤخرا بــــــــعد توقف دام اشهر بسبب جائحة كورونا ، ليستضيف صباح السبت الماضي بمقره في الصالحية الممثل الكوميدي احسان دعدوش للحديث عن الشخصية الكوميدية في المسلسل التلفزيوني العراقـــي مع عرض العديد من المشاهد الكوميدية للمحتفى به امام حشد كبير من الفنانين وعشاق دعدوش .

قدم الجلسة الاكاديمي صباح الموسوي قائلا ( اليوم تتجدد اللقاءات بنشاطات المنتدى وضيفنا اليوم الفنان الكوميدي احسان دعدوش وهو من مواليد بغداد عام 1967  حائز على شهادة الدكتوراه من كلية الفنون الجميلة بغداد واخرج خمسة افلام قصيرة لحساب وزارة التربية ومثل العديد من الاعمال التلفزيونية وموضوعة اليوم المسلسلات الكوميدية العراقية المتهمه بالاسفاف لكننا نرى الدراما التي قدمت سابقا افضل بكثير ممانشهده اليوم ).

وقال المحتفى به ( انا سعيد ان التقي اليوم للوقوف على محطات الدراما العراقية منها الكوميدية لكن حالت التنمر موجودة الان وهناك جهلاء في الفن يقومون بتسقيط الاخرين وهناك هجمة متعمدة على الدراما العراقية. سابقا كانت الدراما تحاكي المجتمع ولم يكن هناك تنمر وانما نقد بناء وهناك التزام اخلاقي وادبي ، بعد عام 2003 كانت هناك هجمة على مفاصل الحياة ومنها العملية الفنية ، في الجانب الاخر لدينا اكثر من عمل في حقل الكوميديا منها المسرح والتلفزيون ،والكوميديا فن صعب لذلك عملنا صعب جدا وكل الذي قدمناه من خلال شركات منتجة وهناك خلل كبير في تسويق الاعمال عربيا وانا اريد ان اترك اثرا من خلال مسيرتي الفنية .وهناك اعمال تقدم ليس لها شروط فنية .الاهم ان نقدم اعمال تجسد مسيرة الفن العراقي ) .

وقال الموسوي ( هناك خيارات عديدة ومعيار لكل الاحداث، افعل ماتشاء لكن اياك ان تستخف بالمشاهد او المتلقي ).

 بعدها توالت الشهادات والمداخلات بحق المحتفى به منهم الناقد مهدي عباس قال ( الاعمال التي تحدث عنها الضيف كجرف الملح والدواسر اعمال نجحت كون هناك مخرجين كبار، واحسان دعدوش فنان كوميدي ناجح يرتجل الاحداث وهو اصعب في الكوميديا خاصة ان كان الارتجال بمحله) واضاف ( الانتاج مهم لكن الشركات تخاف لعدم التسويق والان لدينا جفاف في الدراما العراقية ).

  وفي ختام الجلسة تم تكريم المحتفى به بدرع الابداع قدمه له المخرج مظفر سلمان مع التقاط الصور التذكارية بين الجمهور والمحتفى به . فضلا على تكريم مدير الدراما في تلفزيون العراق المخرج وديع نادر والمونتير مروان البياتي.

وفي اشارة للجلسة كتب الاكاديمي صباح الموسوي في صفحته في (فيسبوك) (شهدت قاعة المركز الثقافي في الاتحاد العام للإذاعيين والتلفزيونيين حضورا مميزا ومشاركة فاعلة من قبل فنانين وإعلاميين ومهتمين في جلسة القي الضوء فيها على أهم الاتهامات الموجهه إلى المسلسلات الكوميدية ونظراً لاتساع مساحة الموضوع لم تشبع الكثير من الاجابات التساؤلات عن واقع الإنتاج الدرامي وسبل النهوض به على أمل إقامة جلسة خاصة حول إشكالية الإنتاج الدرامي التلفزيوني) . وشكر دعدوش في صفحته في (فيسبوك)(الاتحاد على الاستضافة والتكريم حيث تضمنت الجلسة الحديث عن الدراما التلفزيونية بشكل عام وعن موضوع الشخصية الكوميدية في الاعمال العراقية بوجه خاص . وتبادلنا وجهات النظر حول الية العمل التلفزيوني وماهي المعوقات التي ترافق العمل وكيفية النهوض بالواقع الدرامي ).

مشاركة