دراسات بغداد الستراتيجية تضيّف السفير الأوكراني

دراسات بغداد الستراتيجية تضيّف السفير الأوكراني

بغداد – الزمان

ضيف مركز الدراسات الستراتيجية والدولية في جامعة بغداد السفير الاوكراني اناتولي مارتيبتش لالقاء محاضرة عن تطور العلاقة بين البلدين.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (المحاضرة تضمنت طرح واقع العلاقات الثنائية بين البلدين والعلاقات الثقافية والعلمية والدعم الدولي للعراق في حربه ضد الإرهاب) .

ونقل البيان عن مارتيبتش قوله أن  (حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل الى 500مليون دولار وهناك رغبة واسعة من الشركات الاوكرانية الى الاستثمار في العراق الى جانب وجود نشاطات ثقافية وفنية بين العراق وأوكرانيا ولاسيما فيما يتعلق بإقامة الحفلات الموسيقية للفرقة السمفونية الوطنية العراقية والسمفونية الأوكرانية فضلا عن وجود مشاركات رياضية وإقامة معسكرات تدريبية وبرامج للرياضيين العراقيين الأبطال) .

واضاف ان (موقف أوكرانيا داعم للعراق في حربه ضد الإرهاب وعصابات داعش التي ارتكبت الكثير من الجرائم وشوهت صورة الدين الإسلامي).

 وعبّر مارتيبتش عن (اعجابه بالمسيرة العلمية التي تشهدها جامعة بغداد والتطور العمراني الذي شاهدة فيها وحجم مؤسساتها التعليمية وطلبتها وتدريسييها واكد  وجود العديد من الطلبة العراقيين في الجامعات الاوكرانية واغلبهم من خريجي جامعة بغداد اذ يقومون باكمال دراساتهم العليا في مختلف التخصصات بتلك الجامعات).

وعلى صعيد اخر نظم قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في جامعة النهرين ورشة عمل تدريبية لممثلي ادارة الجودة من التدريسيين والموظفين في كليات الجامعة .

واوضح البيان ان (الورشة تضمنت المفاهيم العلمية الخاصة بنظام الجودة واستعماله في ملف تقويم الأداء الجامعي فضلا عن مناقشة أهمية نظام SPSSالإحصائي بعملية التقويم وضمان الجودة في التعليم العالي وتهدف  الى التعرف على أهمية ضمان الجودة واستعمال مفرداته في التقويم الجامعي فضلا عن إكساب المشاركين من مختلف الكليات الخبرة بالعمل على النظام من خلال التدريب العملي وتوفير الأرضية الملائمة لعمل التدريسيين والموظفين بالتقنيات الحديثة من خلال سرعة ودقة التعامل مع البيانات والأرقام والنتائج).

مشاركة