داعش تسيطر على المربع الأمني في عين العرب وتستخدم الدراجات النارية لنقل الذخيرة واخفاء مقاتليها

485


داعش تسيطر على المربع الأمني في عين العرب وتستخدم الدراجات النارية لنقل الذخيرة واخفاء مقاتليها
واشنطن وباريس تدعوان أنقرة للتدخل البري والمبعوث الدولي يحثها على السماح بدخول المتطوعين
طهران واشنطن
بيروت ــ باريس الزمان
قال توني بلينكن نائب مستشارة الأمن القومي الأمريكي امس إن تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر الآن على 40 في المئة من مدينة كوباني السورية على الحدود التركية وقد يتمكن من السيطرة عليها.
وقال المرصد السوري ان مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية سيطر امس على المربع الامني للمقاتلين الاكراد في مدينة عين العرب، وباتوا على اقل من كيلومتر واحد من الحدود التركية، في وقت حضت واشنطن انقرة على التدخل بريا لانقاذ المدينة المحاصرة.
وأضاف أن مقاتلي التنظيم بسطوا سيطرتهم على حوالي 40 في المئة من كوباني بينما تسيطر القوات الكردية على نحو 60 في المئة منها. وتتماشى الأرقام مع ما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان ودعا مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا من جهته انقرة الى السماح للمتطوعين الاكراد بالعبور من تركيا الى عين العرب للمشاركة في الدفاع عن المدينة فيما شن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بعد ظهر أمس ضربتين جويتين على مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في مدينة عين العرب او كوباني الكردية السورية كما ذكرت صحافية من وكالة فرانس برس من الحدود التركية. وللحؤول دون تعرضها للاستهداف من طائرات التحالف العربي الدولي، ركز التنظيم خلال الـساعات الاربع والعشرين الفائتة على استخدام الدراجات النارية في نقل الذخيرة والمقاتلين في أطراف المدينة وأحيائها ، بحسب ما قال المرصد الذي يعتمد على شبكة واسعة من المندوبين في كل انحاء سوريا. أعلن مساعد وزير الخارجية الايراني ة حسين أمير عبداللهيان اجراء مباحثات مع الحكومة التركية لحل الازمة في مدينة كوباني لافتا الى ان طهران حذرت الحكومة التركية من اي تواجد عسكري بري في سوريا. واستهدفت الغارتان مواقع للتنظيم في كوباني حيث سيطر جهاديو الدولة الاسلامية اليوم الجمعة على المربع الامني للمقاتلين الاكراد
وكانت القيادة المركزية اعلنت ان الجيش الأمريكي شن امس الجمعة تسع ضربات جوية في سوريا استهدفت مقاتلي الدولة الاسلامية الخميس والجمعة بينها سبع ضربات قرب مدينة كوباني الحدودية. وأضاف الجيش في بيان أن ضربتين شنهما امس الاول وامس استهدفتا منطقة إلى الجنوب الشرقي من كوباني ودمرتا منشأتي تدريب للدولة الإسلامية. وتابع أن أربع ضربات أخرى وقعت إلى الجنوب من المدينة القريبة من حدود سوريا مع تركيا واستهدفت عربات ودبابة ووحدتين صغيرتين لمقاتلي التنظيم. وقصفت الضربة السابعة منطقة إلى الشمال الشرقي من كوباني فيما قصفت ضربتان مدينتي دير الزور والحسكة السوريتين من جانبه اجتمع لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسي ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو في باريس أمس 10 أكتوبر تشرين الأول ومن المتوقع أن يتصدر خطر تنظيم الدولة الإسلامية جدول أعمال الاجتماع.
AZP01