دار الإفتاء المصرية للقرضاوي فتاويك بتحريم الإنتخابات شاذة ومجافية للشرع


دار الإفتاء المصرية للقرضاوي فتاويك بتحريم الإنتخابات شاذة ومجافية للشرع
أسرة عبد الناصر ترفض إستقبال صباحي
القاهرة ــ مصطفى عمارة
وصفت دار الإفتاء المصرية فتاوي تحريم المشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية بــ الشاذة والمجافية للشرع والمصلحة العليا للبلاد. ونفت الدار علاقة تلك الفتاوي بـ الفهم الصحيح للشريعة الإسلامية ومنهجها الوسطي القائم على ضرورة مراعاة مصالح العباد وما يسهم في تحقيق منافعهم الدينية والدنيوية ، وفق تعبيرها. ونوهت الدار بأن فتوى الداعية يوسف القرضاوي الأخيرة بتحريم المشاركة في الانتخابات الرئاسية تكشف عن توظيفه النصوص والأحكام الدينية لخدمة الأغراض والأهداف السياسية الحزبية الخاصة، بما يمثل إقحامًا للدين في صراع سياسي يشوِّه سماحة الإسلام ، حسبما جاء في بيان .
وكان القرضاوي دعا المصريين الى مقاطعة الانتخابات الرئاسية، مؤكدا ان المشير عبد الفتاح السيسي الذي يعتبر فوزه في هذه الانتخابات شبه مؤكد، قد استولى على الحكم بالظلم والطغيان . كما جددت د دار الافتاء عوتها لـ كافة التيارات ومن ينتمون إليها عدم استدعاء المصطلحات الدينية التي تتعلق بالحلال والحرام إلى سياق العمل السياسي الحزبي، أو إطلاق فتاوى تحرم أو تجبر على اتخاذ موقف سياسي معين . وحثَّت دار الإفتاء المصريين على المشاركة الفاعلة والبناءة في كافة الاستحقاقات الديمقراطية والتي من أهمها الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأن يحكموا ضمائرهم وعقولهم في اختيارهم دون الالتفات للضغوط والتوجيهات التي تمارسها بعض القوى السياسية حرصًا على المصالح العليا للوطن على صعيد متصل وفي الوقت الذي تستمر فيه الحملات الدعائية لمرشحي الرئاسة المصرية كشف مصدر في حملة المرشح حمدين صباحي طلب عدم ذكر اسمة ان اسرة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والتي تقيم في قرية بني مر باسيوط رفضت طلبا من حمدين صباحي لزيارتها اثناء قيامة بحملتة الدعائية في اسيوط نظرا لتاييد افراد الاسرة للمشير عبد الفتاح السيسي للمشاركة في حملته .
واضاف المصدر ان حمدين صباحي التقى بعد زيارة المحلة الناشط السياسي خالد علي وهالة شكر الله رئيسة حرب الدستور بتوصيات من الدكتور محمد البرادعي الذي بعث برسائل خاصة لحمدين صباحي فحواها عدم الاستسلام واستكمال المعركة الرئاسية حتي اخر لحظة وحذرة من الاستجابة لدعوات الانسحاب مؤكدا له ان الانسحاب يعني الخروج من الحياة السياسية تماما كما تضمنت الرسائل نصائح بتكثيف لقاءاته مع بعض القوي السياسية التي دعمت السيسي والاكثار من الهجوم علي النظام السابق وربطة بما يحدث الان .
واكد المصدر ان صباحي قام والاتصال ببعض شيوخ الطرق الصوفية والسلفية لتنسيق لقاء بينهم لكن طلبه قوبل بالرفض مما زاد من حالة الاحباط التي يمر بها المرشح الذي لم يبق امامه سوي الاستجابة لجماعة الاخوان بعد ان تلقى مكالمة من احد قياداتهم لمساندته في جمع اصوات انتخابية له قبل عملية الاقتراع بـ 48 ساعة مؤكدا ان حمدين صباحي رفض من قبل دعم الاخوان ولكنه لم يغلق الباب امامهم تماما .
المصدر قال ان دعوات الانسحاب من الانتخابات جاءت مع بعض التيارات الشبابية ومازالت مطروحة علي طاولة صباحي الذي اكد للحاضرين قبل سفرة الي بنها ان أي تجاوز انتخابي سيحدث سوف يكون نتيجته الانسحاب معللا ذلك بحفظ ماء الوجه بعد ان بات واضحا للجميع ارتفاع مؤشرات السيسي .
من جانبه نفي السفير معصوم مرزوق المتحدث الرسمي لحملة حمدين صباحي ان يكون هناك نية لدي المرشح بالانسحاب مؤكدا علي استكمال المعركة الانتخابية حتي اخر يوم.
AZP01

مشاركة