خطّة لتأمين محرّم في ديالى

306

خطّة لتأمين محرّم في ديالى
البيشمركة: لا نمانع دخول قوات عسكرية لحماية الإقليم
اربيل – فريد حسن
ديالى – حسين البعقوبي
أكدت وزارة البيشمركة في إقليم كردستان وجود 25 ألف عنصر من القوات المسلحة في الإقليم فيما أشارت إلى عدم ممانعة حكومة الإقليم من دخول أي قوة عسكرية عراقية لأراضيها. وقال المتحدث باسم الوزارة جبار ياور في مؤتمر صحفي امس إن (ما يقال عن منع القوات العراقية الدخول إلى الاقليم غير صحيح)، مشيراً إلى أن (هناك نحو 25 الفاً من القوات المسلحة ضمن الشرطة وحرس الحدود والمخابرات العسكرية تابعين للحكومة الاتحادية يتواجدون على أراض الاقليم)، وأضاف ياور أن (حكومة الاقليم ليس لديها مانع لمجيء أي قوة عسكرية عراقية للإقليم إذا كانت نيتها الدفاع عن أراضيه).
كما أكدت الوزارة وجود اتفاقات بين العراق وتركيا تسمح لقوات الأخيرة بالانتشار في الإقليم. وقال ياور إن (هناك اتفاقات سابقة وقعت بين الحكومة العراقية ونظيرتها التركية تسمح للجانبين بتجاوز حدود البلدين عند الضرورة)، مبينا أن (بقاء القوات التركية على أراض الإقليم رهن بتلك الاتفاقيات)، وأضاف أن (بإمكان الحكومة العراقية نقض تلك الاتفاقات وإنهائها، أو التوقيع على أخرى جديدة)، داعيا إياها إلى (التعامل مع محتوى تلك الاتفاقات، طالما ألزمت نفسها بها). من جانب آخر قال إن (الحكومة العراقية خصصت 19 ترليون و862 مليار دينار كموازنة للأمن والدفاع للعام المقبل)، عاداً إياها (نسبة كبيرة من موازنة البلاد)، وأضاف أن (الحكومة لم تؤمن أية موازنة من تلك المبالغ للبيشمركة، كما أنها لا تسمح لحكومة الإقليم بتسليح البيشمركة)، مشيرا إلى أن (الحكومة العراقية تقوم بتسليح قوات الشرطة والأمن الداخلي والجيش ومن واجبها تسليح البيشمركة وتامين الموازنة لها).
وفي ديالى أعلنت قيادة شرطة المحافظة عن وضع خطة أمنية خاصة بشهر محرم يشارك فيها 20 ألف عنصر. وقال المتحدث باسم شرطة ديالى المقدم غالب عطية في تصريح امس إن (قيادة شرطة المحافظة عقدت مؤتمرا امنيا موسعا في مقر القيادة وسط بعقوبة بحضور قيادات تشكيلات الشرطة في عموم الوحدات الإدارية ووضعت خطة خاصة بشهر محرم بمشاركة 20 ألف عنصر امني بالافادة من توصيات المؤتمر)، وأضاف عطية أن (الخطة ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة)، مشيرا إلى أن (التوصيات ركزت على اعتماد البعد الاستخباري وتعزيز دائرة مشاركة المواطن بالخطة عبر تخصيص هواتف ساخنة للاتصال المباشر، فضلا على التنسيق مع الأوقاف الدينية لتنظيم سير المواكب في عموم المناطق).
AZQ01

مشاركة