خطيب التيار الصدري في الكوفة كرة القدم توحد العراقيين وتهدد عمائمنا

232


خطيب التيار الصدري في الكوفة كرة القدم توحد العراقيين وتهدد عمائمنا
لجان الاعتصام تضغط على زعماء العشائر لرفض مقترحات موفدي المالكي
الموصل تتظاهر في 3 مواقع وفود من الجنوب تدعم الأنبار احتجاجات ببغداد في جمعة لا تخادع
بغداد ــ كريم عبدزاير
لندن ــ الموصل
الرمادي ــ الزمان
دعا القيادي في التيار الصدري وخطيب امام مسجد الكوفة في النجف هادي الدنيناوي في خطبة الجمعة في مسجد الكوفة امس العراقيين الى توحيد صفوفهم وعدم الانجرار وراء التفرقة والطائفية، وقال اذا لم تتمكن المرجعيات الدينية والسياسيون من توحيدنا واستطاعت كرة القدم ذلك فلنلق بعمائمننا . في اشارة الى وقوف العراقيين خلف منتخبهم لكرة القدم الذي خاض المبارة النهائية في المنامة على كأس الخليج امس. فيما شهدت بغداد والموصل والانبار وتكريت وسامراء امس تظاهرات تطالب برحيل رئيس الوزراء نوري المالكي الذي اتهموه بعدم تحقيق مطالبهم باطلاق سراح المعتقلين خصوصا النساء واتهامه ب تهميش السنة في البلاد. في وقت يضغط المتظاهرون على زعماء عشائر الانبار وسامراء لرفض مقترحات رئيس حكومة المالكي التي حملها نائبه حسين الشهرستاني ووزير الدفاع سعدون الدليمي الى المحتجين في سامراء والأنبار. وتظاهر مئات في جامع الامام ابي حنيفة النعمان في الاعظمية ببغداد وسط اجراءات امنية مشددة بعد صلاة الجمعة التي حملت شعار لاتخادع الذي توحدت حوله جميه التظاهرات في المدن العراقية.. وحمل المتظاهرين اعلاما عراقية ولافتات كتب على واحدة منها نطالب باطلاق سراح المعتقلين و كلا كلا للارهاب . كما تظاهر المئات من أهالي حي الصليخ في شمال بغداد، بعد صلاة الجمعة، في جامع نجيب باشا بعد صلاة الجمعة وسط اجراءات امنية مشددة. وطالب المتظاهرون بـ معاقبة المتورطين بتعذيب السجناء واغتصاب السجينات و حل المحاكم الخاصة وقيادات العمليات واخراج الجيش من المدن . وتظاهر الآلاف في الموصل توزعوا في 3 مناطق في جمعة لا تخادع الاول هو ساحة الاحرار الموقع الرئيس للاحتجاج منذ 23 يوما.
وتجمع محتجون امس في مركزين آخرين للاحتجاج هما جامع النوري الكبير حيث منارة الحدباء في الجانب الايمن في المدينة كما تجمع محتجون عند جامع صديق رشان في الجانب الايسر من الموصل. وكان الاحتجاج بعد صلاة الجمعة بدعوة من علماء ودعاة نينوى. وقالت مصادر المحتجين ان التظاهرات صعدت من مطالبها امس في الموصل مطالبة برحيل رئيس الحكومة نوري المالكي. وتجمع الاف المحتجين في الانبار عند الطريق الدولي بين بغداد وعمان ودمشق وصلوا صلاة مشتركة مع محتجين قادمين من محافظات جنوب العراق هي الناصرية والسماوة والنجف قبل خروج احتجاجهم في جمعة لا تخادع مطالبين رئيس الحكومة بالرحيل. كما شهدت سامراء صلاة موحدة في جامع الرزاق وسط المدينة بمشاركة الاف من اهالي محافظة صلاح الدين. ورفعت اعلام عراقية ولافتات خلال تظاهرة اعقبت الصلاة كتب على واحدة منها الشعب يريد اسقاط النظام و كفى طائفية يا دولة القانون و ارحل يا مالكي بلا نقاش .
تظاهر المئات في مدينتي كركوك والحويجة، شمال العراق، عقب أدائهم صلاة الجمعة الموحدة، التي تضم مصلين من السنة والشيعة، لمطالبة الحكومة بتنفيذ مطالبهم التي يرفعونها منذ نحو شهر.
AZP01

مشاركة