خطة خدمية إستباقية لزيارة العاشر من محرّم

150

 الداخلية تؤكّد جاهزية القوات الإتحادية لتسلّم ملف المحافظات

خطة خدمية إستباقية لزيارة العاشر من محرّم

كربلاء – محمد فاضل ظاهر

بغداد – قصي منذر

اكملت الدوائر الخدمية بمحافظة كربلاء استعدادتها لزيارة العاشر من محرم تصادف الثلاثاء.

 وقال مدير عام صحة كربلاء صباح الموسوي لـ (الزمان) امس انه (تمت تهيئة المستشفيات والمراكز الصحية والمفارز الطبية وستتم ادارتها بالتنسيق مع وزارة الصحة والحكومة المحلية والعتبتين الحسينية والعباسية والدوائر الصحية في المحافظات وقيادة عمليات الفرات الاوسط (الطبابة العسكرية) ومديرية الشرطة وغرفة عمليات المحافظة والدوائر الخدمية).

موضحا ان (الخطة تضمنت توزيع 86 سيارة اسعاف و22 مفرزة طبية و6 مستشفيات حكومية الى جانب تهيئة32  فرقة صحية لمراقبة مياه الشرب والاغذية المقدمة للزوار بالاضافة الى المراكز الصحية وتزويدها بالادوية والاجهزة الطبية ومستلزماتها).

وتابع الموسوي ان (قسم الصيدلية وبالتنسيق مع الشركة العامة للادوية سيقوم بتوفير الادوية المنقذة للحياة وتوزيعها بين المستشفيات والمفارز الطبية والمراكز الصحية).

مشيرا الى ان (مصرف الدم وفر جميع الاصناف وخاصة السالبة منها كما ستتم زيادة الغطاء السريري لجميع المستشفيات مع اخلاء المستشفيات بنسبة 50 بالمئة بدءا من يوم السابع من محرم ولغاية انتهاء الزيارة).

الى ذلك قال مدير ماء كربلاء المهندس حيدر عبد العباس لـ (الزمان) امس ان (المديرية قسمت المحافظة الى ستة قواطع وشكلت غرفة عمليات للاشراف على ادارة اعمال المديرية).

سيارات حوضية

موضحا انه (تمت تهيئة 70 سيارة حوضية لتغطية احتياجات المواكب من المياه الصالحة للشرب). مبينا انه (جرى التنسيق مع الوحدات الادارية لتغذية محاور الطرق الخارجية بالمياه طيلة مدة الزيارة كما تم استنفار الجهد الالي والبشري لغرض تشغيل وصيانة المجمعات المائية لتوفير المياه الصالحة للشرب للزائرين). مشيرا الى (تنسيب عدد من ملاكات المديرية للتواجد في التقاطعات والساحات من اجل تسهيل انسيابية مرور الحوضيات).

فيما اوضح مدير البلدية انمار صالح (سيتم مشاركة اكثر من 1331  عاملا للعمل ضمن اقسام البلدية بالاضافة الى مشاركة 527 عاملا من قسم الحدائق والمتنزهات للمشاركة في اعمال التنظيفات خلال الزيارة). موضحا انه (سيتم تشغيل ثلاث وجبات عمل صباحية ومسائية وليلية كما سيتم تجهيز المواكب بأكياس النفايات مع التأكيد على ضرورة التعاون مع ملاكات البلدية في الحفاظ على النظافة).

حملات تنظيف

فيما ذكر مدير مجاري كربلاء عبير سليم ان (المديرية قد استعدت لهذه الزيارة قبل مدة 15 يوما حيث جرت حملات التنظيف والصيانة لشبكات المجاري للمدينة القديمة بالاضافة الى صيانة شبكات الامطار والثقيلة كما تم تأهيل المحطات لزيادة تصاريفها والتنسيق مع هيئة المواكب لتقديم الخدمات فضلا عن التنسيق مع العتبتين الحسينية والعباسية للعمل في مركز المدينة ومحاور المحافظة الرئيسة).

 مؤكدا سحب كل الاليات في الاقضية والنواحي للعمل في مركز المدينة وذلك لكون ان الزيارة تحتاج الى جهود منفردة). لافتا الى ان (الوزارة والمحافظة قد دعمتنا ماديا ومعنويا من اجل تقليل العقبات ولانجاح الزيارة).

مشيرا الى ان (الخطة تتضمن صيانة الشبكات والمحطات والاليات بالاضافة الى تقسيم قطاع الشبكات الى تسعة قواطع وتشغيل وصيانة محطات الضخ).

في حين اوضح مدير توزيع المنتجات فرع كربلاء المهندس حسين الخرسان انه (تم تشكيل غرفة عمليات برئاسة مدير الفرع ومسؤولي القواطع لمتابعة عملية توزيع الوقود).

مبينا لـ (الزمان) انه (تمت مفاتحة الشركة العامة للوقود والغاز لتخصيص خزين اضافي للمحافظة وبواقع 5 الاف متر مكعب من البنزين و3000 متر مكعب من النفط الابيض و5 الاف متر مكعب من زيت الغاز كما تم التنسيق مع شركة تعبئة الغاز لزيادة الوارد اليومي وبواقع 4 الاف طن طيلة مدة الزيارة). مشيرا الى انه (سيتم تجهيز المواكب بالنفط الابيض وزيت الغاز للمولدات الكهربائية والافران وتخصيص 10 سيارات ناقلة للغاز السائل طيلة مدة الزيارة).

من جهة اخرى نفذت القوات الامنية عمليات استباقية في جرف النصر بحثا عن خلايا داعش كما ونشرت قطعات اخرى لتأمين مداخل ومخارج محافظة كربلاء استعدادا لزيارة العاشر من محرم .

ووصل وزير الدفاع  نجاح الشمري إلى قيادة عمليات الفرات الاوسط لبحث الخطة الامنية الخاصة  بعاشوراء. وقالت الوزارة في بيان امس أن (الشمري وصل إلى قيادة العمليات وعقد اجتماعا امنيا موسعا مع قطعات الجيش والحشد الشعبي لبحث الخطة الأمنية الخاصة بزيارة العاشر من محرم).

ونشرت عمليات الفرات الأوسط للحشد قطعاتها في مداخل ومخارج كربلاء لتأمين المواكب والزائرين.

وقال معاون قائد العمليات سجاد الاسدي في بيان امس انه (بمشاركة الألوية 11 و6 و15 و7 وكتيبة المدفعية بالإضافة إلى الجهد الاستخباري للحشد والتنسيق المشترك مع الأجهزة الأمنية تم الانتشار على مداخل ومخارج كربلاء لتأمين الزيارة المرتقبة), وأضاف أن (الحشد ااعد خطة أمنية وخدمية متكاملة من اجل سلامة زائري مدينة كربلاء), وتابع الاسدي ان (قيادة الحشد نفذت ايضا عملية أمنية موسعة في منطقة جرف النصر وعدد من المناطق المحيطة بها بحثاً عن خلايا نائمة قد تشن هجمات خلال الزيارة), مبينا ان (هذه العمليات شملت مسح وتفتيش المناطق التي تفصل شمال بابل وحزام بغداد). الى ذلك اعلنت وزارة الداخلية عن جدولة لاستلام الشرطة الاتحادية الملف الامني لاربع محافظات الشهر المقبل.وقال بيان امس ان (هناك جدولة لعملية استلام الملف الامني لقوات الاتحادية دستوريا وقانونيا).

واشار الى ان (هذه القوات ستتسلم بداية الشهر المقبل مهام اربع محافظات).

وبشأن خطة محرم , اكد البيان  ان (هناك استعدادات كاملة للوزارة بشأن الزيارة  من خلال انتشار لوجستي وجهد استخباري بالتنسيق مع باقي القطعات العسكرية), وتابع انه (تمت المباشرة بخطة محرم وتم التنسيق مع هيئة المواكب والدوائر الخدمية).

حالات مشبوهة

وطالب البيان المواطنين بـ (الابلاغ عن اي حالة مشبوهة كما تم التوجيه بعدم تواجد المنتسبين داخل مواكب العزاء كما وان هناك مسحا ميدانيا لمديرية مكافحة المتفجرات للطرق التي يسلكها الزائرين). بدوره , اكد قائد الشرطة اللواء جعفر صدام أنه (في القريب العاجل سيكون تواجد قوات الاتحادية في جميع محافظات العراق وسيكون الملف الامني خاص بها). وكان رئيس المنبر العراقي اياد علاوي قد اقترح تشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة تضم ممثلين عن البيشمركة والحشد لتلافي ما وصفها بالتداعيات السلبية الخطيرة الناتجة عن تعدد القوى العسكرية.

وقال علاوي في تغريدة على موقع تويتر(لطالما أكدت ضرورة الحفاظ على هيبة وسمعة الوطن ومنع تعدد القوى العسكرية لما لذلك من تداعيات سلبية خطيرة), لافتا الى ان (الحل الوحيد لتلافي ذلك يكمن في تشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة تضم ممثلين عن البيشمركة والحشد بقيادة القائد العام ونائبه وزير الدفاع), وتابع انه (لا سبيل لاستقرارنا سوى بعراق وجيش وقرار وقيادة واحدة).

الى ذلك اعتقلت مديرية الاستخبارات العسكرية داعشي في الموصل. وقالت المديرية في بيان انه (وبعملية استباقية تمكنت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15 وبالتعاون مع فوج مغاوير الفرقة من القاء القبض على داعشي في ناحية زمار بالموصل), مشيرا الى ان (المتهم من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب). وفي بغداد , القت قيادة العمليات القبض على متاجرين بالمواد المخدرة في الرصافة .

وقالت القيادة في بيان إن (القوات الأمنية في العمليات تمكنت من القاء القبض على ثلاثة متهمين في منطقة الشعب وبحوزتهم كمية من المواد المخدرة), واكد  ان (قوة أخرى تمكنت من القاء القبض على متهمين اثنين في منطقة المشتل وبحوزتهم كمية من الحبوب المخدرة حيث تم تسليم الملقى القبض عليهم الى الجهات المختصة).

من جهة اخرى , أفاد مصدر بأن حريقاً جديداً اندلع داخل محل في الشورجة ببغداد.وقال المصدر في تصريح امس إن (حريقاً جديداً اندلع داخل محل لبيع الساعات في منطقة الشورجة وان فرق الدفاع المدني وصلت لمكان الحادث وتمكنت من اخماد النيران).

 وتمكنت فرق الدفاع المدني من اخماد حريق في المنطقة  نفسها قبل وقوع حريق محل بيع الساعات . وذكر مصدر ان ( 20 فرقة من الدفاع المدني أخمدت الحريق الذي اندلع داخل عمارة تجارية في الشورجة دون وقوع أية إصابات). وعلنت مديرية الدفاع المدني الخميس الماضي عن اندلاع حريق بفندق فندقاً وسط كربلاء.

مشاركة