خبير: زيادة أسعار النفط سترفد الموازنة بمليار دولار إضافية

بغداد تزود الإقليم بأكثر من مليون لتر وقود يومياً

خبير: زيادة أسعار النفط سترفد الموازنة بمليار دولار إضافية

بغداد – الزمان

توقع الخبير النفطي حمزة الجواهري، رفد خزينة الدولة بمليار دولار سنوياً في حال ارتفعت اسعار النفط دولار واحد عن سعرها الحالي .وقال الجواهري في تصريح امس إن (ارتفاع أسعار النفط الحالية يعود إلى اتفاق أوبك بلس الذي أدى إلى تقليل الإنتاج والتصدير، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الغاز)، مشيرا الى ان (خزينة الدولة ستزيد بعد ارتفاع أسعار النفط وان كل دولار واحد سيسهم في ادخال مليار دولار سنوياً)، داعياً إلى (الاستفادة من مبالغ الزيادة عبر صناديق تنموية).

تزويد الاقليم

وأعلن وزير الثروات الطبيعية في إقليم كردستان كمال اتروشي، أن أزمة الوقود في الإقليم فنية، مؤكدا ان بغداد ستزود الإقليم بأكثر من مليون لتر وقود يومياً.وقال أتروشي عقب اجتماعه بوزير النفط إحسان عبد الجبار اسماعيل إن (المشكلة في نقص الانتاج للمحروقات بالإقليم فنية بسبب عطل محطة تكرير بازيان)، مشيراً إلى أنه (تم الاتفاق مع النفط الاتحادية على إصلاح الخلل الفني في المحطة)، وأضاف ان (الوزارة تعهدت بتزويد الإقليم مليوناً و80 ألف لتر وقود يوميا)، وتابع انه (تم الاتفاق على تزويد الإقليم بالمحروقات الأخرى يومياً ، منها 150 مليون لتر نفط أبيض على ثلاثة مراحل بسعر 400 دينار للتر الواحد ، والمرحلة الأولى 50 مليون لتر نفط أبيض سيتم تزويده للقرى في المناطق الحدودية و الجبلية النائية والبعيدة والمرحلة الثانية 50 مليون لتر نفط أبيض للأقضية والنواحي والمدن الصغيرة ، اما المرحلة  الثالثة تكون بواقع 50 مليون لتر نفط أبيض لمراكز المدن والمحافظة). وكان اسماعيل قد استقبل في بغداد وزير الثروات الطبيعية في الاقليم.

وقال بيان ان (اللقاء بحث تعزيز التعاون بين المركز والاقليم بشأن الملف النفطي)، واكد اسماعيل (اهمية العمل على زيادة الشفافية وتبادل المعلومات  الخاصة  بالنشاط النفطي ،والايرادات المتحققة منه والعمل معا من اجل الاستثمار الامثل للموارد الطبيعية والهايدروكاربونية  في عموم العراق دعماً وتعزيزاً للاقتصاد الوطني ، وتحقيقاً لاهدافنا وخططنا في ترسيخ خطط التنمية المستدامة ، خدمة للصالح العام).

مشيرا الى (ضرورة زيادة وتكثيف مشاريع استثمار الغاز والطاقة النظيفة في عموم المحافظات ، بهدف تحقيق زيادة في الانتاج منها ، والعمل على التقليل من انبعاثات الغازات الضارة حماية للبيئة). من جانبه ,اكد الاتروشي (استعداد الاقليم للتعاون والحوار مع المركز والوزارة من اجل تعزيز افاق التعاون المشترك لتطوير الصناعة النفطية). وارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات البورصة الآسيوية لأول يوم لتداولات الأسبوع، مسجلة أعلى مستوى لها فى أكثر من ثلاث سنوات، مدعومة من استمرار تعافي الطلب العالمي على الخام ومن تداعيات جائحة كورونا، وسط تخفيف القيود المطبقة على النقل والسفر.وقال محللو إيه إن زد في مذكرة إن (تخفيف القيود حول العالم من المحتمل أن يساعد التعافي في استهلاك الوقود)، واشاروا الى ان (سوق وقود الطائرات تلقى دعمًا من الأنباء الأمريكية المتعلقة بفتح الحدود للأشخاص الأجانب المطعمين بداية من الشهر المقبل). في غضون ذلك ، اندلع حريق في أكبر مصفاة نفط كويتية ، مما تسبب في وقوع إصابات في صفوف العاملين فيها من دون أن يؤدي إلى تعليق عمليات التكرير أو التصدير من الميناء.

موقع مصفاة

وشوهدت ألسنة النار تتصاعد من موقع مصفاة ميناء الأحمدي المطل على مياه الخليج مقابل إيران. وقالت شركة البترول الوطنية الكويتية في تغريدة إن (الحريق وقع في وحدة إزالة الكبريت من النفط المتبقي في مصفاة ميناء الأحمدي، وتقوم فرق الإطفاء في المصفاة حاليا بالتعامل مع الحريق). وأدى الحريق إلى وقوع عدد من الإصابات الطفيفة وحالات اختناق نتيجة استنشاق الأدخنة بين صفوف العاملين، وقد تم تقديم الإسعافات الأولية للمصابين في الموقع وجميعهم في حالة جيدة، فيما تم نقل مصابين آخرين إلى مستشفى العدان وحالتهما مستقرة. وأكّدت الشركة الحكومية أنّ (عمليات المصفاة وعمليات التصدير لم تتأثّر بالحريق).

مشاركة