خالد سعيد المتحدث باسم التيار السلفي في مصر لـ الزمان

407


خالد سعيد المتحدث باسم التيار السلفي في مصر لـ الزمان
التيارات الإسلامية تتشاور على اختيار مرشح توافقي وأبو الفتوح الأقرب إلينا
حاوره ــ مصطفى عمارة
أحدث اعلان اللجنة العليا للانتخابات باستبعاد ثلاثة مرشحين رئيسيين لانتخابات الرئاسة حازم ابو اسماعيل وخيرت الشاطر وعمر سليمان مفاجئة مدوية وهو ما اثار ردود فعل غاضبة من انصار هؤلاء المرشحين وخاصة من جانب انصار التيار السلفي المؤيدين لحازم ابو اسماعيل وفي خضم تلك الردود اجرت الزمان الحوار التالي مع خالد سعيد المتحدث الرسمي باسم التيار السلفي
بعد استبعاد 10 مرشحين من سباق الرئاسة وعلى رأسهم خيرت الشاطر وعمر سليمان وحازم ابو اسماعيل من سباق الرئاسة من ترى اقرب المرشحين الان للفوز بهذا المنصب؟ وما هو رد فعلكم على تلك الاستبعادات وخاصة حازم ابو اسماعيل والذي هو اقرب للتيار السلفي؟
ــ هذا التنبؤ سابق لاوانه لان هناك تظلمات وطعوناً سوف تبت فيها اللجنة، وبالتالي لم يتم بعد اعلان القائمة النهائية اما بالنسبة لردود فعلنا فسوف نلجأ للطرق السلمية لان مصلحة الوطن فوق كل اعتبار لاننا نرفض الدعوات المشبوهة التي اطلقها البعض على مواقع الانترنت للقيام بعمليات عنف وهذه الدعوات لا تمثل التيار السلفي لان استبعاد اي من المرشحين ليس نهاية المطاف فلدينا مرشحون آخرون كحمدين صباحي واحمد شفيق وغيرهم.
وكيف تفسر استبعاد عمر سليمان رغم ما تردد عن انه مرشح المجلس العسكري؟
ــ اعتقد ان المجلس العسكري لم يكن جادا في الدفع بعمر سليمان لانتخابات الرئاسة فليس من المعقول ان يقدم توكيلات منقوصة رغم علمه بذلك وارى ان ترشيحه ربما للضغط على التيارات الاسلامية لسحب مرشحيها وخاصة خيرت الشاطر وحازم ابو اسماعيل او ربما جس نبض الشارع لترشيح عمر سليمان وهو ما لاقى ردود فعل غاضبة.
وما تفسيرك للغموض حول حقيقة جنسية والده المرشح حازم ابو اسماعيل؟
ــ نحن متاكدون ان جنسية والده حازم ابو اسماعيل مصرية بدليل ان محكمة القضاء الاداري اقرت هذا ولكن للاسف فان وصول حازم ابو اسماعيل الى الرئاسة مرفوض من المجلس العسكري والقوى الغربية.
والى من سيصوت السلفيين في حالة استبعاد حازم ابو اسماعيل؟
ــ هناك حمدين صباحي باعتباره احد القوى الثورية التي شاركت الثورة منذ بدايتها وعبد المنعم ابو الفتوح والذي يمتلك برنامج وسطي وخلفية اسلامية واعتقد ان ابو الفتوح بحكم خلفيته الاسلامية ربما يكون اقرب الينا.
ترددت انباء عن مشاورات بين التيارات الاسلامية للاتفاق على مرشح اسلامي لدعمه خلال الانتخابات القادمة فالى اين وصلت تلك المشاورات؟
ــ هناك مشاورات تجري حاليا وربما يتم الاتفاق على هذا المرشح خلال الساعات القادمة.
وما حقيقة الانباء التي ترددت عن صفقة بين المجلس العسكري حول تقاسم السلطة؟
ــ لسنا الآن في مجال توزيع الاتهامات ولكن نتيجة الخلافات الحالية سوف تكون نتائجها كارثية بالنسبة للوطن.
وهل ترى ان الاخوان أخطأوا بترشيح خيرت الشاطر لانتخابات الرئاسة؟
ــ بالقطع هناك خطأ كبير من جانب الاخوان ادى الى حدوث انشقاقات وهذا بالقطع سوف يكون له نتائجه الخطيرة على الاوضاع في مصر.
وهل تؤيد مسعى الاخوان لسحب الثقة من حكومة الجنزوري؟
ــ بالفعل حكومة الجنزوري الحالية لم تحقق شيئا وتسببت في العديد من الازمات التي تمر بها مصر ومن الواضح ان هناك مؤامرة لتحميل مجلس الشعب الذي تشكل التيارات الاسلامية اغلبيته المسؤولية وافشال اي حكومة قادمة يمكن ان يشكلها الاخوان لتشويه صورتهم لدى الشارع اما بالنسبة لاجراءات سحب الثقة فأرى ان الوقت المتبقي قليل فلم يتبق سوى شهرين على انتخابات الرئاسة وهذا لن يسمح بأي تغيير.
وما وجهة نظركم في اقتراح بعض التيارات السياسية كحركة 6 ابريل والحركات اليسارية الاخرى بتشكيل حكومة انقاذ وطني على رأسها البرادعي وحمدين صباحي وعلاء الاسواني؟
ــ التيار الاسلامي رفض هذا الاقتراح لان هذا الخلط يفسد التوافق الوطني.
وما رؤيتكم لقانون العزل السياسي لفلول النظام الذي وافق عليه مجلس الشعب مؤخرا؟
ــ لابد من استبعاد رموز الفساد السابق من امثال عمر سليمان واحمد شفيق وغيرهم باي وسيلة سواء اكان ذلك بتفعيل قانون العزل السياسي او غيره وارى ان القانون الوحيد القابل للتطبيق في الوضع الراهن هو قانون الثورة وجماهير الشعب.
وما تعليقك على تصريحات عمر سليمان والتي اتهم فيها تيارات اسلامية بمحاولة اغتياله؟
ــ هذا الكلام غير صحيح ووفق ما وصلني من معلومات ان عملية اغتيال عمر سليمان تمت من بعض ضباط الجيش.
في النهاية بعد مرور عام من الثورة ما رؤيتكم لاسباب عدم تحقيق الثورة لاهدافها؟
ــ ارى ان ذلك راجع الى تفرق الفئات الوطنية وتغليب البعض الاجندة الخاصة على الاجندة الوطنية ومحاولة الاغلبية الاستقطاب برايها فضلا عن عدم محاكمة رموز النظام السابق الذين يسعون لافشال الثورة كل هذا ادى الى تلك النتيجة.
/4/2012 Issue 4176 – Date 17 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4176 التاريخ 17»4»2012
AZP02

مشاركة