حملة لتوعية النشء بمخاطر التشدد الديني

289

حملة لتوعية النشء بمخاطر التشدد الديني
وحدات من القوات الخاصة البريطانية تشارك في مطاردة قادة القاعدة في اليمن
لندن ــ الزمان
كشفت صحيفة صندي اكسبريس امس أن وحدات من القوات الخاصة البريطانية تشارك بعمليات مطاردة قادة تنظيم القاعدة في شبه الجزيزة العربية واستهداف صانعي القنابل في التنظيم على الأراضي اليمنية. ويأتي هذا الكشف بعد أيام من قيام عميل مزدودج له صلات بريطانية باختراق التنظيم بعد أن تظاهر بأنه مهاجم انتحاري وهرب بقنبلة تُعتبر أحدث ما يملكه التنظيم من التقنيات التي لا يمكن الكشف عنها، كانت مصممة لاسقاط طائرة ركاب متجهة إلى الولايات المتحدة. وقالت الصحيفة إن القوات الخاصة البريطانية ووكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية سي آي إيه تنفذان عمليات مشتركة ضد تنظيم القاعدة في اليمن من خلال رصد تحركات الإرهابيين المشتبه بهم وتوفير معلومات لهجمات الطائرات من دون طيار، وقامت واحدة منها بقتل 9 مسلحين من القاعدة بغارة شنتها الأربعاء الماضي على معقل لتنظيم القاعدة بمحافظة أبين. واضافت أن ممول تنظيم القاعدة في اليمن محمد سعيد العمدة المعروف أيضاً باسم أبو غريب والذي يُعتبر الرجل الرابع بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، قُتل بغارة جوية شنتها طائرة من دون طيار في شمال شرق البلاد يوم 22 نيسان الماضي. واشارت الصحيفة إلى أن طائرة امريكية من دون طيار دمرت قبل أسبوع من مقتل أبو غريب سيارة كانت تقل عناصر من القاعدة بمحافظة البيضاء، ما أسفر عن مقتل 3 من قادة التنظيم، كان بينهم أبو حمزة الصبري، الذي يشار إليه بأنه أمير البيضاء . وقالت صندي اكسبريس إن مشاركة القوات الخاصة البريطانية في مطاردة قادة القاعدة في اليمن، اثار من مخاوف من احتمال قيام أنصار التنظيم في بريطانيا بشن هجمات تستهدف دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها لندن في تموز المقبل. الى ذلك أطلقت السلطات اليمنية حملة في المدارس للتوعية بمخاطر التشدد الديني مع استمرار المواجهات بين القوات االمسلحة والجماعات المتشددة. وتستهدف الحملة بصفة خاصة طلاب المدارس الأولية الذين تنظم لهم محاضرات للتوعية بموقف الإسلام من التطرف والإرهاب. ويشارك في الحملة علماء دين يمنيون ومصريون وضباط من الجيش اليمني يحاضرون الطلاب عن تأثير التشدد على المجتمع. وقال الشيخ عبد الناصر عبد الستار من علماء بالأزهر الشريف خلال محاضرة بإحدى المدارس في صنعاء الله عز وجل نهانا عن الإرهاب في القران الكريم.
والنبي صلى الله عليه وسلم نهانا ايضا عن الإرهاب .
وقال رشاد الوتيري الضابط بالجيش اليمني في كلمة لطلاب المدرسة قتل النفس التي حرم الله.. قطع الطريق.. التخريب بكل أشكاله وأنواعه.. تخريب ممتلكات.. تخريب كهرباء.. قطع المياه.. قطع الطرق.. هذا هو الإرهاب. الإرهاب هو إخافة النفوس .
وعزز تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قوته البشرية وموارده وسيطرته على أراض في اليمن خلال عام من الاضطرابات السياسية والعسكرية. وكثفت القوات المسلحة اليمنية في الأسابيع الماضية هجماتها على تنظيم القاعدة وجماعة أنصار الشريعة المرتبطة به في محافظات الجنوب.
وذكر محمد علي الخير مدير المدرسة أن حملة التوعية بمخاطر الجماعات المتطرفة جاءت في الوقت المناسب.
وقال الحملة التي أقيمت اليوم في مدرستنا جاءت في وقتها المناسب. الوقت مناسب لها جدا وجاءت في ظروف نحن بحاجة ماسة إلى توعية أبنائنا الأطفال الصغار من هذا الخطر القادم علينا .
وتشارك في إدارة حملة التوعية بمجهود كبير دائرة التوجيه المعنوي والسياسي للقوات المسلحة اليمنية. وذكر العميد الركن محمد المسيبلي نائب مدير الدائرة أن الحملة بدأت بمدارس العاصمة صنعاء ثم ستمتد لاحقا إلى المدارس الأخرى في شتى أنحاء البلاد وإلى معسكرات الشباب خلال العطلة المدرسية في فصل الصيف.
وقال كثفت الكثير من الأنشطة والفعاليات في المدارس بهدف تبصير الشباب بما تقوم به هذه العصابات.. عناصر القاعدة وأنصار الشريعة من أعمال وأنشطة ثقافية بأفكار هدامة منحرفة تستهدف كيان الدولة وتستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في الوطن .
/5/2012 Issue 4199 – Date 14 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4199 التاريخ 14»5»2012
AZP02