حلب تتصدر تظاهرات جمعة دمشق

685


حلب تتصدر تظاهرات جمعة دمشق
المخطوفون في سوريا يتجهون الى بيروت عبر تركيا
مسلحون يهاجمون مركزاً للشرطة والمروحيات تقصف قرى كردية في اللاذقية
موسكو ــ بيروت ــ دمشق ــ رام الله ــ برلين ــ ا ف ب ــ الزمان
جابت قوات الجيش والشرطة الأحياء في حلب بالمصفحات المزنجرة للمرة الأولى بعد تظاهرات قوية تدعو للتضامن مع جمعة دمشق أمس وأعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان مروحيات عسكرية سورية قصفت السبت للمرة الاولى بلدات غالبية سكانها من الاكراد في منطقة اللاذقية على مقربة من الحدود مع تركيا، ما ادى الى وقوع عدد كبير من الجرحى.فيما هاجم مسلحون امس بلدة كنسبا في محافظة اللاذقية وأحرقوا مخفر الشرطة ومقر البلدية وعددا من المنازل .
وقال مصدر محلي في بلدة كنسبا ليونايتد برس انترناشونال ان مسلحين هاجموا امس البلدة 45 كم شمال مدينة اللاذقية على طريق جسر الشغور واقدموا على إحراق مبنى مخفر الشرطة ودار البلدية وعددا من المنازل . وأوضح المصدر ان سيارات الاسعاف نقلت العديد من القتلى والجرحى الى المستشفى العسكري في مدينة اللاذقية وان 15 شخصا على الاقل قتلوا واصيب العشرات بجروح ، وان 17 من عناصر المخفر لا يعلم مصيرهم وتوجهت قوات وتعزيزات عسكرية الى البلدة ولكنها تعرضت ايضاً لكمين . من جانبه وصل اللبنانيون الذين كانوا مخطوفين في سوريا الى تركيا امس، بحسب ما قال وزير الصحة اللبناني علي حسن خليل المنتمي الى حركة امل. فيما لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الخطف وطبيعة المفاوضات لاطلاق السراح وظلت سرية. فيما لم ترد معلومات عن تنفيذ شروط الخاطفين بإطلاق معتقلين ذكرها وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور في وقت سابق. فيما تجددت الاشتباكات في حمص.من جانبها عبرت موسكو عن اعتقادها أن السلطات السورية قادرة على اتخاذ الاجراءات الكفيلة بإخراج بلادها من أزمتها من خلال الاعتماد على الذات. في وقت خرج عشرات آلاف المتظاهرين ظهر امس في مناطق سوريا عدة للمطالبة باسقاط النظام، في ما اطلق عليه اسم جمعة دمشق موعدنا قريب ، بحسب ما افاد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الانسان.
وتصدرت محافظة حلب في شمال البلاد مشهد التظاهرات للاسبوع الثاني على التوالي، اذ خرج فيها وحدها عشرات الاف المتظاهرين لا سيما في احياء صلاح الدين والشعار وبستان القصر في مدينة حلب، ومدن الباب ومنبج واعزاز في الريف، بحسب المرصد واتحاد تنسيقيات حلب. في دمشق، خرجت تظاهرات في احياء عدة من المدينة وفي مناطق عدة من الريف. واطلقت قوات الامن قنابل مسيلة للدموع لتفريق تظاهرة حي الميدان، بحسب المرصد. كما خرجت تظاهرات في حمصوادلب ودرعا ودير الزور والحسكة.
على صعيد متصل أعلنت وزارة الخارجية الالمانية امس انها استدعت السفير السوري بعد صدور تقرير لمحققين انتدبتهم الامم المتحدة اتهم الجيش السوري بارتكاب معظم انتهاكات حقوق الانسان في سوريا.
وخلال لقاء في برلين مع السفير رضوان لطفي، اعرب المسؤول عن دائرة الشرق الاوسط والادنى والمغرب في وزارة الخارجية الالمانية بوريس روغي عن قلق الحكومة الالمانية من عمليات القمع المستمرة في سوريا.
على صعيد آخر قال موظفون حكوميون اسرائيليون رفيعو المستوى ان بحوزة اسرائيل معلومات موثوقة بأن مسؤولين سوريين كباراً وفي مقدمتهم المسؤول عن قوات الأمن آصف شوكت صهر الرئيس بشار الأسد تعرضوا لمحاولة اغتيال من خلال تسميم طعامهم وأنهم نجوا جميعا.
ونقلت صحيفة هآرتس امس عن الموظفين الاسرائيليين، الذين وصفتهم بأنهم ضالعون في الصورة الاستخبارية في الحلبة السورية، بموجب المعلومات التي بحوزة اسرائيل فان شوكت ومجموعة من المسؤولين الآخرين في حزب البعث تم تسميمهم لكن تم انقاذ حياتهم بعد علاج طبي .
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية ان المنطقة المستهدفة بالقصف الجوي تعرف باسم جبل الاكراد وهي جبلية وعرة لا تستطيع الاليات العسكرية دخولها بسهولة مشيرا الى سقوط نحو 25 جريحا على الاقل.
واضاف عبد الرحمن ان البلدات التي تعرضت لقصف المروحيات في هذه المنطقة هي كنسبا وكبانة ومرج الزاوية والدويركة وجميعها تابعة لمحافظة اللاذقية. وافاد المصدر نفسه ان المروحيات كانت في السابق تكتفي بالتحليق في اجواء هذه المنطقة من دون قصف، ويرجح ان قصفها هو للتمهيد للدبابات وناقلات الجند للتقدم الى بلدات هذه المنطقة الوعرة ، مؤكدا ان القصف يتم على اهداف محددة تتمركز فيها عناصر مقاتلة . وافاد بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ان هذا الاخير تلقى اتصالا هاتفيا بعد ظهر امس من وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اكد فيه ان اللبنانيين الذين كانوا مخطوفين في سوريا بخير وهم في طريقهم الى بيروت .
وقال الخليل ان الزوار الذين خطفوا الثلاثاء لدى عودتهم من ايران عبر تركيا وسوريا سينقلون الى بيروت اليوم .
/5/2012 Issue 4209 – Date 26 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4209 التاريخ 26»5»2012
AZP01