حكومة محلب تؤدي اليمين والسيسي يستعد للتوجه إلى الرياض

341

حكومة محلب تؤدي اليمين والسيسي يستعد للتوجه إلى الرياض
القاهرة ــ مصطفى عمارة
قال رئيس الوزراء المصري المكلف إبراهيم محلب امس إنه شكل الحكومة الجديدة وقالت مصادر بمجلس الوزراء إنه توجه بتشكيلتها إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لعرضها عليه ثم عاد إلى مقر المجلس لاستقبال الأعضاء تمهيدا لأداء اليمين القانونية.
فيما كشفت مصادر برئاسة الجمهورية ل الزمان ان اتصالات مكثفة تجري حاليا بين الجانبين المصري والسعودي للاعداد لزيارة السيسي للسعودية والتي من المنتظر ان تجري قبل نهاية الشهر الحالي.
واضافت المصادر ان مؤتمر المانحين والاوضاع السياسية في المنطقة وخاصة الاوضاع في سوريا والعراق ستكون علي راس الموضوعات التي سوف يبحثها السيسي مع العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد .
واضافت المصادر ان موعد مؤتمر المانحين لم يتحدد بعد وان موعده سوف يتحدد بناء علي الاتصالات التي تجريها المملكة مع القوي الاقليمية والدولية. في الوقت نفسة قال مصدر مسؤول ان ان هناك تحركات من جانب الولايات المتحدة للمشاركة في المؤتمر لان الولايات المتحدة تدرك بان عدم مشاركتها سواء بشكل مباشر او غير مباشر سوف يكون له تاثيراته السلبية علي شركائها فيما يتعلق باية فرص استثمارية مستقبلية في مصر . من جهة اخري توقع الخبير الاقتصادي احمد ادم ان تقدم المملكة ودولة الامارات العربية المتحدة 8 مليارات دولار الي مصر في مؤتمر المانحين المزمع اقامته خلال الفترة المقبلة بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين ودعا الجهات المصرية الي تقديم خارطة طريق للمؤتمر بالمشروعات الانتاجية والاستثمارية المزمع القيام بها مشددا علي اهمية ان لا يكون البحث عن المساعدات هو الطريق السهل انما البداية نحو العمل والانتاج . ادم اشار الي ان المملكة تقدم الي مصر منذ ابريل الماضي مشتقات وقود بقيمة 750 مليون دولار شهريا وحتي نهاية اغسطس المقبل من اجل تجاوز ازمة الطاقة داعيا الي اهمية رفع كفاءة شبكة الكهرباء والتوجه نحو الترشيد بنسبة 20 علي الاقل واستبعد ان تسجل الولايات المتحدة او الاتحاد الاوروبي حضورا لافتا في مؤتمر المانحين . وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء حسام القاويش إن الحكومة الجديدة ستؤدي اليمين اليوم الثلاثاء أمام السيسي الذي انتخب آواخر مايو ونصب الأسبوع الماضي. وقال محلب في تصريحات للصحفيين قبل توجهه لمقابلة السيسي تم الانتهاء من التشكيل الوزاري تماما. وأضاف أن التعديلات شملت عشر حقائب وزارية موضحا أن منصب وزير الإعلام ألغي وأن البديل له سيكون مجلسا وطنيا للإعلام. وقال محلب إن الحكومة الجديدة استحدثت منصبا وزاريا جديدا قالت المصادر إنه وزير العشوائيات وإن وزيرة البيئة في الحكومة المستقيلة ليلى اسكندر ستشغل المنصب. وقالت المصادر إن محلب بدأ في مقابلة الوزراء الجدد بمقر مجلس الوزراء في وسط القاهرة. وقال مصدر إن محلب قابل سامح شكري لتولي وزارة الخارجية وهو سفير سابق لمصر في واشنطن ومصطفى مدبولي وزيرا للإسكان والمجتمعات العمرانية وهو من الحكومة المستقيلة وجابر عصفور وزيرا للثقافة وهو ليس من الحكومة المستقيلة لكن شغل المنصب من قبل وعادل العدوي وزيرا للصحة وهو من الحكومة المستقيلة ومحمود أبو النصر وزيرا للتربية والتعليم وهو من الحكومة المستقيلة.
وأضاف المصدر أن محلب قابل هاني ضاحي لحمل حقيبة وزير النقل وهو وزير جديد ونجلاء الأهواني للتعاون الدولي وهي وزيرة جديدة.
وكان السيسي قد قبل بعد تنصيبه استقالة حكومة محلب ثم كلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.
وقال قاويش إن أغلب أعضاء الحكومة الجديدة باقون من الحكومة المستقيلة المكونة من 31 وزيرا.
وقالت المصادر إن إعلان تشكيل الحكومة الجديدة تأجل يوما بسبب رفض مرشحين قبول مناصب فيها.
ومنذ الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011 رفض البعض شغل مناصب وزارية بعد تقديم عدد من الوزراء في حكومة مبارك للمحاكمة بتهم فساد.
ويواجه السيسي تحديات إنهاء الاضطراب السياسي والتدهور الاقتصادي والمشاكل الأمنية المستمرة بعد أكثر من ثلاث سنوات من الإطاحة بمبارك
AZP01