حفتر يريد غلق ميناء بنغازي لوقف مد الإسلاميين بالأسلحة

346

حفتر يريد غلق ميناء بنغازي لوقف مد الإسلاميين بالأسلحة
طرابلس ــ الزمان
قال قائد كبير امس إن القوات الموالية للواء الليبي السابق خليفة حفتر في بنغازي هددت بتفجير ميناء المدينة الواقعة في شرق ليبيا ما لم تغلقه السلطات هناك لوقف امدادات الأسلحة للإسلاميين.
فيما ذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أمس أن صاروخ جراد سقط قرب مصفاة الزاوية النفطية إلى الغرب من العاصمة طرابلس.
وتبلغ طاقة المصفاة 120 ألف برميل يوميا. وقالت الوكالة إن الصاروخ لم يسبب ضررا للمصفاة بالزاوية حيث يوجد أيضا ميناء نفطي كبير مضيفة أن المصفاة تعمل بشكل طبيعي. وقال محمد الحراري المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط إن الصاروخ لم يصب المصفاة. وحدثت الواقعة أمس الأحد لكن الوكالة قالت إن مزيدا من الصواريخ سقطت على مدينة الزاوية اليوم الاثنين. ولم ترد معلومات أخرى على الفور. وتقاتل قوات حفتر جماعات إسلامية بينها أنصار الشريعة من أجل السيطرة على بنغازي التي تعد المدخل الرئيسي للقمح والواردات الغذائية الأخرى إلى شرق ليبيا. وبرز حفتر كقائد عسكري منشق يحارب المقاتلين الإسلاميين لكنه دخل في الفترة الأخيرة في تحالف هش مع الحكومة. وقال صقر الجروشي قائد قوات حفتر للدفاع الجوي لرويترز حذرنا مدير الميناء بأننا سنقوم بضرب أي باخرة تقترب من الشواطئ الليبية ونحمل مدير الميناء مسؤولية ذلك.
وذكر أن جماعة أنصار الشريعة تستخدم الميناء لإدخال الأسلحة والذخيرة.
وتشعر قوى غربية والدول المجاورة لليبيا بالقلق من تحولها إلى دولة فاشلة. وعجزت الحكومة الضعيفة عن السيطرة على مقاتلي المعارضة السابقين الذين ساعدوا في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 لكنهم الآن يديرون البلاد بشكل فعلي.
وفقدت الحكومة السيطرة على العاصمة طرابلس لصالح مجموعة مسلحة من مدينة مصراتة الأمر الذي أجبر كبار المسؤولين على الانتقال إلى طبرق في أقصى الشرق.
وفي بنغازي تحالفت القوات الخاصة مع قوات حفتر للتصدي للمتشددين الإسلاميين الذين داهموا عددا من معسكرات الجيش ويحاولون الاستيلاء على مطارات مدنية وعسكرية
وكان قال رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني قال الأحد إن قطر أرسلت ثلاث طائرات عسكرية محملة بالسلاح والذخيرة لمطار بطرابلس خاضع لسيطرة جماعة مسلحة معارضة.
وأضاف في تصريحات على محطة سكاي نيوز للاسف وصلت الي مطار معيتيقة ..إذا استمرت الأمور في التدخل في الشأن الداخلي الليبي سنضطر إلي رفع السقف وقطع العلاقات نهائيا.. كل دولة ستتدخل في الشأن الليبي لسنا في حاجة اليها.
وقال اؤكد ذلك لدينا تقارير رسمية بأن هذه الطائرات محملة بالاسلحة والذخائر.
وكرر الثني إتهامات للسودان قائلا إن الخرطوم حاولت إرسال طائرة عسكرية محملة بالذخيرة لمعيتيقة وهو مطار تسيطر عليها جماعة معارضة مسلحة استولت على العاصمة طرابلس الشهر الماضي.
وقال الثني الاخوة في السودان يحاولون التدخل في الشأن الليبي.
وأكد السودان إرساله طائرة لمطار الكفرة الليبي ولكنه يقول إنها لم تكن تحمل سوى عتاد لقوة حدود ليبية سودانية مشتركة.
وقال الثني إن الطائرات العسكرية القطرية وصلت إلى معيتيقة قبل أن تقوم القوات الليبية بإيقاف الطائرة السودانية في بلدة الكفرة الواقعة قرب الحدود السودانية.
ولم يصدر رد فعل فوري من قطر التي تؤيد جماعة الإخوان المسلمين. ويرتبط جزء من جماعة مصراتة التي تسيطر على طرابلس بجماعة الإخوان
AZP02