حسن هادي يستذّكر مسيرة إبداع أبرز محطاتها ذئاب الليل:

628

حسن هادي يستذّكر مسيرة إبداع أبرز محطاتها ذئاب الليل:

سنين الغربة حافلة بالإنجازات لولا فقدان حنان الوطن

بغداد – ياسين ياس

يستعد الممثل العراقي المغترب حسن هادي لتقديم مسرحية (انسوا هاملت) تأليف الفنان الرائد جواد الاسدي واخراج مناضل داود ويجسد ادوارها معه الفنانين: شذى سالم ، حيدر جمعة وجاسم محمد. ويؤكد هادي (ان المسرحية هي قراءة اخرى لشكسبير هاملت وقراءة معاصرة اساسها مايمر به البلد اليوم من اوضاع وتغيير خدمة للانسان العراقي). (الزمان) التقت هادي في نقابة الفنانين العراقين واجرت معه حوارا بدايته كانت بالتساؤل عن دوره في المسرحية فقال (دوري هو شخصية بولو نيس وفي هذا العرض اجتهد جواد استاذي جواد الاسدي في بناء نص شكسبيري معاصر ولكن يبقى طموحي الاكبر هو وجود تغيير ومن هنا تولدت فكرة العودة الدائمة لبلدي العراق الذي تربيت فيه).

{ ومتى غادرت العراق ؟

– غادرت العراق لاول مرة عام 1997 متوجها الى المغرب وقضيت فيها ستة اعوام وقدمت خلالها خماسية بعنوان البكاء في غياب القمر من تاليفي واخراج هاشم خالد وجسد الدور معي الراحل الرائد بدري حسون فريد اضافة الى ممثلين مغاربة وتم عرضها في اكثر من بلد عربي ، وفي المسرح اخرجت مسرحية انهيار جدار رابع تاليف محمد جوراني ومسرحية العرس الوحشي التي اعدها فلاح شاكروكانت من اخراجي وتمثيلي وللمسرح المغربي قدمت مسرحية السلاحف وايضا كانت من تمثيلي وتاليف واخراج نبيل الحلو.

{ وماذا عن محطتك الثاني ؟

كانت محطتي الثانية هي اوربا وتحديدا في مدينة مالمو في السويد التي اخترتها كاقامة دائمية لي وهناك اعدت عرض مسرحية العرس الوحشي مع زوجتي التي مثلت معي وقدمت مسرحية القصيدة للشاعر عدنان الصائغ بعنوان التنور ومن اعدادي واخراجي ومن هنا بدات التعاون مع شعراء من السويد وايضا قدمت مسرحية هلو وجميع العروض التي ذكرتها قدمت باللغة العربية والسويدية .

{ الغربة ماذا اعطت وماذا اخذت من الفنان حسن هادي ؟

– اعطتني الغربة تنامي وتجديد عمل ممثل وحافزا مستمرا من اجل خلق جداول جديدة في تيارات المسرح والتي تعتبر تناصا لما نعيشه الان وعن ماأخذته الغربة مني فهي اخذت عيونا بدات احن لها كانت تحفزني وتعشقني وتحضنني وتشاطرني دموع الغربة واخذت ايضا سنين كانت مليئة بالانجازات لكنها كانت عقيمة لفقدان الحنان .

{ واذا اردنا ان نتعرف على ابرز محطاتك قبل السفر ؟

 شاركت بمسلسل السفير عن الراحل ناظم الغزالي مع المطرب سعدون جابر ورجال الظل للمخرج صلاح كرم والمحطة الابرز كانت في مسلسل (ذئاب الليل) مع المخرج حسن حسني والذي بقي في قلوب المشاهد وذاكرته الى الان ، وعن صعيد المسرح فكان العرض الجماهيري الكبير الراقصة والشياطين للمخرج رياض شهيد.

{ الان وانت في العراق هل عرض عليك مشروع عمل فني ؟

– توجد عروض ومشاريع من اجل الانخراط فيها كممثل وانا سعيد ان اصفي اموري في السويد اذا دعت الحاجة كي استطيع المجئ الى بغداد والاستقرار فيها والعمل ضمن دائرة السينما والمسرح كذلك تلفزيون العراق والعيون العراقية الجميلة .

مشاركة