حزب الله يفجير عبوة ناسفة ضد دورية حدودية إسرائيلية

515


حزب الله يفجير عبوة ناسفة ضد دورية حدودية إسرائيلية
بيروت ــ رام الله ــ باريس ــ الزمان تبنى حزب الله اللبناني عملية تفجير عبوة ناسفة في دورية اسرائيلية في منطقة مزارع شبعا الحدودية المحتلة من اسرائيل الثلاثاء، والتي ادت بحسب مصدر عسكري اسرائيلي الى اصابة جنديين، وفقا لما جاء في بيان صادر عن الحزب. واوضح البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه قامت مجموعة الشهيد حسن علي حيدر في المقاومة الاسلامية بتفجير عبوة ناسفة عند مرتفعات شبعا في دورية إسرائيلية مؤللة، ما ادى إلى وقوع عدد من الإصابات في صفوف جنود الاحتلال .
وكانت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي اعلنت ان جنديين اصيبا بجروح حين فجرت عبوة ناسفة اثناء انشطة الجيش الاسرائيلي قرب الحدود اللبنانية .
واضافت التقارير الاولى تشير الى ان هدف العبوة كان مهاجمة الجنود . واكدت المتحدثة في وقت لاحق ان الانفجار وقع في الجانب الاسرائيلي من الحدود .
وردت القوات الاسرائيلية بقصف مناطق لبنانية في الجانب المقابل للحدود، كما قالت مصادر امنية لبنانية واسرائيلية. وهي العملية الاولى التي يتبنى حزب الله القيام بها ضد اسرائيل منذ منتصف آذار»مارس عندما اقدم على تفجير عبوة استهدفت دورية اسرائيلية على الحدود قرب مزارع شبعا من دون ان تؤدي الى اصابات. ولم يكشف عن العملية الا في نيسان»ابريل.
وسميت المجموعة على ما يبدو على اسم العنصر في حزب الله حسن علي حيدر الذي قتل في الخامس من ايلول»سبتمبر خلال محاولته تفكيك جهاز تنصت اسرائيلي في جنوب لبنان. وقد اقدم الجيش الاسرائيلي على تفجير الجهاز عن بعد بعد ان كشف مكانه.
واصيب الاحد جندي لبناني بجروح في اطلاق نار عليه من الجانب الاسرائيلي غرب مزارع شبعا، في مكان قريب من المنطقة التي حصل فيها الانفجار الثلاثاء. ولا توجد حدود مرسمة بوضوح بين لبنان واسرائيل في تلك المنطقة، بل تحتل اسرائيل منذ حرب حزيران»يونيو 1967 منطقة مزارع شبعا المتاخمة لبلدة شبعا ويطالب لبنان باستعادتها، بينما تقول الامم المتحدة انها عائدة الى سوريا. على صعيد اخر أجرى سعد الحريري رئيس تيار المستقبل امس مباحثات مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند تناولت المنحة السعودية لشراء اسلحة فرنسية للجيش والتوافق على الرئيس اللبناني .
قالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي ومصدر أمني إن انفجارا على الحدود بين إسرائيل ولبنان أسفر عن اصابة جنديين إسرائيليين أمس وإن الجيش الإسرائيلي رد بإطلاق قذائف عبر الحدود.
وكان المصدر الأمني قد ذكر أن ثلاثة جنود إسرائيليين أصيبوا في الانفجار الذي وقع قرب قرية كفرشوبا اللبنانية الجنوبية. وقال الحريري بعد الاجتماع بالنسبة الينا فان انتخاب الرئيس يبقى اولوية قبل كل شيء آخر وهذا ما شرحته للرئيس الفرنسي. واوضح بالنسبة لنا فان انتخاب رئيس للجمهورية يشكل اولوية ولا شيء قبل ذلك، وهذا ما شددت عليه خلال الاجتماع .
واضاف كما تطرقت الى هبة المليار دولار المقدمة من السعودية والعمل الجاري لوضعها حيز التنفيذ .
ورد الحريري على سؤالحول تسليم فرنسا اسلحة الى لبنان قائلا بالطبع، ان فرنسا ستسلم اسلحة الى لبنان، واعتقد ان هذا الامر سيحصل وسنرى ذلك خلال الايام المقبلة . اواوضح انه لا توجد عراقيل، بالنسبة لهبة المليار دولار، هناك الكثير من الامور التي انجزناها وسيصار الى الاعلان عنها خلال اسبوع او عشرة ايام، وان شاء الله هناك معدات ستبدأ بالوصول الى لبنان في أسرع وقت ممكن .
وحول التمديد للبرلمان اللبناني فال الحريري انه ليس بودنا أن يتم التمديد، بل نود أن يتم انتخاب رئيس جمهورية البارحة قبل اليوم، ولكن موقفي واضح وصريح، فانتخاب رئيس جمهورية هو الأساس بالنسبة لتيار المستقبل وللبنانيين ايضا، وأي تفكير غير ذلك هو خطأ في رأينا. نحن ماضون في سياستنا بأن انتخاب رئيس جمهورية يأتي في المرتبة الأولى، وبعد ذلك تحصل الانتخابات البرلمانية .
قالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي ومصدر أمني إن انفجارا على الحدود بين إسرائيل ولبنان أسفر عن اصابة جنديين إسرائيليين أمس وإن الجيش الإسرائيلي رد بإطلاق قذائف عبر الحدود.
على صعيد آخر رئيس الوزراء اللبناني الاسبق سعد الحريري أمس انه يتوقع حصول تطور في ملف تسليم فرنسا اسلحة الى لبنان في الايام المقبلة ، وذلك على اثر محادثات في باريس مع الرئيس فرنسوا هولاند.
وقال الحرير ردا على سؤال حول اصرار الطرف الاخر على اجراء النيابية قائلا عندها فليجروا انتخابات من دون تيار المستقبل .
وكان المصدر الأمني قد ذكر في وقت سابق أن ثلاثة جنود إسرائيليين أصيبوا في الانفجار الذي وقع قرب قرية كفرشوبا اللبنانية الجنوبية.
وأفادت قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله بسماع دوي انفجار في المنطقة. ولم يعقب مسؤولون في بيروت.
وإسرائيل ولبنان في حالة حرب من الناحية الرسمية لكن الهدوء يسود الحدود الممتدة بينهما على مسافة 80 كيلومترا منذ حرب استمرت شهرا بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حزب الله عام 2006.
ولا تزال إسرائيل في حالة تأهب لأي امتداد للحرب الأهلية في سوريا المجاورة حيث يحارب مقاتلو حزب الله مع الرئيس السوري بشار الأسد.
وقال الجيش الإسرائيلي يوم الأحد إنه أطلق النار على شخصين حاولا التسلل إلى إسرائيل من لبنان وإنهما عادا أدراجهما.
وقال الحريري، على درج الاليزيه، بالطبع، فرنسا ستسلم اسلحة الى لبنان، واعتقد ان هذا الامر سيحصل وسنرى في الايام المقبلة .
وكانت السعودية تعهدت في اواخر كانون الاول»اكتوبر منح ثلاثة مليارات دولار الى الجيش اللبناني ليتزود باسلحة فرنسية الا ان المحادثات تعرقلت بسبب قائمة المعدات.
واضاف الحريري تعلمون أن المسألة بين المملكة العربية السعودية وفرنسا قد أنجزت، وأعتقد أنها تتقدم في الاتجاه الصحيح .
وكانت فرنسا اعلنت في الاول من ايلول»سبتمبر على اثر محادثات بين هولاند وولي العهد السعودي الامير سلمان بن عبد العزيز ان الاتفاق بين البلدين في مرحلة وضع اللمسات الاخيرة عليه .
واوضحت الرئاسة الفرنسية ان العقد قد انجز، ولا ينقص سوى بعض العناصر التقنية لابرامه .
من جهة اخرى تطرق الحريري، ابرز شخصية سياسية سنية في لبنان، الى هبة المليار دولار التي منحها العاهل السعودي للجيش اللبناني من اجل دعم معركته ضد الجهاديين على الحدود مع سوريا.
وقال مسألة المليار دولار التي أتولى إدارتها أنا شخصيا لتسليح الجيش اللبناني والقوى الأمنية، فإنكم خلال الأسابيع المقبلة سترون نتائجها . ولم يقدم مزيدا من التفاصيل في ختام لقائه مع الرئيس الفرنسي.
ها»س ع»هان
Azzaman Arabic Daily Newspaper Vo1/17. UK. Wednesday 8/10/2014
الزمان السنة السابعة عشرة الأربعاء 13 من ذي الحجة 35 هـ 8 من تشرين الأول اكتوبر 2014م
AZP20