حريق التراث يرعب طلبة السادس الإعدادي وسط مخاوف من تكرار الجريمة

877

التربية: حراس الكلية مكتوفو الأيدي فجر وقوع الحادث

حريق التراث يرعب طلبة السادس الإعدادي وسط مخاوف من تكرار الجريمة

بغداد – قصي منذر

اثار حريق كلية التراث الجامعة في منطقة المنصور ببغداد حالة من الهلع والرعب في نفوس الطلبة الذي كانوا مستعدين لاداء الامتحان وتفاجأوا بنقلهم الى مراكز اخرى بسبب الحادث الذي وصفه مدير عام تربية الكرخ الاولى فلاح القيسي بالمتعمد.

فيما تؤكد مصادر بأن الحــــــــــادث وقع على اثر خلافات بين المستثمرين حيث وجدت القوات الامنية حراس الكلية مكتوفي الايدي فجر وقوع الحادث. واستهجنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاعتداء على عميد الكلية من قبل عصابات وصفها بالاجرامية. وقال بيان لوزارة التربية امس ان (ملاكاتها سارعت وبالتعاون مع فرق الدفاع المدني في حصر النيران واطفائها وتهيئة المراكز البديلة بما فيها المستلزمات التي يحتجاها الطلبة في مراكز اخرى لاداء الامتحان الذي استهدف عددا من المراكز الامتحانية داخل الكلية).

نقل الطلاب

لافتا الى ان (عجلات المديرية سارعت صباحاً بنقل الطلاب الى المراكز البديلة لأداء الإمتحان قبل بدئها ضامنين الوقت كاملاً للطلبة الممتحنين وبذلك انجزت العملية الامتحانية بجهود استثنائية وبوقت قياسي). وافاد مصدر بان حريق الكلية نشب في اربع وحدات المالية والادارية والتسجيل وكان هائلا وتزامن مع احالة احد المستثمرين الى التحقيق بسبب شبهات فساد. وانتقد طلبة السادس الاعدادي الحادثة التي وقعت فجر اداء الامتحان عادين ذلك استهدافا للطلبة قبل ان يكون بين المستثمرين. وقالوا في احاديث لـ(الزمان) امس ان (مسلسل الحرائق في بلد العجب العجاب لا تنتهي وتتواصل بشكل مستمر لاستهداف مفاصل حيوية واخرها حريق كلية التراث الذي اثر على نفوسنا ونقلنا بواسطة عجلات مختلفة الى مكان اخر لاداء الامتحان), واشاروا (كان الاولى بالجهات المعنية تأمين المراكز الامتحانية للطلبة والا ماذا يفسر حدوث هذا الامر بالقرب من مركز امني ومحاط بسيطرات للجيش). واكد مدير عام تربية الكرخ الاولى فلاح القيسي ان الحريق متعمد وفور وصولنا الى منطقة الحادث اشارت القوات الموجودة بأن الفاعل قيد حراس الكلية . وقال القيسي في تصريح متلفز (تلقينا اتصالا هاتفيا فجر وقوع الحادث باندلاع حريق في الكلية التي تضم مراكز امتحانية لطلبة السادس الاعدادي, وفور وصولنا الى مكان الحادث حيث الدفاع المدني والقوات الامنية طوقوا المنطقة للمباشرة بأخماد النيران ومنعنا من الدخول حتى الصباح مما دفعنا الى استنفار الجهود وتوفير عجلات لنقل نحو الف و100 طالب الى مراكز اخرى من اصل الفين و400  واضاف (نتخوف من تكرار الحادثة واستهداف مراكز اخرى في الكليات).  من جانبه قالت النائبة السابقة شروق العبايجي ان مظاهر اللادولة واضحة بسبب التفكك السياسي والمحاصصة التي تعيشها البلاد منذ سنوات. وقالت العبايجي في تصريح ان (العراق وصل الى المجهول وان مظاهر اللادولة واضحة نتيجة التحاصص والتفكك السياسي الذي تشهده البلاد منذ سنوات). على حد تعبيرها,  ودعت الى (اعادة النظر بكثير من القضايا والمفاهيم ولاسيما بعد وصول البلاد الى  قاع الهاوية). في غضون ذلك اعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل عن إستنكاره وإستهجانه للإعتداء الآثم الذي طال عميد كلية التراث كاظم احمد جواد والذي نفذته عصابات وصفها بالاجرامية. و حذر السهيل (هذه العصابات الاجرامية ومن يقف وراءها من المساس بأي مفصل من مفاصل المؤسسة التعليمية والاكاديمية وأعضائها).

إجراءات قصوى

مشدداً على أنه (لن يتوانى عن إتخاذ أقصى الاجراءات للحفاظ على المؤسسة التعليمية ومنتسبيها وتحقيق السلم الاهلي للمجتمع الاكاديمي برمته) ووجه السهيل (بفتح تحقيق عاجل وتفصيلي في هذا الاعتداء الاجرامي وحتمية الكشف بأسرع وقت عن ملابساته وما رافقه من إلحاق اضرار بكلية التراث الجامعة) وتابع انه (على تواصل مستمر مع وزير الداخلية بهذا الشأن بغية الكشف عن خلفيات الجريمة النكراء ومن يقف وراءها).

مشاركة