حجر نيزكي نادر من المريخ في متحف التاريخ بلندن

368

حجر نيزكي نادر من المريخ في متحف التاريخ بلندن
لندن »ا ف ب« ــ اعلن متحف التاريخ الطبيعي في لندن انه يملك حجرا نيزكيا من المريخ يتتمع بمزايا استثنائية ويوفر فرصة فريدة لكشف اسرار الكوكب الاحمر.
والحجر الذي يبلغ وزنه 1,1 كيلوغراما هو اكبر جزء من حجر نيزكي سقط في تموز/يوليو قرب بلدة تينسيت في الصحراء المغربية. وقالت الباحثة كارولين سميث من قسم الاحجار النيزكية في متحف التاريخ الطبيعي “انها اهم عملية سقوط لاحجار نيزكية في القرن الاخير ونحن محظوظون بالحصول علي اكبر جزء منه”. وتمكن المتحف من الحصول علي الحجر النيزكي من جامعين اميركيين بفضل متبرع اراد عدم الكشف عن اسمه الا انه اعرب عن “سعادته للمشاركة في رحلة استكشاف تثير الحماسة” علي ما جاء في تصريحات وردت في بيان صدر عن المتحف. وقال المتحف “الانسان لن يمشي علي سطح المريخ قريبا الا ان المريخ اتي الينا”. ويعتبر خبراء ان الحجر النيزكي هذا استثنائي لانه عثر عليه بعد اشهر قليلة علي سقوطه علي الارض ما حال دون حصول تعديلات كبيرة في مميزاته.
واضحت كارولين سميث ان الحجر النيزكي “وقع في منطقة جافة وعثر عليه بعيد سقوطه ولم يتعرض تاليا لتلوث كبير. كما لو انه سقط للتو من المريخ” مضيفة “انه يعكس صورة فريدة لتاريخ الكوكب الاحمر”.
والاحجار النيزكية التي تحوي جيوبا صغيرة من غاز الاجواء تشكل موضوع دراسة مفضل لدي العلماء.
واشار متحف التاريخ الطبيعي الي انه بفضل اجزاء من حطام فضائي تمكن باحثوه في السبعينات من اثبات ان المياه توافرت يوما ما علي سطح المريخ اي قبل فترة طويلة من اولي المسبارات الفضائية التي اكدت ذلك.
وعثر حتي الان علي حوالي مئة حجر نيزكي من المريخ.
/2/2012 Issue 4119 – Date 11- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4119 – التاريخ 11/2/2012
AZP20

مشاركة