حالة الرئيس العراقي تتحسن وألمانيا تؤكد دخوله الى مشفى في برلين


بغداد ــ كريم عبدزاير

برلين-الزمان 

أكدت الحكومة الالمانية الخميس وصول الرئيس العراقي جلال الطالباني إلى المانيا للعلاج بعد إصابته بجلطة دماغية في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

وأصدر وزير الخارجية الألماني جيدو فسترفيله بيانا يفيد أن الطالباني (79 عاما) وهو كردي لعب دورا هاما كوسيط بين الشيعة والسنة والأكراد في العراق موجود في المانيا.

وقالت مصادر لرويترز إن الطالباني يعالج في مستشفى تشاريت في برلين. وشوهدت سيارة سوداء من طراز مرسيدس تحمل لوحات عراقية دبلوماسية تغادر مجمع فيرتشوف الذي يضم المستشفى صباح الخميس.

وقال فسترفيله “يمكنني أن أؤكد أن الرئيس العراقي الطالباني موجود في ألمانيا للعلاج.” وأضاف “اتمنى له شفاء تاما وعاجلا.”

ونقل الطالباني مساء الإثنين الماضي إلى مستشفى في بغداد وقال مكتبه في وقت سابق اليوم إن صحته تحسنت وانه نقل إلى خارج البلاد.

أكد مدير اعلام مكتب الرئيس العراقي امس ان الرئيس جلال الطالباني سينقل الى المانيا لتلقي علاج ادق واعمق بعدما تبين ان صحته تسير نحو الافضل من جلطة دماغية تسببت بفقدانه الوعي. وقال برزان شيخ عثمان انه بعدما تبين ان صحة الرئيس تسير نحو الافضل وكافة الاعضاء في حالة حيوية ممتازة، قررت الفرق الطبية نقل الرئيس الى المانيا لتلقي علاج ادق واعمق .
بدوره، قال نجم الدين كريم الذي يشارك في علاج الطالباني ان وضع الرئيس تحسن وسينقل الى المانيا الخميس، علما ان مدير اعلام الرئاسة رفض تحديد موعد لنقل طالباني. وادخل الرئيس العراقي الى المستشفى مساء الاثنين اثر طارئ صحي واجريت له سلسلة من الفحوص المختبرية والشعاعية التي اظهرت ان الوضع الصحي الطارئ ناجم عن تصلب في الشرايين ، وفقا لبيان رئاسي.
من جانبه اكد موسى بدر، مدير عام مستشفى مدينة الطب حيث يرقد الطالباني، في مؤتمر صحافي ان الفريق الطبي المعني قام باجراء فحصوات مختبرية متعددة ومتكررة وفحوصات شعاعية اثبتت استقرار وتحسن الحالة الصحية لفخامته . واعلن من جهته الوكيل الاقدم لوزارة الصحة عصام نامق عن وصول فريقين طبيين فريق طبي ايراني متخصص وفريق طبي متطور الماني على ان يصل فريق طبي بريطاني في وقت لاحق للكشف على حالة الرئيس العراقي.
وتابع ان رأي الفريق الطبي الايراني والفريق الطبي الالماني كان متطابقا مع راي الفريق الطبي العراقي ، مضيفا نؤكد ان هناك تحسنا وسنفكر لاحقا فيما اذا سيتم نقله الى خارج العراق ام لا .
وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مساء الثلاثاء ان حالة الرئيس العراقي مستقرة وهو في العناية المركزة .
ويعاني الطالباني 79 عاما منذ سنوات من مشاكل صحية، حيث اجريت له عملية جراحية للقلب في الولايات المتحدة في أب 2008، قبل ان ينقل بعد عام الى الاردن لتلقي العلاج جراء الارهاق والتعب.
كما توجه خلال العام الحالي الى الولايات المتحدة واوربا مرات عدة لاسباب طبية.
والطالباني الملقب مام جلال اي العم جلال باللغة الكردية، هو اول رئيس كردي في تاريخ العراق الحديث.
وانتخب الطالباني رئيسا لمرحلة انتقالية في نيسان 2005 واعيد انتخابه في نيسان 2010 لولاية ثانية لاربع سنوات بعدما توافقت الكتل الكردية الفائزة بالانتخابات التشريعية آنذاك على ترشيحه.
AZP01

مشاركة