حاكم مصرف لبنان بنوكنا في سوريا واجهت أوضاعاً صعبة

0

حاكم مصرف لبنان بنوكنا في سوريا واجهت أوضاعاً صعبة
لبنان تضبط ذخيرة مهربة على متن سفينة إيطالية
بيروت ــ رويترز قال مصدر أمني امس ان السلطات اللبنانية ضبطت 60 ألف قطعة ذخيرة مخبأة داخل سيارتين على متن سفينة حاويات ايطالية رست في مدينة طرابلس شمالي لبنان.
ولم يذكر المصدر وجهة السفينة لكن سوريا قالت مرارا ان اسلحة تهرب من لبنان ودول أخرى عبر حدودها لتسليح المعارضين الذين يقاتلون الرئيس بشار الاسد. وقال المصدر ان السيارتين اللتين خضعتها للتفتيش امس الاول الاثنين كان بهما 60 ألف طلقة رصاص بينها طلقات مسدسات وبنادق كلاشينكوف. واضاف ان السفينة ايطالية لكنها نقلت السيارتين من ميناء الاسكندرية المصري. وفي نهاية نيسان ضبطت السلطات اللبنانية شحنة كبيرة من الاسلحة الليبية بينها قذائف صاروخية وذخيرة من العيار الثقيل في سفينة تم اعتراضها بالبحر المتوسط وقال مالك السفينة انها كانت متجهة الى طرابلس في لبنان. وتشهد طرابلس التي تقطنها اغلبية سنية احتجاجات لدعم الانتفاضة المستمرة منذ 14 شهرا ضد الاسد.
الى ذلك قال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة ان المصارف اللبنانية العاملة في سوريا واجهت اوضاعاً صعبة. وقال سلامة، ان المصارف اللبنانية العاملة في سوريا واجهت اوضاعاً صعبة حيث تراجعت حركة ودائعها وتسليفاتها بفعل تراجع النمو الإقتصادي خصوصاً أن معظم نشاط هذه المصارف يقوم على البيع بالتجزئة . وكانت نتائج المالية النهائية والمفصلة للفروع التابعة لـ 7 مصارف لبنانية في سوريا اظهرت ان الأرباح المجمعة الصافية التي حققتها هذه المصارف العام الماضي بلغت 35,4 مليون دولار 1,97 مليار ليرة سورية ، بانخفاض طفيف نسبته 0,6 عن 2010. وأشار سلامة الى أن أداء القطاع المصرفي اللبناني خلال العام الماضي كان جيداً .
وأضاف ان ودائع المصارف سجلت نموا بنسبة 8 وتعدت التسليفات للقطاع الخاص الـ 40 مليار دولار و29 مليار دولار للقطاع العام.
/5/2012 Issue 4195 – Date 9 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4195 التاريخ 9»5»2012
AZP02