حارسة مرمى منتخب السليمانية هيلين علي لـ (الزمان): أوليفر يشجعني على الوقوف بين الخشبات الثلاث وكاسياس نجمي المفضل

بغداد –  محسن التميمي

منذ مدة ليست بالقصيرة والرياضة النسوية العراقية لاتبدو ولو بربع عافيتها بسبب الاهمال والظروف التي يعيشها البلد والتقاليد الاجتماعية واغلب الاندية المحلية ليست لديها فرق نسوية باستثناءات قليلة جدا لذلك فان المشاركات الخارجية للرياضة النسوية في الغالب لاتتعدى المشاركة المجردة لان تحقيق الانجاز يحتاج الى عمل كبير في جميع مفاصلها ، الزمان الرياضي  التقت بحارسة مرمى منتخب جامعة السليمانية وفريق جمجمال الذي يلعب في دوري الدرجة الاولى ضمن دوري اقيم كردستان العراق هيلين علي سرجنار للحدث عن معشوقتها منذ الصغر عبر هذا الحوار الصريح لنتابع اهم ماجاء به في السطور التالية .

موهبة جيدة

{ من شجعك على ممارسة كرة القدم؟

– الوالد وخالي العزيز .

{ ولماذا اخترت مركز حراسة المرمى؟

– انا اتابع كرة القدم منذ الصغر ولقد كان هناك حارس مرمى اعجبني كثيرا هو الاسطورة  الالماني اوليفر كان بعد تالقه الكبير بشكل لافت للنظر في كاس العالم 2002 فقررت  ان اختار مركز الحراسة و كانت لدي  الموهبة الجيدة التي شجعتني على ان اختيار هذا المركز برغم حساسية .

{وهل هذا يعني انك تتمتعين بالشجاعة والثقة بالنفس ؟

– اكيد هناك عدة شهادات من المدربين والمعنيين الذين يتابعوني عن قرب وشجعوني وامر مؤكد ان مركز حراسة المرمى يتطلب الشجاعة والقوة والثقة بالنفس فضلا على خفة الحركة وارتفاع االياقة البدنية وسرعة رد الفعل .

{ اكيد يعجبك احد حراسة المرمى ؟

 – حاليا حارسي المفضل ايكر كاسياس حارس مرمى الريال على الرغم من الاصابة التي لحقت بة في الاونة الاخيرة ولكنه يبقى الحارس الاهم من وجهة نظري الشخصية . ومحليا الحارس الدولي  نور صبري وجلال حسن اعتقد بانة حارس جيد ويملك ثقة كبيرة بالنفس  ولكنه يحتاج  لمنحه  الفرصة ليكون اكثر ثقة بنفسه اما بالنسبة لفرق الدوري المحلي فانا من مشجعي فريق  الشرطة الذي ظهر في هذا الموسم بكامل عافيته وهو المرشح الساخن لخطف لقب دوري النخبة .

 تمثيل المنتخب

{ وهل لديك طموح في ارتداء قميص المنتخب النسوي ؟

–           اكيد بالطبع انة حلم الطفولة واتمنى عاجلا ام اجلا ارتداء القميص الوطني انه حلم واتمنى تحقيق هذا الحلم لانه  شرف عظيم لكل لاعب ولاعبه.

{ الا تعتقدين ان مركز حراسة المرمى يمكن ان يعرضك الى الاصابة؟

–           في كرة القدم كل شيئ وارد ، انا تعرضت لاصابة كادت  ان تفقدني مركزي في الحراسة قبل مدة ليست بالقصيرة  واعتقد بانني تعافيت منها بشكل جيد وعاد كل شيئ على مايرام .  واعتقد بان الاصابة قدر يكتب من الله سبحانة وتعالى .

{ وكيف تنظرين الى مستوى الكرة النسوية في العراق وهل هي مشجعة؟

–           تطور المستوى يعتمد على عدة عوامل ومن اهم هذه العوامل هي المتابعة والاهتمام وتقديم الدعم . والحرص على تقدم الكرة والاهتمام بالفئات العمرية  واعتقد انها ليست مشجعة وليس هناك اهتمام .

 { وهل لديكم دوري في السليمانية او اقليم كردستان  وكم عدد الفرق ؟

–           هناك دوري على صعيد الاقليم وهناك دوري على صعيد الجامعة وعدد فرق الاقليم 8 وعدد فرق الجامعة 32 . وانا اللعب مع منتخب  كلية التربية الرياضية في جامعة السليمانية   وفريق جمجمال .

{ وهل يمكن ان تطور الرياضة النسوية العراقية .

-نعم كل شيئ يتطور وهناك  عدة امور  يجب اتباعها لتطوير  المستوى الرياضي والاعتماد على الاسس  السليمة واتباع الوسائل الحديثة فالتدريب يطور وينمي القدرات  المهارية . وبالنسبة لكرة القدم فان هناك لاعبات مهوسات في اللعب ومستعدات للتضحة من اجل اللعب والوصول الى مستويات اعلى . وانصحهن بالتدريب والالتزام   وتنفيذ التعليمات   وليس هناك شي مستحيل  مادامت  هناك رغبة وطموح  فكل شي سيتحقق ولكن نحن نحتاج للصبر .

 

مشاركة