جورج صبرا لـ الزمان نريد تنفيذ بنود خطة عنان الخمسة قبل تفكيرنا بالتفاوض

690


جورج صبرا لـ الزمان نريد تنفيذ بنود خطة عنان الخمسة قبل تفكيرنا بالتفاوض
الأسد يفوض الشرع في محادثات تقترحها روسيا مع المعارضة
لندن ــ نضال الليثي
دمشق ــ منذر الشوفي
موسكو ــ بيروت ــ أ ف ب ــ الزمان
اقترحت روسيا عقد محادثات في موسكو بين النظام السوري ومعارضيه برعاية الامم المتحدة، كما اعلن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف في مقابلة وزعت الوزارة نصها امس. فيما رد جورج صبرا القيادي في المجلس الوطني السوري في تصريح لـ الزمان على المقترح الروسي قائلاً ان خطة المبعوث الدولي والعربي كوفي عنان تتألف من بنود آخرها التفاوض مع النظام . وأوضح صبرا يجب تنفيذ البنود الخمسة الأولى من الخطة قبل الحديث عن البند الخاص في التفاوض . وقال ان موضوع التفاوض خارج تفكيرنا الآن ونركز على لقاء المعارضة في القاهرة .
وأوضح صبرا ان المبادرة الروسية بحاجة الى جدول عمل وأهداف .
من جانبه رفض قيادي في هيئة التنسيق الرد على سؤال لـ الزمان حول الموقف من الدعوة الروسية وقال نحتاج الى اجتماع قبل القرار.
فيما نفذ محامون ومواطنون في مدينة حلب شمال سوريا اعتصاما الاربعاء في القصر العدلي في المدينة للمطالبة بالافراج عن المعتقلين على خلفية الاحتجاجات، بحسب ما افاد ناشطون في المدينة والمرصد السوري لحقوق الانسان. في وقت تسري تكهنات بين اوساط المعارضين السوريين للرئيس بشار الاسد حول مصير آصف شوكت، زوج شقيقته واحد اركان نظامه، اثر معلومات تحدثت عن اغتياله و دفنه في بلدة المدحلة في محافظة طرطوس الساحلية. وقال بوغدانوف في هذه المقابلة ان روسيا اقترحت بدء هذا الحوار في موسكو، نظرا الى تحفظات المعارضة مندوبو المعارضة في الخارج عن التوجه الى سوريا والطابع غير المقبول في نظر السلطة لعقد الاجتماع في القاهرة برعاية الجامعة العربية . واضاف بوغدانوف في هذه المقابلة التي ستنشرها مجلة في.آي.بي ــ بروميير، ان بشار الاسد كلف مسؤولا سياسيا مهما ــ نائب الرئيس فاروق الشرع ــ اجراء هذا الحوار . وذكر بوغدانوف بان مندوبي مختلف مجموعات المعارضة كان يجب ان يجتمعوا في 16 و17 ايار في القاهرة للتوافق على برنامج مشترك وتسوية المسائل التنظيمية. ولكن المؤتمر ارجىء الى موعد غير محدد، وخصوصا بناء على طلب المجلس الوطني السوري المعارض.
ولجأت موسكو التي تدعم النظام السوري مرتين الى حق النقض الفيتو لتعطيل قرار يصدره مجلس الامن الدولي ويدين فيه القمع الدامي للحركة الاحتجاجية في سوريا المستمرة منذ عام ونيف. وتصر موسكو على ان المخرج الوحيد للازمة هو حوار بين السوريين. من جانبه اعلن وزير النفط السوري سفيان علاو امس ان بلاده تكبدت خسائر تصل الى اربعة مليارات دولار جراء العقوبات المفروضة على دمشق، محملا الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي مسؤولية ازمة المحروقات في البلاد. وبدأت هذه التكهنات عقب اعلان المجلس العسكري لدمشق وريفها، الذي يضم العسكريين المنشقين عن القوات النظامية في العاصمة ومحيطها، تنفيذ عملية الاحد استهدفت ستا من كبار الشخصيات الامنية في البلاد، او ما سموه خلية ادارة الازمة . واضافة الى آصف شوكت، تحدثت المعلومات عن استهداف وزير الداخلية محمد الشعار، ووزير الدفاع داود راجحة، وهشام بختيار رئيس جهاز الامن القومي، وحسن تركماني معاون نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة، ونائب رئيس حزب البعث محمد سعيد بخيتان. غير ان تركماني والشعار ظهرا على شاشة التلفزيون السوري مكذبين خبر اغتيالهما، ومتهمين قناتي الجزيرة والعربية اللتين نقلتا الخبر، ببث اخبار كاذبة. والاربعاء، كتب ناشطون على صفحات معارضة على فيسبوك آصف شوكت يدفن في هذه الاثناء في قرية المدحلة في محافظة طرطوس ، موضحين انه مات مسموما. وتتردد اخبار بين الناشطين المعارضين ان قرية المدحلة مسقط رأسه تعيش اجواء حداد وترفع فيها الاعلام السود، وان جثمان شوكت نقل الى مستشفى جرى اجلاء المرضى منه منذ مساء الثلاثاء. ولم يتسن لوكالة فرانس التأكد من أي من هذه الانباء. كما لم يتسن الاتصال بالسلطات السورية للوقوف على حقيقة هذه الاخبار. وقال الوزير في مؤتمر صحافي ان قطاع النفط السوري خسر نحو اربعة مليارات دولار نتيجة العقوبات الجائرة الاوربية والامريكية والعقبات التي وضعوها امام تصدير واستيراد النفط والمشتقات البترولية . واضاف ان سبب الازمة الحالية في مادة الغاز المنزلي هو اجراءات الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة الامريكية التي استهدفت قطاع النفط في سوريا … وذلك بهدف الضغط على الشعب السوري وزيادة الحصار على حياته ولقمة عيشه . الا انه شدد على قدرة سوريا على تجاوز هذه المصاعب.
وتحدث عن مفاوضات جارية مع موسكو لتوقيع عقد طويل الاجل لتوريد المازوت والغاز المنزلي الى سوريا. واشار الوزير الى وصول باخرة فنزويلية الاثنين الى سوريا على متنها 35 ألف طن من المازوت، فيما ينتظر وصول باخرة اخرى قريبا.فيما منعت دمشق محمد سلمان وزير الاعلام في عهد الرئيس الراحل حافظ الاسد من السفر على خلفية شبهات بتأييده لمعارضين.
/5/2012 Issue 4208 – Date 24 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4208 التاريخ 24»5»2012
AZP01