جملّي عقلك – رقية تلكيف 

758

جملّي عقلك – رقية تلكيف

اضحت اهتمامات المرأة كثيرة في عصرنا، فهي تهتم بكافة التفاصيل، والقضايا، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، وبشتى المجالات الإجتماعية، والإقتصادية، والصحية، وغيرها، إلا أننا نلاحظ أن الإهتمام الثقافي والفكري أقل من هذه الإهتمامات، والتي يجب أن تكون في المقدمة، فأصبحت المرأة تهتم في الملابس، والماركات، وغيرها من الإهتمامات التي قد أثرت على مجرى الحياة الطبيعية، وحدثت الكثير من المشاكل بسببها.

  • كيف يمكن إقناع المرأة بأن الحياة الطبيعية لا تختلف عن الحياة السطحية التي تراها عبر وسائل التواصل الإجتماعي وحياة المشاهير؟
  • وأن حياة المشاهير لا تخلو من المشاكل؟
  • كيفية التعامل مع المشاكل والحد منها التي تسببها وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • وما الأسباب التي أدت إلى أن تصل المرأة إلى مستوى النظرة الدونية لحيـــاتها ومقارنتـــها مع غيـــــــــرها؟

   _أن اهتمام المرأة، ومحاولة عيش حياتها على نمط حياة المشاهير؛ ظنًا منها أنها حياة مثالية، وخالية من المشاكل، والتعقيدات، قد تؤدي إلى مشاكل صحية ونفسية، بغض النظر عن المشاكل الإجتماعية، وهي مجرد أشياء ظاهرية، لاتمت للحياة الطبيعة بصلة، فقد يبدو اهتمام المرأة في الأمور الفكرية وأمور التغذية العقلية، ضعيفاً نوعًا ما، وخاليًا من الذكاء والدقة في اتخاذ القرارات، والاختيارات الغير صحيحة، وقد تتخذ المرأة هذا القرارات بنســــــــبة كبيرة بسبب التأثير من المحيط البيئي، والإجتماعي، وعلى غرار العادات والتقاليد المفروضة عليها، والتي تحرمها حتى من العيش لإرضاء الجميع.

ومن وجهة نظري أن التأثير أيضًا قد يأتي عن طريق نوعية الفئة (المشاهير) الذين تتابعهم، ونوعية المحتوى الذي يقدموه، إذ أنه له التأثير الأكبر عليها، لذلك قد تهوي بنفسها إلى اتخاذ قرارات خاطئة، لم تكن مبنية على قناعتها.

-وهناك الكثير من الأساليب التي من شأنها تعزيز الثقة لدى المرأة بنفسها وحياتها منها:يجب أن تقتنع أن حياة المشاهير هي حياة ليست مثالية، وهي ظاهرية فقط، وأن ظروفها تختلف عن ظروف غيرها، فيجب عليها عدم المقارنة في هذه القضايا. وفي الختام: أود أن أقول من وجهة نظري أن إطلاع المرأة وكثرة القراءة، لهما دور كبير جدًا؛ حتى وإن كان لدقائق بسيطة، تستطيع أن تغير  بعض المفاهيم التي وجدت نفسها داخلها، ولطالما اعتادت عليها من دون أي تفسير علمي وأثرت فيها.فالغذاء نوعان : غذاء روحي، وغذاء جسدي، وهما مثل طرفي المقص، لابد من التوازن بينهم؛ لكي تصل إلى درجة عالية من الثقة، والثقافة المعهودة لدى المرأة العربية.

– بغداد

مشاركة