جاب الله عشية الانتخابات في الجزائر لـ الزمان سنفوز بالأغلبية ونتحالف مع حزب بوتفليقة


جاب الله عشية الانتخابات في الجزائر لـ الزمان سنفوز بالأغلبية ونتحالف مع حزب بوتفليقة
لندن ــ الزمان
قال عبد الله جاب اللّه رئيس جبهة العدالة والتنمية الجزائرية عشية الانتخابات التشريعية التي تجري اليوم في الجزائر ان جبهته سوف تفوز بالأغلبية وستتحالف مع الأحزاب الفائزة بما فيها حزب جبهة التحرير الذي يترأسه عبدالعزيز بوتفليقة.
واضاف جاب الله لـ الزمان في لندن أمس إن هذه الانتخابات لا ترقى الى المقاييس العالمية للشفافية وحرية الاختيار للناخبين من دون ضغوط، لكن جاب الله استدرك قائلا إنها الخطوة الاولى للتعددية وما هو موجود حاليا جيد على مستوى وعود الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة ووزير الداخلية دحو ولد قابليه.
وانتقد جاب الله الادارة الانتخابية والقضاء وقال في تصريحه لـ الزمان انهما ورثا الثقافة الاحادية وتقاليد التزوير لاحزاب السلطة.
وأوضح ان هناك نقاط ضعف في قانون الانتخابات يساء استغلالها. كما انتقد جاب الله ما وصفه التضخم الكبير والفاضح للقائمة الانتخابية . وقال جاب الله إن من ثغرات قانون الانتخابات السماح لمنتسبي الجيش الشعبي بالتصويت. كما انتقد جاب الله نظام التوكيلات وقال إن ناخبين يمنحون توكيلات للاقتراع عنهم في مناطق معينة ثم يدلون بأصواتهم في المناطق المتواجدين فيها. وقال جاب الله ورغم ما تقدم فإن هذه الانتخابات ستكون أقل سوءاً من غيرها. وأوضح جاب الله انه من المستحيل ان يفوز حزب بالاغلبية المطلقة. وقال إن الحكومة القادمة ستكون ائتلافية. واوضح ان جبهة العدالة والتنمية ستأتلف مع الاحزاب الفائزة لتشكيل الحكومة بما في ذلك الحزب الحاكم حاليا.
وتجري اليوم الانتخابات التشريعية الجزائرية التي دعي للمشاركة فيها اكثر من 21 مليون ناخب لاختيار 462 مرشحاً ينتمون الى 44 حزبا وعدد كبير من المستقلين، وسط تخوف من عزوف الناخبين يوم الاقتراع كما عزفوا عن حضور المهرجانات الانتخابية. ويشارك في مراقبة الانتخابات 150 مراقبا اوربيا يضافون الى مراقبي الاتحاد الافريقي والجامعة العربية والامم المتحدة ويشكلون في المجموع 500 مراقب لمواكبة كامل العملية الانتخابية في 48 ولاية تتكون منها الجزائر التي تبلغ مساحتها 2,4 مليون كيلومتر مربع. وتعلق الجزائر على هذه الانتخابات آمالا كبيرة واكد الرئيس بوتفليقة في هذا السياق ان البلاد على أعتاب مرحلة مصيرية لا خيار لنا فيها الا النجاح .
/5/2012 Issue 4196 – Date 10 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4196 التاريخ 10»5»2012
AZP01