ثلاثة انفجارات وسط دمشق وقتال في دير الزور وأردوغان كربلاء ثانية في سوريا


ثلاثة انفجارات وسط دمشق وقتال في دير الزور وأردوغان كربلاء ثانية في سوريا
الصليب الأحمر الأسد وافق على الاغاثة وننتظر وعده بزيارة المعتقلات

دمشق ــ باكو ــ جنيف
موسكو ــ ا ف ب ــ الزمان
انفجرت امس دراجة ملغومة وسيارة مفخخة وقنبلة قرب وزارة الاعلام في حي المزة وحي الصالحية وحي ركن الدين قرب جامع الركنية اثناء خروج المصلين وسط دمشق حيث قتل مدني و5 عناصر من قوات حفظ النظام في سوريا وأصيب العشرات بجروح بانفجار دراجة نارية مفخّخة بجانب مسجد الركنية في منطقة ركن الدين في قلب دمشق.
وقال مصدر رسمي إن الانفجار استهدف حاجزاً لقوات حفظ النظام بالقرب من مسجد الركنية، موضحاً أن الانفجار وقع لحظة خروج المصلين من المسجد.
وقال التلفزيون السوري ان هجوما وصفه بالارهابي وقع قرب وزارة الإعلام. في وقت حذرت باريس وروما من ان فشل المجتمع الدولي في حل الازمة السورية سيهدد الى حد كبير أمن اوربا، وذلك في رسالة اقترحت على وزراء الخارجية الاوربيين عقد اجتماع استثنائي حول سوريا في نيويورك في الشهر الحالي.
وكتب وزيرا الخارجية الايطالي جوليو ترزي والفرنسي لوران فابيوس محذرين اذا فشلنا في سوريا فذلك سيهدد الاستقرار في الشرق الاوسط وسيتعرض امن اوربا للخطر على جميع مستوياته بدءا بالارهاب الى انتشار الاسلحة مرورا بالهجرة غير الشرعية وامن الطاقة .
وبدأ وزراء الخارجية اجتماعا غير رسمي امس في بافوس في قبرص تهيمن عليه الازمة السورية.
في حين نفى حلف شمال الأطلسي نيته التدخل عسكريا في سوريا، التي وصفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الوضع فيها بأنه مرعب.
من جانبها قالت وكالة غوث اللاجئين التابعة للامم المتحدة امس انها ستضاعف مساعدتها للنازحين داخل سوريا مع تزايد عدد السوريين الذين يفرون من منازلهم باستمرار.
وأعلنت المفوضة الأوروبية امس أنها تستعد لرصد 50 مليون يورو جديدة لمساعدة المدنيين السوريين المتضررين من الأزمة في بلادهم، ما يرفع مبلغ المساعدات الأوربية إلى 119 مليونا منذ بداية الأزمة.
في وقت لقي ما لا يقل عن 100 حتفهم امس في جمعة حمص تناديكم بقصف للجيش النظامي واشتباكات في دمشق وريفها وحلب ودير الزور ومناطق أخرى، حسبما أفادت لجان التنسيق المحلية.
وشبه رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان القتال في سوريا امس بموقعة كربلاء واتهم بعض الدول بالتزام الصمت ازاء العنف المتزايد.
على صعيد متصل اعلن الرئيس الجديد للجنة الدولية للصليب الاحمر امس انه حصل على تعهدات ايجابية من الرئيس السوري بشار الاسد هذا الاسبوع بشأن الوضع الانساني ووضع المعتقلين.
لكن بيتر مورر الذي قام للتو بزيارة لسوريا استمرت ثلاثة ايام التقى خلالها الاسد وعددا من وزرائه، اعتبر انه يتعين الانتظار لرؤية ما اذا كانت هذه الوعود ستتحقق في الاسابيع المقبلة.
وقال في اعلان وافق الرئيس الاسد على ضرورة زيادة المساعدة الانسانية بشكل عاجل بتسهيل دخول الاغاثات التي ستمكننا من تكثيف عملنا وتلبية الحاجات المتزايدة باستمرار بالشكل المناسب . وتابع بحثت ايضا مع الرئيس الاسد طلبنا لزيارة جميع المعتقلين في سوريا على ارتباط بالاحداث الحالية، الاشخاص المعتقلين في جميع المراكز ولا سيما تلك التي تديرها الاجهزة الامنية وتلك التي تستخدم للاستجواب. وابدى الرئيس الاسد استعداده لبحث هذه المسالة .
فيما انتقد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، امس، قرار إدارتيّ عرب سات و نايل سات حجب بثّ القنوات الفضائية السورية.
من جانبه جدّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد على أن بلاده ستعارض أية محاولات رامية لتبني مجلس الأمن الدولي قرارات تفضي الى التدخل الخارجي في سوريا، لافتاً إلى أن تسوية الوضع السوري ممكنة من خلال تطبيق ما ورد في بيان جنيف في حزيران الفائت. على صعيد متصل اكدت الولايات المتحدة ان علاقتها مع روسيا قوية على الرغم من الخلافات بشأن النزاع في سوريا، وهو ملف طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الغربيين تغيير موقفهم حياله.
واعلن مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية باتريك فنتريل ان العلاقات الامريكية الروسية جيدة ما سمح بتحقيق مكاسب مهمة منها .
وشدد المسؤول الامريكي قائلا هناك حتما مسائل نختلف بشأنها وبالدرجة الاولى ولا شك سوريا. لكننا نواصل اقامة علاقة منتجة مع الاتحاد الروسي. والعلاقة قوية .
ولم يشأ المتحدث اثارة جدل مع الصحافيين الذين كانوا يسألونه بعد اعلان الكرملين ان بوتين سيلتقي وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون لوقت قصير اثناء منتدى التعاون الاقتصادي في اسيا المحيط الهادىء ابيك يومي السبت والاحد في فلاديفوستوك.
وستمثل كلينتون في المنتدى الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي يقوم بحملة اعادة انتخابه في تشرين الثاني»نوفمبر، وستجري محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وفي كانون الاول»ديسمبر، اتهم بوتين كلينتون التي كانت انتقدت سير الانتخابات التشريعية الروسية، بتشجيع حركة احتجاج غير مسبوقة ضده.
/9/2012 Issue 4298 – Date 8 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4298 التاريخ 8»9»2012
AZP01