تكليف فريق مختص لتدقيق عقود ومشاريع وزارات وجهات أخرى

257

القضاء ينفي إصدار مذكّرة قبض بحق رئيس الوزراء السابق

تكليف فريق مختص لتدقيق عقود ومشاريع وزارات وجهات أخرى

بغداد – الزمان

وجه رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان بتدقيق أعمال الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة التي تشكلت بعد 2003 ولغاية الان وتحديداً العقود والمشاريع الكبيرة.

وقال المجلس في بيان تلقته (الزمان) امس إن (زيدان عقد اجتماعا مع رئيسي الادعاء العام و هيئة الإشراف القضائي وجه خلاله بتكليف المحكمة المركزية لمكافحة الفساد وبالتنسيق مع فريق التحقيق الخاص في هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية بتدقيق أعمال الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة التي تشكلت بعد 2003 ولغاية الان وتحديدا العقود والمشاريع الكبيرة).

اجراءات استثنائية

داعيا الى (إتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين للقانون). وكان مجلس مكافحة الفساد قد اعلن عن حسمه ثمانية الاف ملف فساد من اصل 12 الف، مشيرا الى ان مذكرات قبض صدرت بحق كثيرين ممن كانوا محمين لهذا السبب أو ذاك.وقال عضو المجلس سعيد ياسين موسى في تصريح امس إن (الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها القضاء على صعيد بدء إجراءات فعالة لمحاربة الفساد سوف تؤدي إلى حسم نحو أكثر من 12 ألف ملف فساد كانت محمية في السابق بسبب التأخير في الإجراءات الإدارية التي كانت تمثل جدارا منيعا لحماية الفاسدين).

ولفت الى ان (تأخير حسم تلك الملفات لم يكن بسبب القضاء بل بسبب التحقيقات الإدارية التي كان يحق لرئيس الدائرة  الذي هو برتبة وزير أو وكيل تأخيرها لأسباب مختلفة وبالتالي لا تصل إلى القضاء للبت فيها وهو ما تم تجاوزه الآن), واضاف انه (من بين 12 ألف ملف فساد كان قد حسم نحو 8 الاف منها، بينما بقيت قضايا مهمة تعد بالآلاف), وتابع ان (الإجراءات الحاسمة تضع الأمور في نصابها الصحيح حيث صدرت مذكرات قبض بحق كثيرين ممن كانوا محمين لهذا السبب أو ذاك).

وبحث رئيس القضاء مع المستشار الخاص لأمين عام الأمم المتحدة كريم خان جمع الادلة الخاصة بجرائم تنظيم داعش في العراق. وقال البيان ان (الجانبين بحثا اختصاص عمل فريق التحقيق الدولي الذي يقتصر على جمع الادلة الخاصة بجرائم داعش فقط وتقديمها  لسلطات التحقيق العراقية), وأضاف أن (الطرفين ناقشا جهود الفريق في جمع الادلة ضمن برنامج الكتروني متطور لتسهيل عمل المحاكم وجهات التحقيق المختصة بهذا الشان).

ودعا المجلس البرلمان إلى تشريع قانون ضبط الفوضى الالكترونية.واكد البيان إن (رئيس المجلس فائق زيدان موجود في بغداد يتابع عمل المحاكم في هذا الظرف الاستثنائي ولاسيما عمل المحكمة المركزية لمكافحة الفساد حيث بدأ القضاء يتخذ إجراءات قانونية فعالة وجدية عن طريق المحكمة باستدعاء 4 وزراء وأعضاء برلمان), واضاف ان (المجلس يتعرض لحملة تسقيط من جيوش الكترونية لمن تضرر من هذه الإجراءات).

مبينا ان (الصورة التي تنشرها في بعض المواقع هي قديمة لزيارة سابقه قام بها وفد قضائي رفيع المستوى ضمن جولة إقليمية شملت الكويت وتركيا والأردن والسعودية). في تطور لاحق , نفى القضاء اصداره مذكرة قبض بحق رئيس الوزراء السابق .

مذكرات قبض

مؤكدا  ان وزارة الداخلية هي المختصة بتنفيذ مذكرات القبض .

وعلق بيان للمجلس على تصريح تحالف النصر الذي يتزعمه حيدر العبادي بشأن  (محاولة محاصرة منزل العبادي والاستفسار عن وجود مذكرة من القضاء بحقه من عدمه), واوضح البيان انه (لم يصدر من القضاء اي مذكرة بشأن العبادي وفي حال صدور مذكرة من القضاء بحق اي شخص فأن الجهات المختصة بتنفيذها هي الجهات الرسمية التابعة الى الدولة متمثلة بوزارة الداخلية وهي جهة معلومة للجميع وتتبع السياقات القانونية العلنية).

وقال ائتلاف النصر في وقت سابق أن الجهة التي حاصرت منزل العبادي مجهولة وهربت بعد فشلها باقتحام المنزل.وذكر الائتلاف في بيان اول امس ان (بعض وسائل التواصل الاجتماعي تداولت أخبار مفادها محاصرة لمنزل العبادي لوجود مذكرة صادرة من مجلس القضاء), مبينا ان (الجهة التي قامت بهذا العمل مجهولة), مؤكداً ان (القضاء لم يصدر اي توضيح بشأن الموضوع), وتابع البيان ان (القوة هربت بعد فشلها في محاولة اقتحام المنزل).

مشاركة