تكليف تركي بإدارة المركزي وأنباء عن عدم عودة الشبيبي

282

تكليف تركي بإدارة المركزي وأنباء عن عدم عودة الشبيبي
بغداد -علي شطب
كلف مجلس الوزراء رئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي بادارة البنك المركزي بعد تأكيد مصادر عدم عودة المحافظ سنان الشبيبي الى بغداد فيما نفى نائبه مظهر محمد صالح تلك الانباء. وقال صالح لـ(الزمان) امس (لم نبلغ باية مذكرة اعتقال سواء ضدي ام ضد الشبيبي لكن بعد انتهاء المشاركة في مؤتمر طوكيو عدت الى بغداد وتوجه الشبيبي الى احدى الدول الاوربية ومن المرجح ان يعود الى بغداد بعد يومين)، مؤكدا (تشكيل لجنة تحقيقية من لجنتي المالية والاقتصادية في البرلمان بشأن بعض القضايا التي تخص عمل البنك المركزي)، مشيرا الى (عدم علمه بتكليف تركي لادارة البنك).
وتحقق هيئة النزاهة في قضايا ترتبط بالبنك بحسب ما اكد متحدث باسم الهيئة ورئيس لجنة النزاهة في البرلمان بهاء الاعرجي. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث حسن عاتي قوله امس (تسلمنا ملفا خاصا بالبنك المركزي من قبل لجنة النزاهة البرلمانية والتحقيق جار حاليا). لكن الاعرجي قال ان (القضية لا تدور حول اموال بل حول اجراءات وتعليمات ادت الى زيادة سعر الدولار مقابل الدينار وتدني سعر الدينار)، واضاف الاعرجي ان (التحقيق ما زال متواصلا. صدرت مذكرات قبض لكن لم تصدر مذكرات منع سفر)، مشيرا الى ان (عدد مذكرات التوقيف بلغ ثلاثين مذكرة تشمل محافظ البنك ونائبه)، واكد ثقته في ان (محافظ البنك المركزي ونائبه سيمثلان امام القضاء)، وقال ان (هذا قرار القاضي ويجب ان يحترم ونتمنى على السياسيين الا يتدخلوا).
من جهته، لم يؤكد عاتي (صدور مذكرات توقيف في هذه القضية)، موضحا ان (هيئة النزاهة لا تصدر اوامر اعتقال او قبض بل ان اختصاصها التحقيق، واذا كانت هناك اوامر قبض فهي تصدر عن القضاء وحده).
وكان الشبيبي قد قال من طوكيو قبل يومين (لا اعرف شيئا عن هذا الامر وان شاء الله لن تكون هناك مذكرات توقيف).
AZQ01

مشاركة