تكليف الحكيم بعقد مؤتمر وطني لقادة الخط الأول

190

تكليف الحكيم بعقد مؤتمر وطني لقادة الخط الأول
المجلس الأعلى لـ (الزمان): نجاح المبادرة يعتمد على الرغبة والموقف الصريح
بغداد -علي الموسوي
كلف التحالف الوطني العراقي رئيس المجلس الاسلامي الاعلى عمار الحكيم بعقد اجتماع لزعماء الكتل السياسية لحل الازمة الراهنة فيما اكد الناطق الرسمي باسم المجلس حميد معلة ان الحكيم ليس طرفا في الازمة وانما عنصر من عناصر الحل.
واكد معلة ان (التحالف الوطني دعا الحكيم لعقد اجتماع يضم زعماء الكتل السياسية لحل الازمة الراهنة)، وقال معلة لـ(الزمان) امس ان (المبادرة اطلقها الائتلاف الوطني بطلب من الحكيم للاسهام في جمع زعماء الكتل لاسيما بعد غياب رئيس الجمهورية جلال الطالباني)، مبينا ان (سبب اختيار الحكيم لعقد اجتماع كهذا كونه شخصية تمثل القاسم المشترك بين السياسيين اضافة الى انه لا يشكل طرفا في الازمة الراهنة ويعد عنصرا من عناصر الحل)، موضحا ان (نجاح هذا الاجتماع يعتمد على مدى استجابة زعماء الكتل ورغبتهم في حل الازمة واجتناب المجتمع للفتن اضافة الى ان نجاح الاجتماع لا يعتمد فقط على عنصر الرغبة في حل الازمة وانما لابد ان تقدم وسائل من شأنها ان تحل الازمة ويتطلب الامر موقفا واضحا وصريحا من السياسيين).
وذكر بيان للمكتب الاعلامي للتحالف الوطني امس ان (التحالف الوطني عقد اجتماعا استثنائيا الليلة قبل الماضية لمناقشة التطورات السياسية التي يشهدها العراق والتحدي الذي يمر به المشهد السياسي في البلد حيث ناقش المجتمعون الية حل الازمات ومناقشة مطالب الجماهير التي خرجت في التظاهرات الاخيرة)، واضاف ان (المجتمعين اكدوا تأييدهم لتوصيات المرجعية الدينية العليا الاخيرة التي اسهمت في وضع الخطوط العامة الكفيلة بحل الازمات المستعصية والمطالب المشروعة)، وتابع ان (التحالف الوطني العراقي دعا الحكيم لعقد اجتماع لزعماء الكتل السياسية بغية الجلوس على طاولة الحوار الوطني وجاء هذا الموضوع بناء على مقترح قدمه رئيس حزب المؤتمر الوطني احمد الجلبي واثنى عليه التيار الصدري وكتلة الفضيلة وبقية الاطراف الاخرى من التحالف الوطني).
من جانبه أعلن زعيم المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي امس أن (الائتلاف الوطني كلف زعيم المجلس الأعلى الإسلامي للعمل على عقد مؤتمر وطني موسع ودعوة قادة الكتل السياسية له).
الى ذلك بحث الحكيم مع الامين العام لكتلة الحل جمال الكربولي والوفد المرافق له الازمة السياسية الراهنة. وذكر مصدر اعلامي ان (الحكيم استقبل الكربولي والوفد المرافق له لبحث الازمة الراهنة ومجمل الاوضاع السياسية في البلاد). وقال الكربولي في مؤتمر صحفي عقده بعد انتهائه من اللقاء (اننا لم نأتِ لتمثيل المتظاهرين في محافظة الانبار بل جئنا الى الحكيم حاملين هموم المواطن والازمة السياسية ومجمل الاوضاع السياسية في البلاد)، واثنى الكربولي على (دور المرجعية الدينية في حل الازمة الراهنة والدعوات الى ضرورة التهدئة من الجميع).
كما بحث الحكيم مع السفير الفرنسي ديني غوير اخر التطورات التي يشهدها العراق والمنطقة. وقال الحكيم خلال استقباله للسفير الفرنسي امس ان (المشاكل الداخلية والأزمات السياسية تعوق العراق عن أداء دوره الحقيقي والفعال في التخفيف من حدة الازمات الإقليمية في المنطقة والمساهمة في حلها). مشددا على أن (الأزمة الراهنة تحتاج الى التعاون بروح واقعية مرنة وتلبية المطالب المشروعة وفق الدستور والقانون)، وبيّن السيد عمارالحكيم انه (يجري اتصالات ولقاءات مع القادة السياسيين ورجال الدين وشيوخ العشائر لتطويق الأزمة)، لافتا الى أن (التحالف الوطني يعمل بشكل جدي على التهدئة والحوار ولملمة الأوضاع من اجل الإسراع في حل الأزمة الراهنة).
AZQ01

مشاركة