أمين جبهة التحرير لـ (الزمان): 900 فلسطيني قتلوا في مخيم اليرموك

140

تقرير أمريكي: محطتان لإيران تتجسسان لصالح حزب الله في سوريا   

القاهرة ــ مصطفى عمارة
واشنطن ــ الزمان
اتهمت الولايات المتحدة في تقرير استخباراتي، ايران، بامتلاك استخباراتها محطتيّ رادار في سوريا يرجح أنهما تستخدمان في التجسس على اسرائيل لصالح حزب الله. وأشار التقرير الصادر عن البنتاغون، ولجنة في الكونغرس، ونشرته مكتبة الكونغرس على موقعها الالكتروني بعنوان لمحة عن وزارة المخابرات والأمن الايرانية ، الى أنه يبدو ان ايران تسعى لتوسيع قدراتها الاستخبارية في منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط.
وذكر التقرير أنه يظهر أن ايران تمكنت من تطوير قدرات استخباراتية من خلال رصد الاشارات سيغنت . وأضاف أن محطتيّ سيغنت ايرانيتين ــ سوريتين يمولهما الحرس الثوري الايراني تنشطان منذ عام 2006، وتتمركز الأولى بمنطقة الجزيرة في شمال سوريا، والثانية في مرتفعات الجولان . ويشمل هذا النوع من المحطات جمع معلومات استخباراتية من خلال اشارات الاتصال بما فيها الصوتية والشيفرات وغيرها من البيانات والاشارات من أنظمة الأسلحة والملاحة. وأشار التقرير الى أن ايران خططت لانشاء محطتين أخريين في شمال سوريا عام 2007، ولكن لا توجد معلومات تفيد انهما تعملان حالياً. ولفت الى أن التكنولوجيا المستخدمة في المحطتين تشير الى أن قدرات ايران لا تزال محدودة، ويبدو أنها تركز على جمع المعلومات لتزويد حزب الله بها . وأفاد التقرير أن ايران تمتلك القدرة على جمع المعلومات الاستخباراتية من خلال طائرات استطلاع، ولكن بصورة محدودة نظرا لقلة عددها لديها. من جانبه قال واصل ابو يوسف الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية انه منذ بداية الأحداث الدامية في سوريا أكدت القيادة الفلسطينية، وأكدنا كذلك نحن في الجبهة على تحييد مخيماتنا الفلسطينية عن هذا الصراع، وأكدنا غير مرة أن أهلنا وشعبنا في مخيمات اللجوء في سوريا، أو في أي مكان آخر، ماهم الا ضيوف الى حين عودتهم الى وطنهم فلسطين، ولن يتدخلوا بأي شان داخلي لهذه الدول الشقيقة والمضيفة لهم. واضاف ابو يوسف في حوار مع الزمان تنشره على صفحتها السابعة لعدد اليوم في ذات الوقت أكدنا على موقفنا الثابت بان هذه الأحداث هي شأن داخلي سوري، ونحن نقف الى جانب تطلعات الشعب السوري وشعوبنا العربية في الحرية والكرامة والديمقراطية دون أي تدخل خارجي من شان أن يأخذ بهذا الصراع الى منحنيات خطيرة تهدد سوريا ووحدة أراضيها ومكانتها الهامة في الوطن العربي . واستدرك قائلا ولكن ورغم ذلك تم الزج بأهلنا وبعض مخيماتنا هنا وخاصة مخيم اليرموك عاصمة الشتات الفلسطيني في أتون هذا الصراع الدامي، وقد سقط ما يزيد على 900 شهيد فلسطيني حتى اللحظة، بغير وجه حق ومن دون مبرر . وشدد لقد أدينا كل المحاولات التي تستهدف مخيماتنا وشعبنا هناك، وما مورس عليهم ولحق بهم من قتل وقصف وتدمير وتهجير جديد الى المجهول . وقال ان الفصائل الفلسطينية في سوريا، وسفارة دولة فلسطين تعمل جاهدة لوقف نزيف الدم الفلسطيني في اليرموك وغيره من المخيمات . واضاف نبذل كل جهد ممكن لاخراج المسلحين من المخيم وتحويله الى منطقة آمنة وبعيدة عن دائرة الصراع، وتأمين عودة آلاف العائلات التي نزحت منه بأقرب وقت، وتحييد شعبنا ومخيماتنا عن هذا الصراع الدامي.
على صعيد آخر أفاد الجهاز الاعلامي بالمنطقة العسكرية الغربية في روسيا بأن سفينة حربية روسية تابعة لأسطول الشمال هي بارجة سيفيرومورسك ، بدأت زيارة عمل الى ميناء سودا اليوناني ترافقها سفينتا مساندة القاطرة البحرية الطاي وناقلة الوقود دوبنا في 14 كانون الثاني. قبل مشاركتها في المناورات عند شواطئ سوريا نهاية الشهر الحالي والتي سينزل خلالها جنود الاسطول الى الاراضي السورية.
وستظل بارجة سيفيرومورسك راسية في الميناء اليوناني حتى 18 كانون الثاني. ثم تستأنف رحلتها في البحر المتوسط.
وتسير بارجة سيفيرومورسك الى شرق البحر المتوسط حيث تبدأ القوات البحرية الروسية مناورات هناك في نهاية الشهر الجاري قبالة شواطئ سوريا.
ومن ناحية أخرى صرح وزير الجاليات الأرمنية في المغترب، غرانوش آكوبيان، أن بلاده منحت الجنسية الأرمنية لأربعة آلاف وخمسمائة أرمني سوري خلال عام 2012، مضيفاً أن ستة آلاف أرمني سوري هاجروا إلى أرمينيا، عقب الازمة التي اندلعت في عموم البلاد، وأن طلبات أرمن سوريا تنهال على وزارته، من أجل مساعدتهم في إيجاد عمل أو مصدر رزقٍ، فضلاً عن استصدار وثائق شخصية.
يذكر أن سوريا تضم ما يقارب مئة ألف مواطن سوري من أصل أرمني، يتواجدون في مدن، حلب وحمص ودمشق ودير الزور ومنطقة كسب، التابعة لريف اللاذقية.
AZP01