تفريق أول تظاهرة في الكوت ضد الحكومة العراقية

261


تفريق أول تظاهرة في الكوت ضد الحكومة العراقية
25 قتيلاً في 3 مفخخات ببغداد وهجمات في ديالى وتكريت وناسفة في طوز خورماتو
لندن ــ نضال الليثي
بغداد ــ كريم عبدزاير
شاركت قوات سوات والطوارئ والامن الوطني والشرطة في تفريق تظاهرة بالقوة ضد رئيس الوزراء نوري المالكي وتطالب بالاصلاح وضد الفساد المتفشي وتردي الخدمات في المحافظة في مدينة الكوت مركز محافظة واسط خشية اشتعال التظاهرات في جنوب العراق المؤيدة لاحتجاجات الموصل والانبار وسامراء التي تطالب بإلغاء قانون الارهاب واطلاق المعتقلين.
وقال نشطاء ساهموا في التظاهرة التي نظمها زعماء العشائر لـ الزمان ان القوات العسكرية فرقت التظاهرة بعنف ومنعتها من الوصول الى ساحة التظاهرات وسد المدينة واعتدت على المتظاهرين والصحافيين وفرضت حضرا للتجوال في المدينة.
واضافوا ان هذه القوات العسكرية نفسها كانت توزع الماء والعصائر على المتظاهرين من حزب الدعوة المؤيدة لرئيس الحزب نوري المالكي.
واضافت المصادر ان المحافظ مهدي العبيدي الذي ينتمي الى حزب الدعوة امتنع عن اعطاء الموافقة على التظاهرة لعرقلة خروجها رغم تقديم الطلب من المنظمين منذ اكثر من اسبوع ونصائح مجلس المحافظة له بعدم عرقلة التظاهر المشروع.
وقالت المصادر في تصريحها لـ الزمان لقد قطعت القوات العسكرية اوصال المدينة بالحواجز والدوريات خشية تجدد التظاهرات وقيام نقل حي لها عبر وسائل الاعلام. فيما قتل 25 على الاقل واصيب حوالي 46 اخرين بجروح في انفجار ثلاث سيارات مفخخة استهدفت امس مناطق متفرقة في العراق. وقتل خمسة اشخاص بينهم جندي واصيب حوالي 14 بينهم ثلاثة جنود بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش للجيش في منطقة المحمودية جنوب بغداد. وأكد مصدر طبي في مستشفى المحمودية تلقي جثث خمسة اشخاص ومعالجة 14 جريحا بينهم عدد من الجنود بدون ذكر المزيد من التفاصيل. وقتل ستة اشخاص على الاقل واصيب حوالي عشرين اخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة على الطريق الرئيس قرب معسكر التاجي شمال بغداد.
وبعد نصف ساعة انفجرت سيارة ثالثة في منطقة الشعلة، الواقعة في شمال بغداد. وادى انفجار سيارة مفخخة عند اطراف منطقة الشعلة الى مقتل خمسة اشخاص على الاقل واصابة 12 آخرين بجروح. ووقع الانفجار قرب سوق شعبي حوالي 12,30 بعد منتصف النهار.
الى ذلك، قتل شخص واصيب 12 بجروح في هجمات متفرقة في محافظتي ديالى وصلاح الدين، وفقا لمصادر امنية وطبية.
ففي بعقوبة قال ضابط برتبة عقيد في الشرطة ان مسلحين اغتالوا احد عناصر الصحوة في حي الكاطون، في وسط بعقوبة .
وجرح ثلاثة اشخاص في انفجار عبوتين لاصقتين استهدفتا سيارتين مدنيتين في بعقوبة.
واكد مصدر طبي في مستشفى بعقوبة العام تلقي جثة واحدة ومعالجة ستة جرحى اصيبوا في الهجمات ذاتها.
وفي ناحية الطوز قال قائمقام الناحية شلال عبدول ان ستة من عناصر الامن الكردي الاسايش اصيبوا بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم عند ناحية سليمان بيك، الى الجنوب من الطوز.
واكد مقدم في الشرطة اصابة ستة من عناصر الشرطة الكردية بانفجار عبوة ناسفة في الموقع ذاته.
واغتيل الشيخ صبار أحمد العباسي، أحد الشيوخ الداعمة للتظاهرات المناوئة للحكومة العراقية، امس، من مسلحين في منطقة البوخدو جنوب قضاء الدورة التابع لمدينة سامراء شمال بغداد.
وذكر مصدر في شرطة سامراء، ان مسلحين كانوا يستقلون سيارتين حديثتين ويقدر عددهم بخمسة قاموا بفتح النار على سيارة العباسي مما أدى إلى مقتله وإصابة شقيقه بجروح بالغة.
وأفاد مصدر في الشرطة بأن ضابطا كبيرا في وزارة الدفاع برتبة عقيد قتل بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة بسيارته انفجرت عند مروره على طريق محمد القاسم السريع شرق بغداد.
واعلن مصدر في شرطة محافظة نينوى بأن شابين من الطائفة اليزيدية قتلا بهجوم مسلح في ناحية القحطانية التابعة لقضاء سنجار غرب الموصل.
كما أفاد بأن ضابط شرطة قتل واصيب اثنان باشتباك مسلح مع مجموعة مسلحة في منطقة الصكارة غرب الموصل.
وذكر المصدر بأنه تم استهداف سيارة ضابط في الجيش برتبة عقيد بعبوة لاصقة لدى مرورها في في قضاء تلكيف شمال الموصل من دون أن تسفر عن خسائر بشرية.
وأفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة لاصقة في أطراف قضاء الخالص شمال بعقوبة.
AZP01

مشاركة