تفاقم أزمة ميناء السخنة في السويس والعمال يصرون على مطالبهم

240

تفاقم أزمة ميناء السخنة في السويس والعمال يصرون على مطالبهم
السويس ــ القاهرة ــ الزمان
اتهم عمال مفصولون بشركة ميناء العين السخنة بالسويس إدارة موانئ دبي التى تتولى ادارة الميناء المصري بتصعيد الأزمة الحالية والتسبب في تفاقم الأوضاع داخل الميناء الواقع قبالة البحر الأحمر، ووصف العمال الحكومة المصرية بالمتقاعسة فى الدفاع عن حقوق العمال على حد تعبيرهم. وفى المقابل ردت موانئ دبي بالتأكيد على أن اضراب العمال الحالي سبب خسائر فادحة لشركة ميناء العين السخنة تقدر بنحو 15 مليون جنيه يوميا ما يعادل ، مليون دولار. وقال محمد جودة أحد العمال المفصولين بالشركة إن ادارة الشركة تقدمت ببلاغات ضد اللجنة النقابية للعمال وعمال الأوناش تتهمهم فيه بتعطيل العمل والتحريض على تعطيل سير الانتاج .يذكر أن عمال شركة موانئ دبي دخلوا في إضراب كامل عن العمل منذ عشرة ايام بسبب فصل 8 منهم قادوا إضراب تباطئي منذ 9 سبتمبر بسبب مطالب حول الاجور.
وأضاف جودة في مكالمة هاتفية امس ان العمال ال 8 المفصولين وهم ممثلو نقابة العاملين بالشركة كانوا في مفاوضات مع ادارة الشركة لإعداد لائحة لهيكلة الاجور تتضمن صرف نسبة من ارباح الشركة المقدرة بنسبة 10 لصالح العمال طبقا لقانون العمل المنظم في مصر .
وقال ان ادارة الشركة قامت بفصلهم بعد استشعارها بقيادتهم تحركات العمال للمطالبة بالحقوق العمالية مما دفعها للتخلص من وجودهم بالشركة على حد تعبيره.
وأوضح ان الشركة رفضت أية مبادرة طرحها العمال تقضي باعادة العمال المفصولين الى اعمالهم لاعادة العمل بالميناء في اقرب وقت .
وقال ان اللجنة النقابية للعاملين بشركة موانئ دبي بالعين السخنة تقدمت ببلاغات ضد ادارة الشركة لقيامها بالتجسس على عمال الشركة وتسجيلها مكالمات صوتية ومرئية للعمال دون اذن من النيابة العامة، وقيام ادارة الشركة بالادلاء بمعلومات مغلوطة لوسائل الاعلام عن وضع العمال .وقال جودة ان وزارة القوى العاملة اعربت عن استعدادها التفاوض مع ادارة الشركة لصرف تعويضات تصل الى 700 ألف جنيه لكل عامل مقابل تقديم العمال لاستقالتهم الا ان العمال رفضوا مبادرة وزير القوى العاملة واعتبروها مساومة على حقوقهم .
واضاف ان أجور الوناشين بالشركة تبدأ بـ 2300 جنيه ولا تتعدى 4000 جنيه وليس 7000 جنيه كما تدعى ادارة الشركة .
وأضاف أشرف عيسى عضو اللجنة النقابية للعاملين بميناء السخنة إن شركة موانئ دبي التي تدير ميناء السخنة تحقق خسائر فادحة جراء توقف الميناء وتتعنت في موقفها من العمال، وأن عمال الميناء يطالبون رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي بالتدخل لحل الأزمة .
وقال إن جميع المفاوضات بين إدارة الميناء والنقابة العمالية والأجهزة التنفيذية بمحافظة السويس باءت بالفشل، بسبب رفض الإدارة العدول عن قرارها السابق بفصل ثمانية عمال بدون سند قانوني . وحول تهديد شركة موانئ دبي بسحب استثماراتها من مصر اعتراضا على اعتصام العمال، قال عضو اللجنة النقابية بالميناء أن الشركة تجني أرباحا طائلة من الميناء ولا يمكنها تنفيذ تهديدها بسحب الاستثمارات . وقال المهندس أحمد محمود أمين حزب الحرية والعدالة بمحافظة السويس وعضو مجلس الشعب السابق إن الاجتماعات التي عقدتها الأجهزة التنفيذية بمحافظة السويس لحل الأزمة فشلت في الوصول إلى أية حلول . وأضاف ان شركة موانئ دبي مسؤولة عن تفاقم الأحداث بسبب عدم التزامها بالاتفاق الموقع بينها وبين وزارتي النقل والأوقاف المصريتين في فبراير الماضي .
AZP02

مشاركة