تعليق محاكمة وزير حقوق الإنسان السابق في موريتانيا

260

تعليق محاكمة وزير حقوق الإنسان السابق في موريتانيا
نواكشوط ــ ا ف ب ــ تم تعليق المداولات في قضية اختلاس متهم فيها وزير حقوق الانسان الموريتاني السابق محمد الامين ولد داده حتى الاحد القادم بعد جلسة صاخبة، وفق ما علمت وكالة فرانس برس الاربعاء من الدفاع.
وكانت المحاكمة بدات الثلاثاء ودافع ولد داده خلال حصتين من المحاكمة عن نفسه ورد على اسئلة القاضي التي بنيت على اساس محضر جلسات الاستماع التمهيدية، بحسب ما افاد احد محامي المتهم ابراهيم ولد ابيتي.
واضاف المحامي ان هذا المحضر تضمن العديد من النقاط الخاطئة ما اثار احتجاجا شديدا من هيئة الدفاع.
وستخصص جلسة الاحد لطلبات الادعاء ومرافعات الدفاع، بحسب الدفاع.
ويمثل ولد داده امام المحكمة الجنائية بناء على شكوى من هيئة الرقابة العامة للدولة بتهمة الاختلاس وتبديد المال العام شمل مبلغا بقيمة 271 مليون وقية موريتانية 750 الف يورو . وكانت محاكمته بدات في آذارمارس لكنه تم تاجيلها على الفور رسميا لاسباب تقنية منها خصوصا ضرورة ترجمة بعض عناصر الملف من الفرنسية الى العربية. ويندد محامو ولد داده ب الاحتجاز التعسفي لموكلهم منذ ايلول»سبتمبر 2011 ويطالبون بـ محاكمة عادلة . وكان الرئيس محمد ولد عبد العزيز اقال ولد داده من مهامه في آباغسطس 2010 ثم تم توقيفه في ايلول»سبتمبر 2010. ويرى محامو ولد داده واسرته ومنظمات غير حكومية للدفاع عن حقوق الانسان، ان وزير حقوق الانسان السابق هو ضحية اعتقال تعسفي ويتهمون الحكومة بالتدخل في ملف محاكمته.
يشار الى ان ولد داده معارض سابق للرئيس السابق معاوية ولد الطايع وكان اقام لفترة طويلة في فرنسا.
/5/2012 Issue 4214 – Date 31 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4214 التاريخ 31»5»2012
AZP02