تصفيات القارة العجوز: فرنسا تنفرد بالصدارة إنتصارات متوقعة لإسبانيا وألمانيا وإيطاليا والتعادل يحسم موقعة ويمبلي

395

{ مدن – أ ف ب: قصّ منتخب إسبانيا لكرة القدم بطل اوربا والعالم شريط التصفيات بفوز صعب للغاية وبشق النفس على مضيفه الجورجي 1-صفر اول امس الثلاثاء في تبيليسي ضمن منافسات المجموعة التاسعة من تصفيات أوربا المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل. وسجل روبرتو سولدادو الهدف الوحيد في الدقيقة 85. ولم تخسر إسبانيا أي مباراة في تصفيات المونديال منذ 20 عاماً وفي 26 مباراة متتالية، كما أنها حقّقت الفوز 23 مرة على التوالي منذ 2008. واعتاد المنتخب الإسباني الحالي على تحقيق الانتصارات فهو لم يخسر في آخر 14 مباراة فاز في 12 منها أهمها على إيطاليا في نهائي كأس أوربا (4-صفر).

ووجه المنتخب الفرنسي لكرة القدم إنذاراً جديداً إلى باقي منافسيه في المجموعة التاسعة بالتصفيات الأوربية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل وفي مقدمتهم المنتخب الإسباني بطل العالم وأوربا، وتغلب على ضيفه البيلاروسي 3-1. وانفرد المنتخب الفرنسي بصدارة المجموعة رافعاً رصيده إلى ست نقاط مقابل ثلاث نقاط لكل من إسبانيا وجورجيا بينما مني المنتخب البيلاروسي بهزيمته الثانية على التوالي وظل بلا رصيد من النقاط. وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم تقدم إتيان كابو وكريستوف جاليه بهدفين للمنتخب الفرنسي في الدقيقتين 49 و68 وجدد أنطون بوتيلو أمل الضيوف بهدف في الدقيقة 72 قبل أن يقضي المنتخب الفرنسي على هذا الأمل تماماً بالهدف الثالث الذي سجله فرانك ريبيري في الدقيقة 80. وحقّق منتخب البوسنة  والهرسك الفوز الثاني له على التوالي وتغلب على ضيفه اللاتفي  4-1 اول امس الثلاثاء في الجولة الثانية من مباريات المجموعة السابعة بالتصفيات. وتقدّم المنتخب اللاتفي بهدف مبكر في الدقيقة الخامسة لكن رد منتخب البوسنة والهرسك كان قاسياً حيث حسم المباراة لصالحه بأربعة أهداف سجلها زفيزدان ميسيموفيتش (الهدفان الأول والثالث) في الدقيقتين 12من ضربة جزاء و54 وميراليم بيانيتش وإدين دزيكو في الدقيقتين44 و90 . وارتفع رصيد البوسنة والهرسك إلى ست نقاط في الصدارة بينما ظل المنتخب اللاتفي بدون رصيد من النقاط في المركز الخامس قبل الأخير بالمجموعة.

سلوفاكيا تهزم ليختنشتاين

حقق المنتخب السلوفاكي  فوزاً مقنعاً وتغلب على ضيفه منتخب ليختنشتاين 2-صفر، ليكبد الأخير الهزيمة الثانية لحساب المجموعة ذاتها. وافتتح ماريك سابارا التسجيل للمنتخب السلوفاكي في الدقيقة 36 ثم أضاف  مارتين ياكوبوكو الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 78. وارتفع رصيد المنتخب السلوفاكي إلى أربع نقاط في المركز الثاني بينما ظل منتخب ليختنشتاين في المركز السادس الأخير بدون رصيد من النقاط. وفاز منتخب اليونان على نظيره الليتواني 2-صفر في ألبيرة، فرفع اليونانيون رصيدهم إلى 6 نقاط من فوزين، فاقتسموا الصدارة مع منتخب البوسنة، فيما تجمد رصيد ليتوانيا عند نقطة واحدة في المركز الرابع. وسجل هدفي المباراة كل من سوتيريس نينيس (56) وكونسانتينوس ميتر اوغلو (72). واحتاج منتخب إنكلترا لكرة القدم الى ركلة جزاء في الدقائق الأخيرة ليخرج متعادلاً مع نظيره الأوكراني 1-1 اول امس الثلاثاء في لندن ضمن منافسات المجموعة الثامنة. وسجّل فرانك لامبارد (87) هدف إنكلترا، ويفغيني كونوبليينكا (39) هدف أوكرانيا. ولحساب نفس المجموعة فازمنتخب بولندا على نظيره المولدافي 2-صفر في فروكلاف، ليقتسم الصدارة مع كل من الجبل الأسود وإنكلترا برصيد 4 نقاط. وسجل ياكوب بلاشتشيكوفسكي (33 من ركلة جزاء و81 من ضربة رأس) الهدفين. وخسر منتخب سان مارينو أمام نظيره المونتينيغري صفر-6 في سارافال، ليبقى الأول قابعاً في المركز الأخير رفقة مولدوفا. وسجل لوكا ديوردييفيتش (25) وفاتوش بيسيراي (26 و52) والساد زفيروتيتش (69) وأندريا ديليباسيتش (78 و82) الأهداف.

انتصار المانشافت

وحسم المنتخب الألماني موقعته الصعبة أمام مضيفه النمساوي على ملعب آرنست هابل في فيينا، بفوز صعب (2-1) في الجولة الثانية من تصفيات القارة الأوربية المؤهِّلة لنهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل. وبهذا الفوز ينفرد بصدارة المجموعة الثالثة رافعاً رصيده إلى 6 نقاط، بعد أن بدأ التصفيات بفوز سهل على جزر فارو (3-0)، فيما كانت هذه المباراة الأولى للمنتخب النمساوي في التصفيات. وسجَّل ماركوس ريوس (44) ومسعود أوزيل (52 من ركلة جزاء) هدفي ألمانيا، وزلاتكو جونوزوفيتش هدف النمسا (57). من جانبه استهلّ منتخب السويد مسيرته بالفوز على منتخب كازاخستان (2-0) في مالمو، وسجَّل راسموس إيلم (37) وماركوس بيرغ (90+3) الهدفين، وتعادل منتخب بلجيكا مع ضيفه الكرواتي (1-1) في قمّة ضمن منافسات المجموعة الأولى على ملعب “الملك بودوان” في بروكسل، وسجَّل غيوم جيليه (45+2) هدف بلجيكا، وإيفان بيريسيتش (6) هدف كرواتيا. وحقق منتحب صربيا فوزاً ساحقاً على ويلز (6-1) على ملعب “كارادوردي” في نوفي ساد، وسجَّل ألكسندر كولاروف (16)، وزوران توسيتش (24)، وفيليب دوريسيتش (39)، ودوشان تاديتش (55)، وبرانيسلاف إيفانوفيتش (79)، وميراليم سليماني (90) أهداف صربيا، وغاريث بايل (30) هدف ويلز.

وتعادلت اسكتلندا مع مقدونيا (1-1) في غلاسكو، سجَّل كينيث ميلر هدف أصحاب الأرض (43)، ونيكولس نوفيكسي (11) هدف الضيوف. وتشترك صربيا وبلجيكا وكرواتيا في صدارة المجموعة برصيد 4 نقاط، وتتقدَّم صربيا بفارق الأهداف (+5) ثم بلجيكا (+2) وكرواتيا (+1)، ثم اسكتلندا بنقطتين، ومقدونيا بنقطة واحدة، وأخيراً ويلز بلا نقاط. وحقَّق المنتخب الإيطالي وصيف بطل أوربا 2012 فوزه الأول ضمن منافسات المجموعة الثانية، وجاء هزيلاً على حساب ضيفه المتواضع منتخب مالطا (2-0) في مودينا، وسجَّل الهدفين ماتيا ديسترو (6) وفيديريكو بيلوسو (90). كما تغلَّب المنتخب البلغاري على ضيفه الأرميني (1-0)، وسجَّل هدف المباراة الوحيد لاعب الوسط الشاب جورجي ميلانوف (43)، وشهدت المباراة ثلاث حالات طرد، واحدة للفريق المضيف كانت من نصيب سفيتوسلاف دياكوف (73)، واثنتان للضيوف وكانتا لكلٍ من ماركوس بيزيللي (73) وكيفورك غازاريان (77).

ورفع الفائزان رصيدهما إلى 4 نقاط بعد أن تعادلا في الجولة الأولى (2-2) ويتقدَّم الآزوري بفارق هدف في صدارة المجموعة، وتأتي أرمينيا في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، ثم منتخبي جمهورية التشيك والدنمارك اللذان لم يلعبا في هذه الجولة بنقطة واحدة، وأخيراً مالطا بلا نقاط.

مشاركة