تركي الفيصل يناظر رئيس الموساد السابق حول قضية السلام في الشرق الأوسط


تركي الفيصل يناظر رئيس الموساد السابق حول قضية السلام في الشرق الأوسط
الرياض تحقق مع اكاديميين سعوديين وعرب بتهمة الانتماء الى الاخوان
بروكسل ــ الرياض الزمان
ناظر الرئيس السابق للمخابرات السعودية، تركي الفيصل الرئيس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية الجنرال عاموس يدلين، وذلك لبحث قضايا عدة ترتبط بالأوضاع الإقليمية وأمن الشرق الأوسط والملف النووي الإيراني.
وبث مركز جيرمن مارشال فند أوف يونايتد ستايتس المناظرة الفريدة من نوعها مباشرة
وتناول النقاش قضايا عدة على رأسها المواضيع الأمنية والدولية الراهنة التي تواجه الشرق الأوسط حاليا، بما فيها مستقبل عمليها السلام والتداعيات المرتقبة لوجود قوة نووية إيرانية على المنطقة.
ويرأس تركي الفيصل حاليا مجلس الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، أما الجنرال يدلين فيدير معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، وأدار اللقاء الصحفي الأمريكي ديفيد إغناتويس، الكاتب ومدير التحرير المساعد بصحيفة واشنطن بوست الأمريكية.
يشار إلى أن تركي الفيصل مواقف علنية منتقدة للسياسة الأمريكية في المنطقة، وخاصة ما يتعلق بالحوار مع إيران والموقف من الوضع في سوريا، كما ليدلين مواقف بارزة حيال الكثير من الملفات الإقليمية تتقاطع تارة وتختلف تارة أخرى عن الموقف الرسمي الأمريكي.
على صعيد آخر تجري السلطات السعودية المعنية تحقيقات مع تسعة من اساتذة الجامعات بسبب انتمائهم لجماعة الاخوان المسلمين غالبيتهم من دول عربية مجاورة، بحسب ما ذكرت وسائل اعلام اليوم الاثنين.
وافادت تقارير ان التحقيقات الاولية اثبتت تورط الاساتذة الموقوفين بينهم سبعة من دول عربية مجاورة واثنان من المملكة، من خلال تسجيلات صوتية ورسائل الكترونية مع تنظيمات خارجية .
وتوقعت الانتهاء من التحقيقات منتصف حزيران المقبل، مشيرة الى ان المتورطين سيعاقبون بالسجن والغرامة المالية والترحيل لغير السعوديين فيما يعاقب حاملو الهوية الوطنية بالسجن بين عشرة الى خمسة عشر عاما .
وكانت السعودية اتخذت مطلع اذار الماضي قرارات متشددة حيال الاخوان المسلمين وجماعات اخرى واصفة اياها ب الارهابية .
ومن ابرز الحركات القريبة من الاخوان المسلمين في المملكة تيار الصحوة بقيادة الداعية سلمان العودة. كما ان العديد من المغردين والدعاة البارزين يعدون من المقربين من فكر الاخوان.
وتشكل القرارات ضربة موجعة للاخوان المسلمين خصوصا وان السعودية كانت من ابرز الدول التي استقبلتهم بعد فرارهم من مصر ابان الخمسينيات.
ونشط الاخوان في الحقل التربوي والاكاديمي خصوصا.
وفي هذ السياق، قال وزير التربية خالد الفيصل امس ان من اهم اسباب انتشار الفكر المتشدد هو اعطاؤهم الفرصة في مجالات التعليم وغيره .
واضاف خلال تقديمه برنامج الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير المدارس والتعليم تخلينا عن ابنائنا فاختطفوهم منا المجتمع كله ترك الساحة لهم والمدارس كذلك، فكانت الانشطة كلها لهم .
AZP01