تركيا لا تريد أن يقف العالم متفرجاً أمام القتل في المدن السورية

378

تركيا لا تريد أن يقف العالم متفرجاً أمام القتل في المدن السورية

واشنطن ــ «ا ف ب» ــ قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي يزور واشنطن ان المجتمع الدولي لا يجوز ان يقف متفرجا امام “المذبحة” الجارية في سوريا. وقال داود اوغلو خلال مؤتمر في جامعة جورج واشنطن في العاصمة الامريكية “لا يمكننا ان نتفرج علي السوريين وهم يقتلون كل يوم «من دون ان يتحرك» المجتمع الدولي”.
واعلنت تركيا الاربعاء انها تسعي الي عقد مؤتمر دولي مع الفاعلين الاقليميين والدوليين في اقرب وقت لايجاد حل سلمي للازمة في سوريا. وهي فكرة تدعمها واشنطن التي تريد تشكيل “مجموعة اصدقاء سوريا”.
ويلتقي داود اوغلوي في واشنطن نظيرته الامريكية هيلاري كلينتون لبحث الملف السوري.
وقال الوزير التركي “نريد خلق منبر دولي اذا لم تتحرك الامم المتحدة، لكي نبرهن تضامننا مع الشعب السوري في مواجهة حمام الدم هذا، هذه المذبحة” من دون تفاصيل حول مكان وزمان المؤتمر.
وقال داود اوغلو ان “نظام مبارك ونظام بن علي ونظام القذافي وصدام «حسين» والاسد كلها انظمة من زمن الحرب الباردة، كان ينبغي ان تنتهي في التسعينيات، مثل تشاوشيسكو وميلوشيفيتش”.
وتخلت تركيا عن حليفتها السابقة سوريا بسبب اعمال القمع التي تقول منظمات مدافعة عن حقوق الانسان انها اوقفت اكثر من ستة الاف قتيل منذ اذار/مارس 2011.
واعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند ان مبادرة تركيا تندرج في اطار المساعي الرامية الي تشكيل “مجموعة اصدقاء سوريا”. وشككت روسيا في هذه المساعي الامريكية علي لسان الناطق باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفتش الذي قال ان “موقفنا حذر حيال هيئات نعتبرها غير شرعية من وجهة نظر القانون الدولي”.

/2/2012 Issue 4119 – Date 11- Azzaman International Newspape

جريدة «الزمان» الدولية – العدد 4119 – التاريخ 11/2/2012

AZP02