تركيا تصر على مناطق محمية داخل سوريا والمقداد يتهمها بتوريد الإرهاب


تركيا تصر على مناطق محمية داخل سوريا والمقداد يتهمها بتوريد الإرهاب
بان كي مون يطالب الوفد السوري بالكف عن الأسلحة الثقيلة كندا تعزز عقوباتها على دمشق

طهران ــ دمشق ــ الزمان
أنقرة ــ توركان اسماعيل
صرح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون خلال لقاء الجمعة مع رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي ان الحكومة السوري يجب ان تكف عن استخدم اسلحة ثقيلة بعد اليوم.
وقال بان في مؤتمر صحافي بثه تلفزيون برس تي في الايراني الناطق بالانكليزية ذكرت بانه على جميع الاطراف وقف كل شكل من اشكال العنف والجزء الاكبر من المسؤولية يقع على عاتق الحكومة السورية التي عليها الكف عن استخدام اسلحة ثقيلة . فيما اعتبر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الجمعة عند استقباله وائل الحلقي على هامش قمة عدم الانحياز في طهران ان الولايات المتحدة واسرائيل هما ابرز المسؤولين الخفيين عن الازمة السورية. وقال خامنئي كما اورد موقعه الالكتروني ان ابرز المسؤولين الخفيين عن المشاكل المؤلمة في سوريا هم اميركا والنظام الصهيوني اللذان اغرقا سوريا بالاسلحة ودعما ماليا المجموعات غير المسؤولة من المعارضة.
واضاف ان الحكومة السورية هي الضحية في هذه الازمة .
وقال دبلوماسي تركي الجمعة ان تركيا ستواصل جهودها من اجل اقامة منطقة محمية في سوريا للاجئين السوريين، رغم التحفظات التي وردت بشأن هذا الموضوع في مجلس الامن الدولي.
واضاف الدبلوماسي طالبا عدم ذكر اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية سنواصل حض الاسرة الدولية على التحرك. ليس هذا وضع يمكن لتركيا معالجته بمفردها، بل فقط بدعم الاسرة الدولية .
في حين شهدت مناطق عدة من سوريا الجمعة تظاهرات مناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد، وبينها العاصمة دمشق التي اغلقت السلطات مداخلها وفرضت على احيائها وشوارعها اجراءات امنية مشددة.
وفي مارع في ريف حلب شمال ، خرج العشرات الى الشوارع مرددين شعارات مناهضة للنظام بينها ارحل ارحل يا بشار ، و الجيش الحر الله يحميه ، اضافة الى شعارات تستهدف حزب الله اللبناني، حليف دمشق.
وفي دمشق، هتف مئات المتظاهرين في حي العسالي في جنوب العاصمة ما رح نركع ما رح نركع، جيب الدبابة والمدفع ، بحسب ما اظهر شريط مسجل نشره ناشطون على موقع يوتيوب.
/9/2012 Issue 4292 – Date 1 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4292 التاريخ 1»9»2012
AZP01