تركيا تسقط مروحية سورية بعد اختراق أجوائها والمعارضة تأسر طيارها

99


تركيا تسقط مروحية سورية بعد اختراق أجوائها والمعارضة تأسر طيارها
الأمم المتحدة الكيمياوي أطلق على الغوطة بصواريخ أرض أرض
طهران جنيف ــ أنقرة نيويورك بيروت
ا ف ب ــ الزمان
قال مفتشو الأمم المتحدة في تقريرهم الذي تسلمه الأمين العام للمنظمة الدولية قبل تسليمه إلى مجلس الأمن ان غاز السارين اطلق على منطقة الغوطة في ريف دمشق بصواريخ أرض أرض. فيما قال بولنت ارينتش نائب رئيس الوزراء التركي إن طائرات حربية تركية أسقطت طائرة هليكوبتر سورية امس بعدما انتهكت المجال الجوي التركي. وقالت المعارضة انها أسرت احد الطيارين اللذين قتل احدهما. وقال ارينج للصحافيين ان مروحية سورية من طراز ام آي 17 تم رصدها في الاجواء التركية في الساعة 14,20 11,20 ت غ و قد سقطت في الاراضي السورية في الساعة 14,25 11,25 ت غ بعدما اصيبت بصواريخ اطلقتها طائراتنا . من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امس إنه ربما حان الوقت لبحث جهود لاجبار معارضي الرئيس السوري بشار الأسد على حضور مؤتمر دولي للسلام بدلا من مجرد حثهم على القيام بذلك. في وقت كشف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن روسيا وافقت على اللجوء للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، في حال إخلال الرئيس السوري بشار الأسد، بالمبادرة الروسية الأمريكية بشأن تسليم دمشق ترسانتها الكيمياوية ووضعها تحت الرقابة الدولية تمهيداً لتدميرها. وقال كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الفرنسي، لوران فابيوس، والبريطاني، وليام هيغ، بعيد لقاء جمع بينهم والرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، في الإليزيه، إن روسيا وافقت على الفصل السابع في حال عدم الالتزام بالاتفاق واستخدام الأسلحة الكيمياوية في سوريا ، مشيراً إلى أن تطبيق الفصل السابع يأتي تلقائيا في حال عدم الالتزام بالاتفاق . وقال المرصد في بريد الكتروني سقطت مروحية كانت تلقي براميل متفجرة على مناطق في جبل الاكراد احد اهم معاقل الكتائب المقاتلة في محافظة اللاذقية الساحلية في غرب سوريا. واشار الى تضارب المعلومات حول الجهة التي اسقطت المروحية، اذ أكد مقاتلون أن كتيبة مقاتلة هي التي استهدفتها، بينما قال مقاتلون آخرون من المنطقة ان طائرة حربية يعتقد أنها تركية … هي التي استهدفت الطائرة المروحية واسقطتها . واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان المروحية سقطت داخل الاراضي السورية على مقربة من الحدود التركية في منطقة واقعة بين ريف جسر الشغور محافظة إدلب بشمال غرب سوريا وريف اللاذقية الشمالي ، مشيرا الى ان مقاتلين معارضين اسروا احد الطيارين اللذين قذفا نفسيهما بالمظلة، بينما لا يزال مصير الثاني مجهولا. ولم يصدر اي تعليق على الحادث من الجانبين السوري او التركي. واوردت وكالة انباء دوغان التركية الخاصة ان مروحية تحطمت في الاراضي السورية على بعد نحو 400 متر من مقاطعة يايلاداغي في محافظة هاتاي الواقعة في جنوب شرق تركيا.
ونقلت وكالة انباء الاناضول الرسمية عن محافظ هاتاي سيلاتين ليكيسيز ان السلطات التركية تبحث عن تفاصيل ما جرى.
وبث ناشطون سوريون معارضون اشرطة مصورة على موقع يوتيوب الالكتروني، تظهر ما قالوا انها المروحية اثناء سقوطها.
واظهر شريط آخر الطيارين من بعيد وهما يهبطان بمظلتيهما، في حين يسمع احد الاشخاص وهو يقول لا احد يطلق النار . وسمع شخص آخر يقول الطائرة سقطت وباتت على الارض .
وشهدت الحدود السورية التركية توترات خلال النزاع السوري المستمر منذ اكثر من عامين، من خلال سقوط قذائف من الجانب السوري في الاراضي التركية، ادى بعضها الى سقوط قتلى.
رأى الناطق باسم هيئة تنسيق في سوريا أن الاتفاق الروسي الأمريكي بشأن نزع أسلحة النظام الكيمياوية سيكون بلا فائدة للسوريين ما لم يكن مدخلاً للحل السياسي للأزمة
واستبعد منذر خدام، الناطق باسم الهيئة ورئيس المكتب الإعلامي فيها أن يتهرب النظام من تطبيق الاتفاقية، وقال في لا خيار أمام النظام السوري إلا أن يطبق الاتفاق الروسي ـ الأمريكي بدقة، خصوصاً وأنه قد حُددت جداول زمنية له، ربما قد يناور بعض الشيء مستغلاً تعقيدات المسألة كسباً لبعض الوقت، ونأمل أن يكون الاتفاق الكيماوي مدخلاً للحل السياسي، بدون ذلك سوف يكون بلا فائدة للسوريين حسب تأكيده
من جانبه قال القائد العام للحرس الثوري الإيراني، محمد علي جعفري، لو تعرضت سوريا لهجوم أمريكي سيقوم الحرس الثوري بواجباته .
وأكد جعفري، في تصريحات له على هامش تجمع لقادة الحرس الثوري امس لو أقدمت أمريكا على أي تحرك عسكري في سوريا بالتأكيد ستواجه مشاكل جمة وسيعمل الحرس الثوري حينها بواجباته .
على صعيد اخر عثر خبراء الامم المتحدة الذين حققوا في سوريا على ادلة واضحة ومقنعة على استخدام غاز السارين خلال المجزرة التي وقعت في 21 اب قرب دمشق واشاروا الى استخدام اسلحة كيمياوية على نطاق واسع في الحرب السورية كما ورد في تقريرهم.
وجاء في التقرير الذي سلم الاحد الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وعرض امام مجلس الامن الدولي، ان اسلحة كيميائية استخدمت على نطاق واسع نسبيا في النزاع المستمر بين الاطراف في الجمهورية العربية السورية … ضد مدنيين بينهم اطفال .
واشار التقرير الى ادلة واضحة ومقنعة على استخدام غاز السارين في الهجوم الذي وقع الشهر الماضي في ريف دمشق. وتقول الولايات المتحدة ان هذا الهجوم اوقع نحو 1400 قتيل.
واضاف ان صواريخ ارض ارض مجهزة بغاز الاعصاب السارين استخدمت في هجوم 21 اب»اغسطس.
ووردت هذه التفاصيل في الصفحة الاولى من التقرير.
فيما قالت مصادر مطلعة على التقرير وساهمت في صياغته ان الولايات المتحدة وروسيا ضغطتا على الامين العام للامم المتحدة تجنب ذكر الجهة التي استخدمت الكيمياوي ليكون التقرير عامل ضغط لتنفيذ الاتفاق الروسي الامريكي حول نزع السلاح الكيمياوي لسوريا لكن المصادر استدركت قائلة ان فقرات التقرير تشير بشكل غير مباشر الى استخدام الرئيس بشار الاسد للسلاح الكيمياوي في الغوطة الواقعة بريف دمشق.
فيما قال باولو بينيرو رئيس لجنة التحقيقات بشأن سوريا التابعة للأمم المتحدة امس إن اللجنة المعنية بجرائم الحرب تحقق في 14 هجوما بأسلحة كيماوية وقعت في سوريا منذ أن بدأت تراقب انتهاكات حقوق الانسان هناك في سبتمبر ايلول عام 2011.
وقال بينيرو في مؤتمر صحفي نحقق في 14 حالة استخدام مزعوم لأسلحة كيمياوية أو مواد كيمياوية. لكننا لم نتوصل إلى الجهة المسؤولة أو طبيعة المواد التي استخدمت.
واضاف لسنا مضطرين للافصاح عن المكان أو الزمان. لسنا مضطرين للادلاء بمزيد من التفاصيل.
وقال أيضا إن سوريا وجهت الدعوة لعضو اللجنة كارلا ديل بونتي لزيارة سوريا بصفتها الشخصية إلا أن اللجنة تريد زيارة رسمية.
وقالت ديل بونتي إنه من المعتقد أن الدعوة وجهت لها لأنها قالت علنا في آيار إن هناك مزاعم بأن جماعات المعارضة استخدمت أسلحة كيمياوية لكنها قالت إنها ليست لديها معلومات مؤكدة.
لكن بينيرو قال إن اللجنة التي شكلها مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة قبل نحو عامين دعيت لزيارة السعودية التي تدعم المعارضة السورية وإيران التي تدعم الحكومة السورية وتعتزم السفر إليهما الشهر المقبل.
AZP01