تركيا ترحّب بتبني مجلس الأمن قرار إرسال مراقبين دوليين إلى سوريا

402

تركيا ترحّب بتبني مجلس الأمن قرار إرسال مراقبين دوليين إلى سوريا
أردوغان نعمل مع السعودية لوقف تجاوزات النظام السوري ضد شعبه
الرياض ــ أنقرة ــ يو بي اي أكد رئيس الوزراء التركي رجب أردوغان أن الرياض وأنقرة متفقتان على ضرورة الوقف الفوري للمجازر التي يرتكبها النظام السوري ضد شعبه، مشيرا إلى أن البلدين يعملان بشكل حثيث لإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة. وأوضح أردوغان، الذي زار الرياض يومي الجمعة والسبت، أنه أجرى مع الملك عبد الله بن عبدالعزيز مباحثات إيجابية وتفصيلية للغاية تركزت على تداعيات الأزمة السورية، وطبيعة التحرك المستقبلي حيال التعامل معها إلى جانب التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة وتركيا. وقال اردوغان أن أنقرة حريصة على التشاور والتنسيق مع القيادة السعودية حول الأزمة السورية التي وصفها بأنها تفاقمت واستفحلت بسبب رفض النظام السوري التعاون مع المجتمع الدولى، وعدم انصياعه للقرارات الدولية ومراوغته وتعنته والتفافه المستمر على المهل ، لافتا إلى أن مماطلة النظام السوري تحايله في سحب قواته وأسلحته الثقيلة من المدن يزيد من خطورة الموقف. ووأضاف أن زيارته للمملكة كانت فرصة لتبادل الآراء حول تعزيز الشراكة بين الرياض وأنقرة في جميع الميادين السياسية والاقتصادية والاستثمارية، مؤكدا أن البلدين يعملان لمصلحة إرساء الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز العمل الإسلامي المشترك، وإيجاد حلول لمختلف قضايا الأمة. وكان أردوغان أجرى محادثاته مع الملك عبدالله في روضة خريم، المخيم الشتوي الملكي. الى ذلك رحّبت الخارجية التركية امس بالقرار الذي تبناه مجلس الأمن بالإجماع أمس الاول حول إرسال مراقبين دوليين إلى سوريا لمراقبة وقف إطلاق النار فيها.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن بيان للخارجية قولها نحن راضون بالقرار حول سوريا الذي تبناه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.. هذا القرار هو رسالة مهمة بأن مجلس الأمن استجاب للوضع في سوريا بصوت واحد.. لكنه لا يتلاقى بشكل كامل مع توقعاتنا، إلا أنه خطوة صائبة .
وقال البيان إن إرسال مراقبين إلى سوريا لمراقبة التزامات الحكومة السورية بخطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي عنان، هي خطوة ضرورية، لكن عدد المراقبين ليس كافياً. وجدّد تأكيد تركيا على دعم خطة النقاط الـ 6 التي اقترحها عنان. وكان مجلس الأمن الدولي، تبنى مساء أمس بالإجماع قراراً حول إرسال مراقبين دوليين إلى سوريا بعد مشاورات مع الحكومة السورية، مطالباً جميع الأطراف بما فيها المعارضة بوقف العنف المسلّح.
/4/2012 Issue 4175 – Date 16 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4175 التاريخ 16»4»2012
AZP02