تركمان كركوك يحتجون علي العنف السوري

395

تركمان كركوك يحتجون علي العنف السوري
البصرة – الزمان
كركوك – مروان العاني
تظاهر العشرات من الشباب التركمان في مدينة كركوك مطالبين بايقاف نزف الدم في سوريا وانصاف التركمان وتدخل المنظمات الدولية هناك.
وحمل المتظاهرون لافتات كتبت باللغتين العربية والتركية واعلام تركمانية وعراقية وسورية (يحملها المناهضون للنظام السوري) كتب عليها ( نستنكر اعمال القتل والتهجير بحق تركمان سوريا ونطالب المنظمات الدوليه بمساعدة الشعب السوري والتركمان خاصة..
وقال منظم التظاهره احمد رمزي امين عام الربطة الوطنيه لطلبة وشباب التركمان ان (العشرات خرجوا امس امام مبني المحافظة بتظاهرات سلميه مطالين بايقاف نزيف الدوم في سوريا وانصاف ومساعدة التركمان ورسالتنا لهم نحن معكم كتركمان في العراق فاننا جسد واحد) حسب تعبيره.
من جانبه اكد سكرتير المنظمة صهيب الصالحي (خرجنا بتظاهرات سلمية لمناسبة حلول عيد الحب لنكون دعاة للسلام ومطالبين بهذا اليوم بايقاف فوري لحمام الدماء فكافنا قتلا وترويعا ضد التركمان بالعالم). الي ذلك تظاهر العشرات امام حقل مجنون النفطي في البصرة امس مطالبين شركة شل البريطانية المكلفة بتطوير الحقل بمنحهم وظائف في المشروع.
وقال مصدر امس ان (المتظاهرين وهم من اهالي منطقة النشوة في قضاء الدير بمحافظة البصرة تجمعوا امام بوابة الحقل ومنعوا الموظفين من الدخول نحو ساعة، ولم تنته التظاهرة الا عندما تدخل عناصر في شرطة النفط والشرطة المحلية حيث اعتقلوا شخصين وقاموا بفتح البوابة امام الموظفين العاملين في الحقل)، واشار الي ان (المتظاهرين رفعوا لافتات تدعو الشركة الي ايجاد وظائف لهم في المشروع، بينها (كلا كلا شركة شل)، و(كلا كلا للعمالة الاجنبية).
ونقل عن احد المتظاهرين قوله ان (الغاز والنفط يقتلان مزارعنا ونحن هنا بلا عمل فيما ياتون للاسف بعمال من شرق اسيا وباكستان)، وتابع (نحن اولي بهذه الارض).
من جهته، قال المتحدث باسم الشركة في العراق دييغو بيريز ان (الشركة منحت سكان النشوة والدير والثغر 1100 وظيفة، علما ان عدد الذين يعملون في الحقل يبلغ 1500)، واضاف (نتفهم ان البطالة تمثل مشكلة كبيرة لهؤلاء، لكننا نحاول المساعدة قدر المستطاع، الا ان عدد العاطلين عن العمل يفوق اعداد الوظائف التي يمكن ان نوفرها في مجنون)، وذكر بيريز انه (اذا كان هناك اشخاص من جنسيات اخري يعملون في الحقل، فسبب ذلك ان هناك مواصفات مطلوبة لا تتوفر في المجتمعات المحلية).

/2/2012 Issue 4123 – Date 15- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4123 – التاريخ 15/2/2012
AZQ01