ترحيل حاج مصري هاجم حكاماً عرب أمام الكعبة

561


ترحيل حاج مصري هاجم حكاماً عرب أمام الكعبة
حجاج ينددون داعش ويحذرون من التدخل الاميركي
القاهرة ــ مكة الزمان
طلبت بعثة الحج المصرية من السلطات السعودية ترحيل أحد الحجاج المصريين، بدعوى ترديد هتافات ضد حكام عرب عند الكعبة، بعد إحالته إلى أحد المستشفيات النفسية للكشف على قواه العقلية.
فيما ندد مسلمون قادمون من جميع انحاء العالم الى مكة المكرمة لاداء فريضة الحج، بقوة بالفظاعات التي يرتكبها تنظيم الدولة الاسلامية في كل من العراق وسوريا، الا انهم عبروا عن الحذر ازاء التدخل الاميركي ضد التنظيم.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن البعثة الرسمية المصرية للحج، برئاسة وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، طلبت من السلطات السعودية، ترحيل الحاج المصري، بعد إلقاء القبض عليه، لمهاجمته الحكام العرب ، داخل الحرم المكي.
ونقلت الوكالة الرسمية عن جمعة قوله إن الحاج، الذي لم تفصح عن هويته، ردد هتافاً سياسياً ضد الحكام العرب، اتهمهم فيه بأنهم أضاعوا الإسلام ، وتمت إحالته، بعد القبض عليه، إلى مستشفى الطائف النفسي ، للكشف على سلامته الذهنية.
كما أكد رئيس بعثة الحج المصرية، بحسب ما أورد موقع أخبار مصر ، التابع للتلفزيون الرسمي، أنه تمت مخاطبة القنصل المصري لترحيل الحاج على الفور، لتلقي العلاج في مصر، أو محاسبته قانونياً إذا كان لا يعاني من أي مرض نفسي.
وشدد جمعة على أنه في ضوء العلاقة القوية المتينة المتميزة بين السعودية ومصر، لن يتم السماح لأي إنسان للنيل منها، أو الإساءة إليها ، مؤكداً على أنه من يرتكب مخالفة شرعية أو قانونية، يجب محاسبته.
وكان وزير الأوقاف المصري قد حذر، قبل نحو أسبوعين، من أنه سيتم ترحيل ومحاكمة كل من يرفع شعارات سياسية في الحج ، بينما دعا مفتي مصر، شوقي علام، الحجاج المصريين إلى عدم مخالفة القواعد والنظم التي أقرتها السلطات السعودية. وكان موسم الحج الماضي قد شهد قيام عدد من أنصار الرئيس الأسبق، محمد مرسي، برفع إشارة رابعة ، أثناء أداء مناسك الحج، مما دفع وزارة الأوقاف إلى إصدار تحذير مماثل، فيما أكدت السلطات السعودية أنها ستتصدى لأي محاولة لـ تسييس الحج. وقال الحاج الكردي العراقي آلان عبدالله ان الاسلام لا علاقة له بافعال داعش ، واصفا تنظيم الدولة الاسلامية الذي يطلق عليه هذا الاسم بانه فيروس يهدد العالم اجمع .
وتنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على اراض واسعة من العراق وسوريا متهم بارتكاب مجازر وتجاوزات ضد الجنود والمدنيين.
كما تبنى التنظيم ذبح صحافيين اميركيين وعامل اغاثة بريطاني.
ويستمر مئات الالاف من الحجيج الثلاثاء بالتدفق الى مكة المكرمة للمشاركة في الحج.
والسعودية هي عضو رئيسي في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية، وسبق ان نفذ طيرانها ضربات ضد التنظيم في سوريا.
وفي نفس الوقت، يشارك الاكراد بقوة في الحرب ضد التنظيم.
وقال الحاج الكردي الخمسيني شوكت احمد قادر متحسرا على الوضع في كردستان ان داعش ترتكب اعمالا ارهابية عبر ذبح الناس وخلق الفوضي … الاسلام بعيد كل البعد عن هذه الاعمال وعن معتقدات هؤلاء .
واضاف قادر لدينا داعش من جهة، ومن جهة اخرى الطائرات الاميركية التي تضرب. نحن نتطلع الى الامن .
من جانبه، ابدى الحاج السوري محمد الذي قدم من منطقة حلب في شمال سوريا عبر تركيا حيث يقيم كلاجئ منذ اشهر، حذره ازاء التحالف وازاء الولايات المتحدة التي قال انها تأخرت في التدخل في سوريا، بعد اكثر من ثلاث سنوات على بدء الحرب في السورية .
وقال محمد الذي بدت عليه علامات الغضب كنا نتأمل لو وضع هذا التحالف حدا لقمع الشعب السوري والا يضرب فقط داعش والمجموعات الاخرى .
وكان امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل خليفة الذي تشارك بلاده في التحالف الدولي، قال مؤخرا ان الهدف في المدى المنظور هو القضاء على التنظيمات المتطرفة، ولكن على المدى البعيد يجب الاقتصاص من نظام بشار الاسد.
وفي مكة، اكدت الفرنسية بترا التي اتخذت اسم نور منذ اعتناقها الاسلام، انها تعتبر ان الدين الاسلامي ليس دين تعصب .
وردا على سؤال حول رأيها في الضربات التي ينفذها التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية، قالت هذه المراة الاربعينية التي تلبس عباءة سوداء وحجابا ابيض، انها لا تنظر بارتياح الى التحالف.
وقال هذا امر غير مقبول … يحاولون ان يقنعوننا بامور لا تمت للواقع بصلة مذكرة بوضع العراق في 2003 عندما بررت الولايات المتحدة اجتياح هذا البلد بوجود اسلحة دمار شامل لم تظهر ابدا.
وقالت هناك حاليا مسعى لجعل الناس يخافون من الاسلام .
ونؤكد نور انها تخفي انتماءها للاسلام عند ممارستها لمهنتها.
وقالت هذا غير ممكن. اذا لبست الحجاب فلا يمكنني ان اعمل .
وخلصت الى القول ان الاسلام كما كان يعاش في حقبة الرسول لا علاقة له بالطريقة التي يظهرونه لنا فيها اليوم، انه اسلام المحبة والاخوة. هذا هو الاسلام الحقيقي والاسلام الذي يجب ان نسعى اليه .
AZP01