تحديد هوية قاتل الرهينة الفرنسي في الجزائر

666

الجزائر -(أ ف ب) – ذكرت صحيفة الوطن الجزائرية السبت ان بشير خرزة الذي قدم على انه “مفتي” الاسلامين المتطرفين الجزائريين في جماعة “جند الخلافة”، هو قاتل هيرفيه غورديل الفرنسي الذي خطف وقتل في ايلول/سبتمبر بيد هذه الجماعة التي اعلنت ولاءها لتنظيم الدولة الاسلامية.

وبحسب الصحيفة الناطقة بالفرنسية والتي لا تذكر مصادرها التي سمحت لها بتحديد هوية منفذ اغتيال متسلق الجبال الفرنسي البالغ من العمر 55 عاما، فان بشير خرزة مسؤول عن عدة عمليات قتل واعتداءات ارهابية.

وخرزة الخمسيني المتحدر من حي باب الواد في العاصمة الجزائرية، هو بالفعل محارب قديم في مجموعات اسلامية مسلحة كانت تنشط اثناء الحرب الاهلية في التسعينات التي اوقعت 200 الف قتيل في غضون عقد من الزمن.

واكدت صحيفة الوطن منذ الخميس ان الجيش الجزائري حدد هوية خمسة اشخاص شاركوا في قتل هيرفيه غورديل وبينهم منفذ عملية قطع راسه، لكن من دون اعطاء اسمه.

وفي اليوم نفسه، اعلن الجيش الجزائري انه دمر المعسكر الذي استخدمته جماعة “جند الخلافة” ك”ملجأ” في اطار “عملية تمشيط واسعة” في جبال جرجرة (150 كلم جنوب شرق العاصمة الجزائرية)، في منطقة القبائل.

واثناء هذه العملية رصد العسكريون الجزائريون ايضا موقع تصوير شريط الفيديو الذي اعلنت فيه “جند الخلافة” مبايعتها لابو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الاسلامية.

الا ان الوطن ذكرت السبت انه لا يوجد، بحسب مصادرها، اي رابط بين “هذه الجماعة وداعش” (تنظيم الدولة الاسلامية) وان هذا الولاء كان بمثابة “وسيلة للظهور على الساحة الاعلامية”.

وتواصل السلطات الجزائرية عمليات البث للعثور على جثة غورديل ووضع يدها على المسؤولين عن خطفه وقتله وبينهم زعيم الجماعة عبد الملك قوري الملقب بخالد ابو سليمان البالغ من العمر 34 عاما.

والسبت قتل الجيش الجزائري خمسة اسلاميين مسلحين شرق العاصمة على مقربة من المنطقة التي دمر فيها الخميس ملجأ خاطفي وقتلة الرهينة الفرنسي هيرفيه غورديل، كما اعلنت وزارة الدفاع الجزائرية.

وقالت الوزارة في بيان “في اطار مكافحة الارهاب ومتابعة لعملية التمشيط والتطويق في القطاع العملياتي للبويرة والتي مكنت يوم امس من القضاء على ثلاثة ارهابيين، تمكنت مفرزة من قوات الجيش الوطني الشعبي مساء اليوم السبت (…) من القضاء على خمسة ارهابيين في ضواحي جبل المقراني قرب بلدية معلة جنوب الاخضرية”.

ومنطقة جنوب الاخضرية حيث قتل الجيش ثمانية “ارهابيين” في غضون يومين، قريبة من جبال جرجرة على بعد 150 كلم جنوب شرق العاصمة الجزائرية “حيث تم العثور وتدمير الملجأ” الذي استخدمته جماعة “جند الخلافة” التي قتلت الرهينة الفرنسي هيرفيه غورديل (55 عاما).

مشاركة